تنظيف سجادة الصلاة بطريقة منزلية سهلة خطوة بخطوة

تنظيف سجادة الصلاة بطريقة منزلية سهلة خطوة بخطوة

تبحث الكثير من السيدات عن طريقة تنظيف سجادة الصلاة التي تتعرض إلى تراكم الأتربة عليها وتساقط بعض الأطعمة أو المشروبات التي من الممكن ان تسبب لها البقع الشديدة والتي تحتاج إلى التنظيف مثلها مثل جميع السجاد الموجود في المنزل، لكن لأن سجاد الصلاة يختلف خاماته من سجادة لأخرى فإن كل نوع من هذه الأنواع تحتاج إلى طريقة معينة في التنظيف.

تنظيف سجادة الصلاة

يوجد بعض الخطوات التي لابد من اتباعها لكي يتم تنظيف سجادة الصلاة بأفضل طريقة للحصول على أعلى نظافة ممكنة وهذه الخطوات كالآتي:

  • في البداية لابد من معرفة خامة سجادة الصلاة لكي يتم معرفة كيفية تنظيفها سواء كان التنظيف جاف أو يمكن غسلها بالشكل التقليدي.
  • قبل البدء في استخدام المنظف على السجادة بالكامل لابد من اختباره أولًا على جزء صغير من السجادة ويفضل أن يكون على ظهر السجادة حتى لا يتأثر في حالة إنه يسبب البهتان مثلًا.
  • في حالة وجود بقع صعبة او عنيدة على السجادة لابد من استخدام مزيل للبقع على هذا الجزء، ولابد من استخدام نوع جيد يتم وضعه على البقعة ويترك عليها فترة لا تقل عن نصف ساعة قبل الغسيل، وفي حالة عدم إزالة البقعة لابد أن يترك مزيل البقع عليها طوال الليل حتى يستطيع تفتيت البقعة تمامًا.
  • يتم نقع سجادة الصلاة في الماء البارد ولابد من تجنب الماء الساخن لأنه قد يؤدي إلى تلف السجادة.
  • يوضع كمية مناسبة من المنظف على مياه النقع وتترك السجادة فيها مدة لا تقل عن نصف ساعة ويفضل أن تترك لمدة ساعتين.
  • من الممكن أن يتم تنظيف السجادة باستخدام فرشاة ناعمة للغاية للتخلص من بقايا الاتساخات والبقع الموجودة عليها.
  • تشطف السجادة بالماء البارد أيضًا جيدًا حتى يتم التخلص من المنظف الموجود بها.
  • تترك لتتخلص من المياه الموجودة بها بالكامل، وبعدها توضع في مكان جيد التهوية حتى تجف تمامًا ويفضل عدم وضعها في مكان به أشعة شمس شديدة حتى لا تؤثر أشعة الشمس على خامة السجادة وتسبب تلفها.

في نهاية مقال تنظيف سجادة الصلاة ذكرنا بعض الخطوات التي تساعد على تنظيف سجادة الصلاة بدون أن تتعرض إلى التلف، سواء في لون السجادة أو في خامة السجادة نفسها، ومن خلال هذه الخطوات يتم الحصول على أعلى نظافة ممكنة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *