طريقة عمل خبز الرشوش اليمني المميز بطريقة سهلة

طريقة عمل خبز الرشوش اليمني المميز بطريقة سهلة

يُعد خبز الرشوش من أشهر أنواع الخبز في اليمن، ويعتبر جزءًا من التراث الغذائي اليمني. يتميز هذا الخبز بقوامه اللين والمروي بالزيت، ويتم تناوله في مختلف الأوقات والمناسبات، سواء كانت على الفطور، أو الغداء، أو العشاء، أو في المناسبات الخاصة كالأعراس والاحتفالات. ويُعد خبز الرشوش أيضًا خيارًا صحيًا وغنيًا بالمواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

مكونات الرشوش اليمني
مكونات الرشوش اليمني

طريقة عمل خبز الرشوش اليمني

مكونات الرشوش اليمني

  • 4 أكواب طحين
  • 2 وربع كوب ماء
  • 1 ملعقة صغيرة ملح
  • سمنة أو زبدة لفرد العجينة
  • حبة البركة
طريقة عمل الخبز اليمني
طريقة عمل الخبز اليمني

 

طريقة عمل الخبز اليمني

قومي بتحضير العجينة عن طريق وضع الدقيق والملح في وعاء وخلطهما جيدًا. ثم أضيفي الماء بشكل تدريجي واستمري في الخلط حتى تتكون عجينة طرية. بعد ذلك، أضيفي القليل من الماء واتركي العجينة ترتاح لمدة 10 دقائق.

بعد أن ترتاح، قومي بالعجن باليد حتى تصبح العجينة ملساء، ثم غطيها واتركيها ترتاح لمدة 15 دقيقة.

بعد ذلك، قسمي العجينة إلى نصفين ورشي السطح بالدقيق وافردي العجينة بالنشابة بشكل طولي وعرضي. ثم ادهنيها بالزبدة ورشي فوقها الطحين وحبة البركة.

بعد ذلك، قومي بقطع العجينة إلى نصفين ولصقهما معًا بوضع الزبدة بين الطبقات وقومي بلف العجينة على شكل رول. ثم ضعي العجينة الأولى فوق الثانية واستمري في لفهما معًا. اتركي العجينة ترتاح حتى تفرد العجينة الأخرى.

بعد أن ترتاح العجينة، قومي بفردها واخبزيها في صاج ساخن مدهون بالزبدة. ثم ضعي الخبزة في فرن ساخن على أعلى درجة حرارة حتى تنضج.

 

انواع الخبز اليمني

وهى الملوج والخبز والصلعة والكدر

الملوج

الملوج هو نوع من أنواع الخبز اليمني الصنعاني، يتميز بفتح الميم وضم اللام. ويأتي اسمه من الطريقة التي يتم بها صنعه، حيث يتم خلط كمية من العجين اللين باليد ثم يُشكّل بشكل دائري ويُطبخ في السطح الداخلي للتنور. يتم تحديد حجم ومقاس الملوج حسب حجم التنور (الفرن)  المستخدم في المنزل من قبل ربات البيوت. يتم صنع الملوج من دقيق البر أو دقيق الشعير، يُعجن ثم يترك للتخمير لفترة، ثم يُشكّل ويُطهى في التنور ويترك لينضج بالكامل. يُقدّم الملوج ساخنًا.

الخبز

الخبز وهو يتم صُنعه من البر بمزيج من الدقيق، حيث يتم عجن الخليط ليكون متماسكاً ورقيقاً، ثم يترك ليخمر. بعد ذلك، يتم قطعه إلى دوائر صغيرة يفرد كل منها باليد على المخبزة بشكل دائري. يتم خبزها في التنور عند استخدام المخبزة المصنوعة من سعف النخيل بشكل دائري والتي يتم ملؤها بالقطن المغطى بقطعة قماش قطنية تتحمل درجة حرارة التنور.

الصلعة

الصلعة وهو نوع من الخبز اليمني يتم إعداده من الذرة أو البر، حيث يتم خلط الدقيق مع اللبن والماء للحصول على عجينة لينة. تُخبز العجينة على صاج إذا كانت ستُحضر على النار، و تصبح متماسكة إذا كانت ستُخبز في التنور، و تسمى هذه الأخيرة بـ”الفطيرة”.

الكدر

الكدر هو طعام من أنواع الخبز اليمني يتم صنعه في تهامة باستخدام حبوب الذرة والدخن ويتم إضافة الدجرة أو حبوب القطن بفتح القاف بعد عجنه. يترك العجين لفترة حتى يتخمر ويصبح حامضاً ويضاف إليه كسر من الكدر السابق الحامض الذي ينقع في الماء ويطحن ثم يضاف للعجين المخمر. ويتم خبز الكدر الحالي بعد طحنه مباشرةً بدون أي إضافات، ويُخبز في التنور على شكل أقراص دائرية أو مستطيلة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *