تعرف علي موعد ليلة القدر و أفضل الأدعية بها

تعرف علي موعد ليلة القدر و أفضل الأدعية بها

ليلة القدر هي احدي ليالي العشر الأواخر من رمضان و هي التي وصفها الله عز و جل في كتابه الكريم بأنها خير من ألف شهر أي ما يقرب من 84 سنة عبادة و هي الليلة التي أن فات علي المسلم فضلها فقد حرم الخير كله و وردت بعض الأحاديث التي تتحدث عن ليلة القدر و منها :

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم:- (مَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ).

نصائح للفوز بليلة القدر .

نظرا لما لليلة القدر من فضل فيجب الاجتهاد فيها بأفضل الطاعات من قيام الليل و الذكر و قراءة القرآن الكريم و الصدقات و بر الوالدين و صلة الرحم  و البعد عن كل ما يغضب الحق عز و جل و الاقتداء بفعل النبي صلي الله عليه وسلم  من اجتهاد في هذه الليلة و يجب الإشارة إلي شئ يغفل عنه البعض و هو الاجتهاد في الليالي الوترية فقط و ترك ما عداها من الليالي الأخري و الأفضل أن يجتهد المسلم في كل ليالي العشر الأواخر من رمضان .

 علامات ليلة القدر .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أمارة ليلةِ القدر أنها صافيةٌ بلجةٌ، كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة ضاحيةً لا بَرْدَ فيها ولا حَرَّ، ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يُرمى به فيها حتى يصبِحَ، وإن أمارتَها أن الشمس صبيحتَها تخرج مستويةً ليس لها شعاعٌ، مثل القمَرِ البَدرِ، لا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معها يومئذٍ.
و من شرح الحديث تتمحور علامات ليلة القدر :
  1. طمأنينة القلب و الهدوء و السكينة .
  2. طيب و اعتدال الجو فلا هو بالحار و لا بالبارد .
  3.  أن تتميز شمسها بأنها ضعيفة حمراء لا شعاع لها يمكن النظر إليها دون أن تؤذي العين .

موعد ليلة القدر .

الصحيح أنه لم يرد عن الرسول صلي الله عليه و سلم تحدد وقت بعينه لليلة القدر و أنما ورد عنه أنها في العشر الأواخر و من هذه الأحاديث :

رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ).  و قد ورد أنها تكثر في الليالي الوترية أي ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 لكن ذلك  لا يمنع أن تأتي في غيرها و الأفضل أن يتحرى المسلم ليلة القدر كل ليلة و أن يجتهد في كل الليالي بنفس المقدار .

أفضل الأدعية في ليلة القدر.

ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

لكن لا يشترط هذا الدعاء بل يجتهد المسلم و يدعو الله بما يحب و أن يلح على الله أن يحققه  له ويدعو بما يحب أن يرزقه الله به .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *