أسرار فضائل شهر رجب وأفضل الذكر الذي يقوله المسلم في هذه الأيام

أسرار فضائل شهر رجب وأفضل الذكر الذي يقوله المسلم في هذه الأيام

أسرار فضائل شهر رجب عظيمة لو يعلمها المسلم، علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم اغتنام الفرص للتقرب من الله، فالأيام المباركة يضاعف الله فيها الثواب أضعافاً مضاعفة، والأماكن المباركة والمقدسة كذلك، وشهر رجب من الأشهر الحُرُم والتي حرم الله فيها القتال، حدثت في أيامه المباركة الإسراء والمعراج، وفيه تم تخليص المسجد الأقصى من الصليبيين على يد صلاح الدين الأيوبي وجيشه، وحدثت فيه غزوة تبوك بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم، في هذا المقال نوضح لكم فضل شهر رجب كما جاء في السنة النبوية الشريفة.

أسرار فضائل شهر رجب

أسرار فضائل شهر رجب وأفضل الذكر
تهنئة شهر رجب
  • تأتي فضيلة رجب الأولى والأهم، أنه من الأشهر الحُرُم، وسبب تحريم القتال في تلك الشهور هو تأمين الطريق إلى بيت الله للمعتمرين.
  • إذا حدث قتل في هذا الشهر، فإن الدية تكون مغلظة، ومضاعفة.
  • العمل الصالح في الأشهر الحرم يكون مضاعفاً أجره، لذا اوصانا رسول الله بالصيام في تلك الأشهر قدر المستطاع، فصيام المسلم يوم في سبيل الله يباعد الله بينه وبين النار كذلك الصدقة والنوافل والحرص على اتباع السنن، والصلاة على رسول الله والأذكار.

أفضل الذكر في شهر رجب

لا توجد أذكار أو أدعية معينة خص بها الله تعالى شهر رجب عن باقي الأشهر، وإنما من رحمة الله تعالى بالبشر أن الدعاء بين العبد وربه بدون قيود، طالما التزم المسلم بالضوابط الشرعية للدعاء من تعظيم الله وتقديسه والأدب مع الله في الدعاء، ولكن من فضل شهر رجب أن المسلم يدعو الله تعالى في أيام الصيام، وأثناء فعل الطاعات، والله يضاعف الثواب.

لماذا سمي شهر رجب الأصبّ أو الأصمّ؟

أسرار فضائل شهر رجب وأفضل الذكر
تهنئة حلول رجب

الإسمان مختلفان تماماً، فقد سمي شهر رجب الأصب، لأن الله تعالى يصب فيه الخير صبّا على المؤمنين، وذلك لكثرة الخيرات في هذا الشهر الكريم، بينما سمي الأصمّ، لأن هذا الشهر من الشهر الحُرُم والتي حرم الله تعالى فيها القتال، فلا يُسمع فيه صليل السيوف.

أحاديث مكذوبة وموضوع في فضل شهر رجب

هناك بعض الأحاديث التي لا تصح عن رسول الله في شهر رجب ومنها:

“رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

كذلك لا توجد أي أحاديث صحيحة تخص فضل شهر رجب غير أنه من الأشهر الحُرُم، وكذلك لا توجد أي دلائل على فضل ليلة الإسراء والمعراج وإنما أيام رجب كلها خير والتقرب إلى الله فيه بالطاعات والعبادات يثاب عليه المسلم أضعافاً.

فيديو ماذا نفعل في شهر رجب الدكتور محمد راتب النابلسي

يوضح الفيديو المستحب من الأعمال في هذا الشهر المبارك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *