ما هي أحكام الاعتكاف ؟ وشروطه وفضله ما يبطل الاعتكاف

ما هي أحكام الاعتكاف ؟ وشروطه وفضله ما يبطل الاعتكاف

ما هي أحكام الاعتكاف ؟ وشروطه وفضله ما يبطل الاعتكاف حيث إن للاعتكاف أهمية عظيمة في حياة المسلم؛ حيث يخلو فيه بربه فيناجيه، ويحقق غذاء الروح الذي به تتم سعادته، يحاسب الإنسان نفسه، ويرق قلبه، فيخرج من هذا المعسكر الرباني وقد تأهل لمواجهة الفتن والكروبات بصدر رحب ونفس هادئة مطمئنة، ويكون التوفيق حليفه دائما فلم يضره شيء ولو اجتمع عليه من بأقطارها،” وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير ”

ما هي أحكام الاعتكاف ؟

تعريف الاعتكاف: هو اللبث والحبس والملازمة لبيت الله سبحانه وتعالى، يقول الإمام الشافعي الاعتكاف معناه: لزوم المرء شيئاً وحبس نفسه عليه براً كان أو إثماً، ومنه قول إبراهيم عليه الصلاة والسلام لقومه: {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} [الأنبياء:٥٢] أي: ملازمون لعبادتها، وحابسون أنفسكم عن غيرها.

المعنى الشرعي للاعتكاف: هو اللبث في المسجد من شخص مخصوص، بنية مخصوصة، واللبث: هو المكث في المسجد، من شخص مخصوص: وهو المسلم البالغ العاقل أو المميز، وإذا كانت مسلمة فتكون طاهرة من الحيض ومن النفاس.

حكم الاعتكاف

الاعتكاف سنة، ولا يجب إلا بالنذر، قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري: (من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه.

تأكد سنة الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

جاء في لفظ لحديث عائشة في البخاري قالت: )إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده.

استحباب قضاء الاعتكاف لمن فاته

ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها:  (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان، فاستأذنته عائشة رضي الله عنها فأذن لها)، فائدة من الحديث أنه يحرم على المرأة المتزوجة الاعتكاف بغير إذن الزوج.

متى يبدأ وقت الاعتكاف ؟

ومن أراد تمام الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان فعليه أن يدخل المسجد قبل غروب الشمس ليلة أحدى وعشرين، ويبدأ الاعتكاف من أول العشر الآخرة، سواء كان رمضان تسعة وعشرين يوماً أو ثلاثين يوماً، فهي تسمى العشر الأواخر، والراجح من أقوال أهل العلم وهو قول الجمهور: أنه يجوز أن يعتكف الإنسان ساعة فإذا أتيت إلى المسجد بين الظهر والعصر بنية الاعتكاف فلك أجر الاعتكاف.

ما هي شروط الاعتكاف ؟

  • كون المعتكف  مسلم.
  • عاقل.
  • يشترط النقاء من الحدث الأكبر (خيض – نفاس للمرأة –  والجنابة للرجل).

ما هو  فضل الاعتكاف  ؟

قال أبو داود قلت للإمام أحمد تعرف في فضل الاعتكاف شيئا قال : لا , إالا شيئا ضعيفا , وما جاء في الحث عليه من الاحاديث الصحيحة :

  • عنِ ابنِ عُمَرَ رَضِي اللَّه عَنْهُما، قالَ: كانَ رسولُ اللَّهِ يَعتَكِفُ العَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ. متفقٌ عَلَيْهِ
  • وعنْ عائشةَ رَضِيَ اللَّه عنْها، أَنَّ النَّبيَّ كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضانَ، حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّه تَعَالَى، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزواجُهُ مِنْ بعْدِهِ. متفقٌ عَلَيْهِ
  • وعَنْ أبي هُريرةَ، t، قالَ: كانَ النبيُّ ﷺ يَعْتَكِفُ في كُلِّ رَمَضَانَ عَشَرةَ أيَّامٍ، فَلَمًا كَانَ العَامُ الَّذِي قُبًضَ فِيهِ اعْتَكَفَ عِشرِينَ يَوْمًا. رواه البخاريُّ.

ما يبطل الاعتكاف ؟

  1. الخروج  من السجد بغير ضرورة: حيث ذكر الرحيباني في كتابه مطالب أولي النهى بعض مبطلات الاعتكاف وذكر منها أو خرج المعتكف كله لما له منه بد  بلا عذر ولو قلّ زمن خروجه بطل اعتكافه لتركه اللبث بلا حاجة أشبه ما لو طال.
  2. وطء الزوجة: قال المرداوي في الإنصاف وهو حنبلي: إن وطئ عامدا فسد اعتكافه إجماعا، وإن كان ناسيا فظاهر كلام المصنف فساد اعتكافه أيضا وهو الصحيح من المذهب.

وقال الشافعي في الأم: ولا يفسد الاعتكاف من الوطء إلا ما يوجب الحد، لا تفسده قبلة ولا مباشرة ولا نظرة،

وفي حاشية الصاوي المالكي: وبطل بوطء، فإن وطئ عمدا أو سهوا بطل اعتكافه. انتهى.

والآية الكريمة قد اشتملت على نهي عام عن الوطء في حق كل من شرع في الاعتكاف.

قال الإمام ابن كثير : عن ابن عباس: هذا في الرجل يعتكف في المسجد في رمضان أو في غير رمضان، فحرم الله عليه أن ينكح النساء ليلا أو نهارا حتى يقضي اعتكافه. انتهى.

وقال القرطبي : بيّن الله  جل جلاله  أن الجماع يفسد الاعتكاف، وأجمع أهل العلم على أن من جامع امرأته وهو معتكف عامدا لذلك في فرجها أنه مفسد لاعتكافه.
والاعتكاف ليس بواجب، بل هو نافلة من النوافل.

قال القرطبي أيضا: وأجمع العلماء على أنه ليس بواجب، وهو قربة من القرب، ونافلة من النوافل، عمل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأزواجه، ويلزمه إن ألزمه نفسه. انتهى. يعني بالنذر.

ما هو حكم من فسد إعتكافه ؟

من فسد اعتكافه لا يلزمه قضاؤه إلا إذا كان نذر اعتكاف مدة معينة وأفسده، فيجب عليه استئنافه، قال المرداوي في الإنصاف (وإن خرج لما له منه بد في المتتابع لزمه استئنافه)، يعني سواء كان متتابعا بشرط كمن نذر اعتكاف شهر متتابعا أو عشرة أيام متتابعة.

بعض الأسئلة المتعلقة بالاعتكاف يجيب عليها  سماحة  الشيخ ابن باز

  • السؤال الأول: بالنسبة لأقل زمن اعتكاف؟
  • إجابة الشيخ الشيخ: ما في حد محدود، الاعتكاف يوم أو نصف يوم أو ساعة أو ساعتين إذا نوى بجلوسه التعبد والقراءة ونحوها في المسجد فهذا نوع الاعتكاف، ولو ساعة أو ساعتين ما في حد محدود.
  • السؤال الثالث: ما ورد عن ابن عباس أنه قطع اعتكافه من أجل حاجة إنسان؟
  • الشيخ: ما أعلم فيه شيء، لكنه نافلة إذا قطعه للحاجة فلا بأس.
  • السؤال الرابع: يشترط فيه الصوم؟
  • الشيخ: لا ما هو بشرط.
  • السؤال الخامس: بعض الناس خصصه بالمساجد الثلاث؟
  • الشيخ: الصواب لا يخص وأنه عام، والحديث فيه شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة.
  • السؤال السادس: هل ورد أن من اعتكف يوما لله جعل الله بينه وبين النار ثلاثة خنادق؟
  • الشيخ: هذا حديث ضعيف، والأحاديث في فضل الاعتكاف كلها ضعيفة، إنما الثابت كونه سنة، كونه اعتكف ﷺ هذا هو الثابت وهكذا قوله جل وعلا: وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ).

وصلنا لختام شرح ما هي أحكام الاعتكاف ؟ وشروطه وفضله ما يبطل الاعتكاف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *