خبر سار وزارة الحج والعمرة تتيح التقديم لمن سبق له الحج قبل 5 سنوات

الحج والعمرة من أهم عمليات البحث في المملكة العربية السعودية منذ بدء شهر رمضان الكريم، فقد ننشر من خلال موقعنا ثقفني خبر سار أسعد الراغبين في أداء الحج هذا العام،فقد زفت وزارة الحج يوم الأحد الموافق 2 من شهر إبريل 2023 عن انطلاق المرحلة الثانية من تسجيل حجاج الداخل، مما يتيح لمن سبق له أداء فريضة الحج قبل خمس سنوات أو أكثر التقدم لأداء فريضة الحج للمرة الثانية، ويأتي هذا الإجراء، الذي يحظى بترحيب كبير من مختلف فئات المجتمع الإسلامي، في إطار سعي المملكة المتواصل لتيسير أداء مناسك الحج على الحجاج وتقديم خدمات متكاملة لهم. كما حثت وزارة الحج والعمرة المرشحين المؤهلين على التقديم بسرعة عبر موقعها الإلكتروني أو تطبيق “NUSUK“، والفرصة متاحة للمواطنين والمقيمين الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل خمس سنوات، والذين لا يقل عمرهم عن 12 سنة هجرية، والذين تظل هويتهم سارية حتى نهاية شهر ذي الحجة، وبشرط التمتع بصحة جيدة خالية من الأمراض المزمنة الحادة، والأمراض المعدية. حيث يمكن للمسجلين إضافة ما يصل إلى 13 مرافقاً في حجز واحد، بما في ذلك المُحرِم، حسب الباقة المُختارة، وسوف يبدا إصدار التصاريح اعتباراً من 15 شوال، ويجب أن يتم التسجيل مباشرة من قبل مقدم الطلب برقم جوال غير مستخدم في أي حجز آخر. وشددت الوزارة على اهمية دفع قيمة الحجز الذي يمكن ان يتم من خلال نظام “سداد” الالكتروني خلال 72 ساعة. يهدف القرار إلى توفير فرصة للمرشحين المؤهلين لأداء فريضة الحج مع ضمان الالتزام ببروتوكولات COVID-19.

الحج مرة أخرى
خبر سار وزارة الحج والعمرة تتيح التقديم لمن سبق له الحج قبل 5 سنوات

شروط التقديم للحج هذا العام في المرحلة الثانية:

  • الدخول على الرابط الرسمي وزارة الحج والعمرة ، أو من خلال تطبيق نسك
  • يبدأ عمر المتقدم من 12 عام بحد أدنى ولا يقل عن ذلك.
  • يشترط أن تكون الهوية الوطنية سارية المفعول.
  • على المتقدم أن يكون بحالة صحية تخلو من الأمراض المعدية أو المزمنة الحادة.
  • ومن ضمن أهم الشروط التقديم يشمل كافة المواطنين والمقيم في المملكة على أن يكون سبق لهم الحج قبل 5 سنوات أو أكثر، وفي حالة أن هناك عدداً من المتقدمين لم يسبق لهم الحج من قبل تكون الأولوية في التقديم لهم.

وزارة الحج تعلن عن باقات الحج:

فمن الجدير بالذكر فقد اتاحة وزارة الحج اكثر من باقة للراغبين فى التسجيل للحج هذا العام وهي كالتالي:

  1. أوضحت وزارة الحج من خلال صفحتها الرسمية عن توافر باقات للحج للاختيار منها بما يتناسب مع ظروف المتقدمين، ويتم التسجيل والتقديم حسب الأولوية.
  2. سعت وزارة الحج والعمرة لتسهيل الإجراءات على الأشخاص المتقدمين واشارت إلى في حالة إدخال كافة إجراءات الحجز ضرورة سداد قيمة الحجز، وقد قامت الوزارة بتحديد مدة الحجز خلال 3 أيام فقط من خلال الدخول على الرابط الرسمي لها.
  3. ومن الجدير بالذكر أن إصدار التصاريح يبدأ من يوم 15 شوال 1444ه‍، وهذا بعد تأكيد عملية الحجز والتأكد من الصحة وكافة التطعميات بالإضافة إلى أن التسجيل يكون من خلال المتقدم شخصياً، ولن يتم قبول التسجيل من خلال الوسطاء والوكلاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *