السعودية توضح سياسة استعادة الأموال بعد دفع قيمة باقة الحج

السعودية توضح سياسة استعادة الأموال بعد دفع قيمة باقة الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن سياسة استعادة الأموال بعد دفع قيمة باقة الحج وذلك من خلال حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، لافتةً إلى أنه يمكن التقديم على حج الداخل من خلال تطبيق نسك أو من خلال الموقع الرسمي للوزارة للتسهيل على المواطنين، وهذا يأتي عقب طرح باقات حج الداخل لعام 1444 من المملكة.

وأشارت الوزارة، إلى أنها قامت باعتماد آلية استرجاع الأموال بعد التسجيل في حج الداخل ولكن سيكون لها ضوابط أو مراحل لا بد من الاطلاع عليها، كما يمكن التعرف على كيفية سداد قيمة رسوم باقات الحج لهذا العام.

سياسة استعادة الأموال بعد دفع قيمة باقة الحج

لفتت الوزارة إلى أن سياسة استعادة الأموال بعد دفع قيمة باقة الحج تنقسم إلى العديد من المراحل ومنها قبل صدور التصريح رسميًا ومنها ما هو بعد إصداره كما أن هناك العديد من الحالات التي تحصل على قيمة المبلغ المدفوع بالكامل، وتفصيلًا كما يلي:

  • يمكن إعادة المبلغ كاملًا قبل صدور التصريح لأداء مناسك الحج بدءً من إطلاق فترة التسجيل وحتى يوم 14-10-1444 هجريًا.
  • وفي حال رفضت الوزارة إصدار التصريح رسميًا فإنه يُخصم فقط قيمة أجور الخدمات الإلكترونية التي حصل عليها المتقدم ويمكن التعرف على موعد نتائج فرز الحج إلكترونيًا.

وبدءً من يوم 15-10-1444 هجريًا وحتى نهاية شهر ذو القعدة القادم وعقب صدور التصريح يمكن استرجاع المبلغ ولكن يُخصم منه قيمة الخدمات الإلكترونية التي حصل عليها الأفراد ومبلغ 10% من إجمالي قيمة العقود، ولكن بدءً من يوم 1 لشهر ذو الحجة لا يمكن استعادة أي مبالغ ويمكن التعرف على شروط استخراج تصريح أجير الحج 1444.

الفئات المستثناة من خصومات استرجاع مبالغ باقات الحج

بعد توضيح كيفية الاستعلام عن أحقية الحج لهذا العام ذكرت الوزارة أن هناك العديد من الفئات التي تستثنى من خصومات استعادة مبالغ باقات الحج لهذا العام من بينها:

  • في حالة الوفاة أو عند العجز الصحي.
  • وكذلك القضايا مع تقديم ما يثبت ذلك.
  • عند إصابة المواطن المتقدم بالفيروس المستجد ولكن في تلك الحالة لا بد من إلغاء التصريح عن طريق منصة أبشر.
  • إذا قامت الوزارة بإجراء تحديثات على الشروط المطلوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *