أسعار النفط اليوم حول العالم

أسعار النفط اليوم حول العالم
مؤشرات اسعار النفط اليوم

تشهد أسعار النفط اليوم حول العالم  زيادة كبيرة في  الأسواق العالمية والمحلية، وذلك كنتيجة حتمية ومصيرية للقرار الذي اتخذته منظمة أوبك العالمية في نهاية شهر آذار مارس الماضي، إذ أنها ارتأت أن خفض الإنتاج اليومي سيكون  في مصلحة الحفاظ على استقرار وتوازن سعر النفط خلال الفترة الحالية.

وفي سياق متصل فإن مختلف بلدان العالم شهدت تصاعدا سريعا وكبيرا في أسعار خام البرنت بنسب متفاوتة ومختلفةإلا أنها لم تقل عن 7% عند أقل تقدير، ومازالت هناك تعليقات وانتقادات قاسية وتداعيات سلبية لقرار المنظمة العالمية  من عديد الدول حول العالم لا سيما من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

أسباب زيادة أسعار النفط حول العالم

تؤكد المصادر  أن زيادة وارتفاع  أسعار النفط اليوم التي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة هي خطوة فعالة وقرار سليم  لضبط الاستقرار الاقتصادي العالمي  لأسعار النفط والمحروقات بصورة عامة، وذلك بسبب تداعيات التي خلفتها الأزمة الروسية الأوكرانية المستمرة إلى حد هذه اللحظة منذ ما يزيد عن عام.

هذا وقد أوصت المنظمة المسؤولة عن إنتاج نحو 40% من النفط العالمي بأن يقوم أعضاؤها بالحد والتقليص من حجم إنتاجهم اليومي للمادة، ليصبح بذلك مجمل إنتاج المملكة العربية السعودية لا يتجاوز 500 ألف برميل يوميا، بينما يقتصر إنتاج النفط العراقي على 211 ألف برميل خلال اليوم الواحد.

  • حيث  وصل سعر خام برنت إلى 85.80$، وخام غرب تكساس تجاوز حاجز 81$ ووصل إلى 81.97 بينما يقدر سعر خام 86.64.

توقعات نتيجة زيادة أسعار النفط

تتضح يوما إثر يوم التفاصيل الدقيقةوالتداعيات الكبيرة لعواقب الارتفاع الكبير لأسعار النفط والطاقة في مختلف الدول العالمية ، إذ بدأت علامات التضخم الاقتصادي تظهر بشكل جلي وكبير، بالإضافة إلى ازدياد الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها الأفراد حول العالم لتأمين مستلزمات المعيشة اليومية.

أما على الصعيد الدولي فإن مستويات التوتر والضغط بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية تنذر بمشكلة دبلوماسية كبرى وقوية، خصيصا بعد رضوخ المملكة العربية السعودية لقرار منظمة أوبك + ومعارضة الولايات المتحدة له بشكل حاسم، ومن هنا ينتظر المهتمين بهذا المجال ماذا راح تكشف عنه الايام القادمة حول ازباد أو انخفاض اواستقرار الأسعار وسط مخاوف كبيرة من تردي الاوضاع الاقتصادية جراء هذا القرار

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *