قيمة مبلغ الدعم للمواطن بعد منع الدعم الإضافي من حساب المواطن 1444 هـ

قيمة مبلغ الدعم للمواطن بعد منع الدعم الإضافي من حساب المواطن 1444 هـ

قيمة مبلغ الدعم للمواطن بعد منع الدعم الإضافي من حساب المواطن 1444 هـ، استقبلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية خلال شهر يوليو الماضي 2022 م؛ أمر ملكي بالقيام بتخصيص مبلغ قيمته 10 مليون ريال سعودي؛ وذلك للأفراد المستحقين لدعم برنامج حساب المواطن؛ وهذا بسبب رغبتها في معاونتهم في التصدي للغلاء وكذلك تداعيات فيروس كورونا؛ واستمر نزول هذا الدعم خلال مدة 6 أشهر منذ بدء؛ وتطبيقًا للأمر الملكي أيضًا فإنه مع أولشهر يناير لعام 2023 م؛ فإنه سيتم إلغاء هذا الدعم الإضافي؛ والذي نتج عن هذا الأمر عدد من الاستفسارات حول دعم البرنامج خلال الفترة القادمة وذلك بعد أن يتم خصم الزيادة الملكية.

قيمة مبلغ الدعم للمواطن بعد منع الدعم الإضافي:

يوجد سؤال يتم طرحه كثيرًا هذه الأيام وهو كم تبلغ قيمة الدعم للمواطن في برنامج دعم حساب المواطن التابع للحكومة في المملكة العربية السعودية والتي تعمل على شؤونه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ وهذا بعد أن تم رفع الدعم الإضافي؛ ويجب العلم بأن قيمة مبلغ الدعم غير ثابتة ولكن تختلف من مستفيد إلى أخر ومن فرد إلى الثاني؛ ويتم تحديدها طبقًا لعدد من المعايير وهي:

قيمة مبلغ الدعم للمواطن
مبلغ الدعم للمواطن السعودي
  • أولًا يتم تحديد قيمة مبلغ الدعم بناءً على إجمالي الدخل الشهري لرب الأسرة مع جمع إجمالي مبلغ دخل التابعين.
  • ثانيًا يتم تحديد قيمة الدعم للفرد بناءً على معيار هل التابعين تحت سن الثامنة عشر أم فوق 18 عام. وهذا طبقا لتصريحات الوزارة بتوجيهات ملكية.

ملحوظة/ يحصل رب الأسرة على مبلغ 382 ويال سعودي وذلك بدلًا من مبلغ 720 ويال سعودي. وهذا بسبب رفع الدعم الإضافي عن المستفيدين. كما أن قيمة مبلغ الدعم للفرد التابع للأسرة تم تقسميها إلى نصفين. للفرد الأقل من ثمانية عشر عامًا فيحصل على مبلغ 115 ريال سعودي وذلك بدلا من 360 ريال سعودي. بينما الشق الثاني وهم الأفراد التابعين الأكبر من ثمانية عشر عاما فيحصلوا على 119 ريال سعودي ككل. بهد أن كان يحصل على 215 ريال سعودي، وتم تقسم هذا الدعم بهذا الشكل بعد دراسة وعمل وجهد من قبل المتخصصين داخل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية وبتوجيهات ملكية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *