كم قيمة مقدار زكاة الفطر 2023 في الأردن ؟

كم قيمة مقدار زكاة الفطر 2023 في الأردن ؟

تعد زكاة الفطر من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم في الأردن الالتزام بها، إذ تعد من أحد الركائز الأساسية في الإسلام، والتي يتم من خلالها تعزيز التكافل الاجتماعي بين المسلمين. وتعرف زكاة الفطر بأنها الصدقة التي يتم إخراجها من المسلم في شهر رمضان المبارك، وهي صدقة فرضية على كل مسلم يستطيع دفعها، وتقدر قيمتها بمقدار صاع من الطعام الأساسي لكل دولة، ويتم دفعها قبل صلاة العيد.

وتتميز زكاة الفطر بأنها تتضمن جوانب دينية واجتماعية وصحية مهمة، إذ تعمل على توفير الطعام للمحتاجين والمساهمة في تخفيف الفقر والبطالة وتوفير الأمن الغذائي، وتعد زكاة الفطر أيضًا من العبادات المحببة إلى الله، إذ يجزي الله تعالى الصائمين والمؤدين لها خير الجزاء، وفي هذا المقال نتناول معكم مقدار زكاة الفطر 2023 في الأردن.

زكاة الفطر 2023 الأردن

يحرص المسلمون في الأردن على تأدية زكاة الفطر في نهاية شهر رمضان المبارك، وقبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأكثر، وذلك اقتداءًا بسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ويمكن تأدية الزكاة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان أو في الأيام الأولى من شهر شوال، وبالإضافة إلى ذلك يجب على كل مسلم أن يدفع زكاة الفطر عن نفسه وعن كل من يعوله، وتحسب الزكاة على أساس عدد الأشخاص في الأسرة، حيث يجب دفع كيلو جرام واحد لكل فرد في الأسرة.

مقدار زكاة الفطر في الأردن 2023

حددت دار الإفتاء بالمملكة الأردنية الهاشمية، قيمة زكاة الفطر 2023 في الأردن لشهر رمضان 1444، حيث أوضحت أن زكاة الفطر لهذا العام هي (180 قرشًا)، أما فدية الصيام فهي (دينار واحد).

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تحديد مبلغ زكاة الفطر بكيلو جرام من الغلة الأساسية للأرز أو القمح أو ما يشبههما من المحاصيل، وهو ما يعادل حوالي 3 كيلو جرام من الأرز أو 4 كيلو جرام من القمح.

https://youtu.be/AY2q5Y2tF4c

أهمية زكاة الفطر

تعد زكاة الفطر من أهم الفروض التي يجب على المسلمين دفعها في نهاية شهر رمضان، وذلك لعدة أسباب منها:

  • تطهير الصائم من اللغو والرفث.
  • تعويضاً للمحتاجين والفقراء في المجتمع.
  • إظهار التعاون والتآزر بين المسلمين فيما بينهم.
  • الحفاظ على الأخلاق الإسلامية السامية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *