ماذا نقول من دعاء عند الدخول إلي الخلاء

ماذا نقول من دعاء عند الدخول إلي الخلاء

دعاء دخول الخلاء, ودعاء الوضوء, يدخل كل يوم المسلم إلي الخلاء ولكن الكثير من المسلمين ينسي ان يقول دعاء دخول الخلاء, ويجب علي كل مسلم ان يدعي به قبل دخول الخلاء حتي يتجنب الشيطان, وبعد دخول الخلاء يقوم الشخص المسلم بالوضوع وينسي أيضاً ان يقول دعاء الوضوء, حيث ان دعاء الوضوء من اهم الأدعية التي يجب ان يدعي بها كل مسلم أثناء الوضوء, كما حدثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم فضل الدعاء أثناء الوضوع وقد وضح لنا بماذا ندعي أثناء الوضوء.

دعاء دخول الخلاء

  • قبل ان تقوم بالدخول إلي الخلاء يجب ان تقوم بالدعاء بهذا الدعاء, حيث  كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل الخلاء قال: (اللهم إني أعوذ بك من الخُبُثِ والخبائث), وعند الخروج من الخلاء كان يقول: (غفرانك).

دعاء الرسول صلي الله عليه وسلم أثناء الوضوء

  • ورد في حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (من توضأ، فأحسن الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء).
  • كما قال بعض العلماء بان الدعاء التالي من بين افضل الأدعية التي يمكن ان يدعي بها المسلم أثناء الوضوء “سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتوبُ إِلَيْكَ”، استدلالاً بالحديث الموقوف: (من توضَّأَ فقالَ سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِك أشهَدُ أن لا إلَه إلَّا أنتَ أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ، كتبَ في رَقٍّ ثمَّ طبعَ بطابَعٍ فلم يُكسَرْ إلى يومِ القيامَةِ).

فضل الدعاء أثناء الوضوء

  • روى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله فتحت له أبواب الجنَّة الثمانية يدخل من أيها شاء).
  • وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا صلاةَ لمن لا وضوءَ له، ولا وضوءَ لمن لم يذكُرِ اسمَ اللهِ عليه).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *