متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023 وفضل هذه الأيام المباركة والأعمال المستحبة؟

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023 وفضل هذه الأيام المباركة والأعمال المستحبة؟

في أعظم شهور العام وأكثرها روحانية وقدرة على ربط الإنسان بخالقه، يتواجد شهر رمضان المبارك، الذي يحمل في طياته ليال مباركة وأوقات عظيمة، منها العشر الأواخر من رمضان. تتميز هذه الفترة بجو من العبادة والخشوع والتواصل مع الله، فمن المعروف أن العشر الأواخر تحمل في طياتها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيما يلي نجيب على سؤالكم حول متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023 وفضل هذه الأيام المباركة.

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023 ؟

تبدأ العشر الأواخر من رمضان مع دخول الليلة الحادية والعشرين، وتمتد حتى نهاية الشهر الفضيل، والتي ستكون خلال هذا العام 2023، من ليلة الإثنين القادم الموافق ميلاديا العاشر (10) من شهر أبريل الجاري، حيث يتسابق المسلمون خلال هذه الفترة للقيام بالعبادات والتقرب من الله عز وجل بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن الكريم والتهجد والاعتكاف، فهي فترة تشهد زيادة في نشاط المؤمنين والتفاني في العبادات.

من الأعمال الصالحة التي يترقبها المسلمون في القيام بها خلال العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر التي يتميز وجودها بليلة مباركة ومغفرة من الله عز وجل، ويجتهد المسلمون خلال هذه الفترة بالدعاء والتضرع لله ليكتبوا من عتقاء النار ويتم تغيير حظوظهم إلى الأفضل.

فضل العشر الأواخر من رمضان 2023

تحثنا السنة النبوية على الاجتهاد والتقرب من الله عز وجل خلال هذه الأيام، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله (رواه البخاري)، وفي السياق ذاته يعكف المسلمون في المساجد للاستفادة القصوى من هذه الأيام والاستعداد للقاء ربهم، حيث تعتبر العشر الأواخر من رمضان فرصة عظيمة للتوبة والاستغفار وكسب المغفرة والرحمة من الله تعالى، إذ يستغل المسلمون هذه الأيام لتقديم الصدقات ومساعدة المحتاجين والفقراء وتوزيع زكاة الفطر.

العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان هي فترة مميزة ومباركة تحمل في طياتها ليالي قدر وفضائل عظيمة، وتعد هذه الفترة فرصة ذهبية للمسلمين للتقرب من الله عز وجل وزيادة العبادات والأعمال الصالحة، حيث يسعى المسلمون في هذه الأيام للتفوق في طاعة الله والتضرع له بالدعاء والاستغفار، وذلك لأن ليلة القدر تقع ضمن هذه الأيام وهي ليلة خير من ألف شهر.

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

  • الاعتكاف: يعتزل المسلمون في المساجد للتفرغ للعبادة والتأمل والتدبر في آيات القرآن الكريم والتقرب من الله.
  • صلاة التراويح والتهجد: تحرص المسلمين على أداء صلاة التراويح والتهجد خلال العشر الأواخر من رمضان لزيادة حصيلة الحسنات وتحقيق رضا الله.
  • قراءة القرآن وتدبر معانيه: يجتهد المسلمون في قراءة القرآن وتدبر آياته للتأمل في معاني الكلمات والرسائل الإلهية.
  • الدعاء والاستغفار: تعمل المسلمون على الدعاء والاستغفار بشكل مكثف خلال هذه الأيام لكسب مغفرة الله وعفوه ورضاه.
  • التصدق وزكاة الفطر: يتحلى المسلمون بروح التكافل والتعاون من خلال التصدق ودفع زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين.

وفي الختام، تُعتَبَر العشر الأواخر من رمضان فترة حاسمة للمسلمين، في تأكيد التزامهم وإخلاصهم وعبادتهم لله سبحانه وتعالى، إذ تمثل هذه الأيام فرصة ثمينة للتوبة والتقرب من الله والعمل على تحقيق رضا المولى عزوجل، والنجاة من النار وكسب مرضاة الله ودخول جناته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *