حساب المواطن تسجيل جديد 1444 كيفية تقديم اعتراض حساب المواطن وشروط الاستحقاق

حساب المواطن تسجيل جديد أصبح محل بحث كبير عبر محرك البحث الشهير جوجل، فقد تم إعادة فتح واستقبال طلبات الراغبين في الاستفادة من الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن، وذلك بقرار ملكي من جلالة الملك سلمان حفظه الله ورعاه، ويعد برنامج حساب المواطن من أهم برامج الدعم والحماية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية، ويتم التسجيل في البرنامج إلكترونياً من خلال رابط التسجيل في حساب المواطن www.ca.gov.sa، وذلك وفق الشروط والضوابط التي تم وضعها بعناية وحرص حتى يصل الدعم لمستحقيه ويؤتي الثمار المرجوة منه.

قامت المملكة العربية السعودية بتفعيل البرنامج لحماية الأسر السعودية الأكثر احتياجاً، وذلك من الآثار السلبية الناجمة عن عمليات الإصلاح الاقتصادي، وهو برنامج حكومي تم تنفيذه في شهر ديسمبر 2017 بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين المستحقين للدعم، ويقوم البرنامج بدعم الفئات المستحقة بدعم نقدي شهري للأسر ذات الدخل المنخفض، وكذلك الأسر والأفراد التي لحقتهم أضرار بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة.

حساب المواطن تسجيل جديد 1444

شهد عام 2022 قرار مبارك من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه بإعادة فتح التسجيل في حساب المواطن. وذلك وفق الضوابط والشروط المعلنة سابقاً من البرنامج. وقد تم تخصيص مبلغ 8 مليار ريال سعودي كدعم إضافي للمستحقين من البرنامج لنهاية العام الماضي 2022. وفيما يلي سوف نوضح لكم خطوات التسجيل الجديد في حساب المواطن 2023.

  • أولاً يجب التوجه إلى محرك البحث الشهير جوجل www.ca.gov.sa.
  • قم بتسجيل رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال ثم تأكيد رقم الجوال ورمز التحقق.
  • سوف تصلك رسالة عبر الجوال تحتوي على الرقم السري قم بإدخاله في الخانة المخصصة لذلك ثم انقر على أيقونة “تسجيل”.
  • يجب عليك تعبئة جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح ثم اضغط على أيقونة “حفظ”.
  • أدخل المستندات المطلوبة ثم قم بالنقر على أيقونة تقديم الطلب.

خطوات تقديم اعتراض على نتائج الأهلية

Image

تقديم اعتراض حساب المواطن يتطلب بعض الإجراءات. أولاً يجب الدخول على حسابك في البرنامج. ثم التوجه إلى أيقونة “نتائج الأهلية والاستحقاق” والضغط عليها. سوف تظهر أمامك النتيجة وأسباب الرفض. قم بالنقر على أيقونة “تقديم اعتراض” مع إضافة المستندات الجديدة الداعمة لاستحقاقك وقم بالضغط على تقديم الطلب. سوف تقوم اللجنة المختصة بدراسة الطلب الخاص بك وفي حال تبين لهم استحقاق مقدم الاعتراض سيتم إدراجه ضمن المستحقين في الشهر التالي وبأثر رجعي.

شروط الاستحقاق

شروط حساب المواطن الجديد هي نفس الشروط المطلوبة عند تطبيق البرنامج. كأن يكون المستفيد سعودي الجنسية أو حامل لبطاقة التنقل. وأن يكون المستفيد مقيم داخل المملكة العربية السعودية. مع ضرورة توافق البيانات المقدمة مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

ما المقصود بالفرد المستقل

Image

من شروط استحقاق دعم حساب المواطن إذا كان المستحق فرداً أن يكون مستقلاً فما المقصود بالفرد المستقل؟

الفرد المستقل هو كل فرد يبلغ سنه 18 عام أو أكثر ويسكن في مسكن منفصل وله نفقته الخاصة به. غير متزوج سواء كان ذكراً أو أنثى أو أعزب أو أرمل أو مطلق وليس لديه تابعين أو معالين. واستقلال السكن يتم مع وجود عقد إيجار إلكتروني موحد باسم المستفيد. أو صك ملكية للسكن وكذلك مشهد إثبات سكن حكومي خاص أو جامعي أو أحد المعاهد والكليات العسكرية.

عواقب عدم تسجيل مصدر الدخل الصحيح

عدم تسجيل مصدر الدخل الصحيح يؤثر على الأهلية وقيمة الاستحقاق. لذلك يجب التأكد من دقة بيانات دخل المستفيد وتسجيل المصدر الصحيح. بما يتوافق مع البيانات الرسمية حتى لا يؤثر على الأهلية وقيمة الاستحقاق. ومن جهةٍ أخرى فقد رفع سمو ولي العهد باستمرار الدعم الإضافي المقدم للمستفيدين من دعم حساب المواطن لمدة ثلاثةً أشهر أخرى. وذلك حتى دفعة شهر مارس 2023. إلى جانب استمرار فتح باب التسجيل في البرنامج لمن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *