موعد ليلة الشك في رمضان 1444 وهل يجوز صيامها لمنع أي شكوك ورد العلماء بالحديث والقرآن

موعد ليلة الشك في رمضان 1444 وهل يجوز صيامها لمنع أي شكوك ورد العلماء بالحديث والقرآن

هناك بعض الأخطاء التي حدثت في السنوات الماضية حول رؤية الهلال في الكثير من البلدان العربية والإسلامية، لذلك نحن هنا الآن لتتعرف على موعد ليلة الشك في رمضان وهذا لكي نتابع العلماء في مختلف البلاد الذين يقومون برؤية الهلال في آخر يوم من شهر شعبان الجاري، لذلك لنتعرف الآن على التفاصيل خلال هذه الفقرات.

موعد ليلة الشك في رمضان

بما أن شهر رمضان الكريم لم يتبقى عليه سوى أيام معدودة ويأتي علينا بالكرم والرزق، فسنتعرف الآن على موعد ليلة الشك في رمضان حسب ما قامت دور الإفتاء في جميع البلدان العربية والإسلامية بالإعلان عنها، وعادة ما يقوم العلماء برؤية الهلال في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان حتى يتعرفوا ما إذا كان شهر شعبان المتمم أم سيقوم المسلمين بالتحضير من أجل الصوم.

ما السبب وراء اسم ليلة الشك؟

السبب وراء تسمية ليلة الشك بهذا الاسم، لأنه فيه يقوم علماء الفلك بالنظر إلى السماء، للعمل على تحديد ما إذا ظهر هلال رمضان أم لا وظهرت بعض الآراء لأشخاص ليسوا بأهل للفتوة أنه يمكنهم الصيام في هذا اليوم، لكن الدين قال إنه من المكروه أن يتم الصيام في أواخر أيام في شهر شعبان.

 هل يجوز صوم ليلة الشك؟

حسب ما سبق وذكرنا أنه لا يمكن أن يقوم المسلم بصيام هذا اليوم، وهذا لأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام نهانا عن صوم في الأيام التي تأتي قبل شهر رمضان، حيث آتى حديث شريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صومًا فليصمه”.

لذلك يجب على جميع المسلمين أن يقوموا بنهي أي شخص يقوم بالإفتاء وهو ليس بموضع فتوى حول صوم مثل هذا اليوم، بل يجب على المسلمين أن يقوموا بالصوم في منازله حيث قال الله تعالي في كتابه العزيز “فمن شهد منكم الشهر فليصمه” صدق الله العظيم.

من الجدير بالذكر أنه يجب على المسلمين أن لا يؤخذ أي فتوى إلا عن شيخ أهلًا لها، وهذا لكي لا يقعوا في أخطاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *