شروط الضمان الاجتماعي المطور وما هي الحالات التي تستوجب إيقاف صرف المعاش

شروط الضمان الاجتماعي المطور وما هي الحالات التي تستوجب إيقاف صرف المعاش
شروط الضمان الاجتماعي المطور

يزداد البحث بصفة مستمرة عن شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وذلك لرغبة الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية في الاستفادة من دعم الضمان المطور، وقد تم تغير نظام الضمان حتى يشمل فئات لم تكن مشمولة في نظام الضمان القديم، مع ربط الحصول على دعم الضمان بالتسجيل في منصات العمل المعتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وذلك بالنسبة للشباب القادر على العمل.

يعد الضمان الاجتماعي المطور من أهم برامج الدعم والحماية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حيث يقدم الدعم لألاف الأسر والأفراد المستحقين للدعم وفق الشروط والضوابط الموضوعة، وقد وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هذه الشروط حتى يصل الدعم لمستحقيه، وحتى يؤتي الدعم ثماره المطلوبة من توفير حياة كريمة للمستحقين وفق آليات وضوابط تم وضعها بعناية.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

كما ذكرنا لكم في مقدمة هذا المقال أن وزارة الموارد البشرية قد وضعت الشروط المطلوبة فيمن يستحق معاش الضمان المطور الجديد. وهذه الشروط تتمثل في أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ومقيم داخل المملكة العربية السعودية. كذلك يجب ألا يزيد الدخل الشهري للمستفيد عن الحد الأدنى المحتسب للضمان. كما يجب الالتزام بالتعليمات الخاصة بالصحة والتعليم والالتزام بالتسجيل الإلكتروني عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية. ومن شروط الاستحقاق الخاصة بالقادرين على العمل ضرورة التسجيل في منصات العمل المعتمدة والحصول على فرصة عمل مناسبة.

كما يشترط ألا يكون المستفيد مالكاً لأصول ذات قيمة عالية. وألا يكون مقيم في أحد دور الرعاية والإيواء المنتشرة في المملكة. كما يشترط أن يتم تقديم كافة المستندات المطلوبة ورفعها عند تسجيل الطلب الإلكتروني.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

التسجيل في الضمان المطور الجديد يتم بطريقة إلكترونية من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis.hrsd.gov.sa. ويتم التسجيل من خلال الدخول على الرابط الموجود في هذه الفقرة والنقر على أيقونة “الضمان المطور”. والخطوة التالية تسجيل البيانات المطلوبة ورفع المستندات اللازمة والضغط على “تقديم الطلب”.

حالات تستوجب إيقاف صرف معاش الضمان

ثقفني
ثقفني

هناك بعض الحالات التي تؤدي إلى إيقاف صرف دعم الضمان الاجتماعي المطور الجديد. ومن هذه الحالات فقد شرط من شروط الضمان السابق ذكرها في هذا المقال. وكذلك وجود أصول مالية أو عينية ذات قيمة عالية. رفض المستفيد لزيارة الباحث المنزلية. وكذلك ثبوت عدم جدية المستفيد في البحث عن فرصة عمل مناسبة.