إصدار الإقامة للأفراد في السعودية 2023، وكم رسوم الإصدار؟

إصدار الإقامة للأفراد في السعودية 2023، وكم رسوم الإصدار؟

إصدار الإقامة للأفراد في السعودية، أمر مهم خاصة وأن الإقامة هي تصريح للمكوث داخل الدولة، يتم إصداره للوافدين الذين يعيشون ويعملون في المملكة العربية السعودية، ومن أجل الحصول على الإقامة، يجب أن يكون لديك تصريح عمل ساري المفعول، وتأشيرة صالحة، وتتم الخدمة من خلال منصة أبشر Absher.sa، وهي عبارة عن منصة على الإنترنت، مقدمة من حكومة المملكة العربية السعودية، تتيح للأفراد الوصول إلى مجموعة من الخدمات، بما في ذلك إصدار وتجديد الإقامات (تصاريح الإقامة).

إصدار الإقامة للأفراد في السعودية
إصدار إقامة جديدة مقيم

ما هي خدمة إصدار الإقامة من أبشر؟

في سياق متصل، تقدم منصة أبشر، العديد من الخدمات الإلكترونية المهمة مثل؛ استعلام عن صلاحية الإقامة، وأيضًا استعلام انتهاء الإقامة أبشر، وغيرهم الكثير من الخدمات. ولاستخدام منصة أبشر، ستحتاج إلى إنشاء حساب وملء معلوماتك الشخصية، بما في ذلك اسمك وتاريخ ميلادك ورقم الهوية الوطنية. وبمجرد إنشاء حسابك، سوف تتمكن من الوصول إلى مجموعة من الخدمات، بما في ذلك القدرة على:

  • عرض وتحديث المعلومات الشخصية الخاصة بك.
  • تحقق من حالة إقامتك والمستندات الأخرى.
  • تجديد الإقامة من أبشر.
  • طلب شهادة عدم ممانعة (NOC).
  • طلب نقل الكفالة.
  • تقدم بطلب إقامة عائلية.

ولاستخدام خدمات إصدار وتجديد الإقامة في أبشر، سوف تحتاج إلى تصريح عمل وتأشيرة سارية، وسيتولى صاحب العمل عادةً عملية تقديم الطلب نيابةً عنك. وبعد إصدار إقامتك، ستتمكن من عرضها وإدارتها، من خلال حساب أبشر الخاص بك. أيضًا من المهم ملاحظة، أن منصة أبشر متاحة باللغة العربية فقط، وقد تحتاج إلى استخدام أداة ترجمة، أو طلب المساعدة من شخص يتحدث العربية لاستخدام المنصة.

طباعة الإقامة بعد الإصدار
الاستعلام عن سداد رسوم إصدار إقامة جديدة

أنواع الإقامة في السعودية

هناك عدة أنواع من تصاريح الإقامة في المملكة العربية السعودية:

  • إقامة العمل؛ وهي تصدر للعمال الأجانب الذين تم تعيينهم من قبل صاحب عمل سعودي.
  • تصريح الإقامة العائلية؛ وهي تصدر للمُعالين (الزوج والأبناء) للعامل الأجنبي، الذي يحمل تصريح إقامة العمل.
  • وكذلك تصريح إقامة الطالب؛ وهي تصدر للطلاب الأجانب، المسجلين في مؤسسة تعليمية سعودية.
  • تصريح إقامة العمل؛ وتصدر للمستثمرين الأجانب، الذين يمتلكون أو يديرون شركة في المملكة العربية السعودية.
  • وأيضًا تصريح إقامة البعثة؛ وتصدر للدبلوماسيين الأجانب، وموظفي السفارات المكلفين بالعمل في المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى هذه الأنواع من تصاريح الإقامة، هناك أيضًا تصاريح إقامة مؤقتة (تصريح)، يمكن إصدارها للإقامات قصيرة الأجل في المملكة العربية السعودية.

خطوات الحصول على الإقامة في السعودية

على جانب آخر، عادةً ما تتضمن عملية، إصدار الإقامة للأفراد في السعودية، على الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم صاحب العمل الخاص بك. بتقديم طلب للحصول على تصريح عمل نيابة عنك. حتى يسمح لك هذا التصريح بالعمل في المملكة العربية السعودية، وسوف يعمل أيضًا كأساس لتطبيق الإقامة الخاص بك.
  2. وعقب الموافقة على تصريح العمل الخاص بك، سوف تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة. ويمكنك التقدم للحصول على تأشيرة من خلال سفارة، أو قنصلية المملكة العربية السعودية في بلدك، أو من خلال كفيل في المملكة العربية السعودية.
  3. وبعد وصولك إلى المملكة العربية السعودية، والحصول على تصريح العمل والتأشيرة. سوف يتقدم صاحب العمل الخاص بك للحصول على الإقامة نيابة عنك.
  4. ثم ستحتاج إلى زيارة وزارة الداخلية، لجمع بياناتك البيومترية أو الحيوية. بما في ذلك بصمات أصابعك وصورة فوتوغرافية.
  5. وعقب إصدار إقامتك، ستحتاج إلى تجديدها كل عام. وسوف يتولى صاحب العمل عادة عملية التجديد نيابة عنك.
  6. من المهم أيضًا، ملاحظة أن عملية الحصول على الإقامة، يمكن أن تختلف تبعًا لظروفك والمتطلبات المحددة للسلطات السعودية. ومن المستحسن أن تعمل مع صاحب العمل الخاص بك، لضمان اتخاذ جميع الخطوات اللازمة، للحصول على إقامتك والحفاظ عليها.
إصدار إقامة جديدة برقم الحدود
إصدار إقامة جديدة برقم الحدود

شروط الإقامة في المملكة 2023

فيما يلي بعض النقاط الإضافية، التي يجب مراعاتها، عند التقدم بطلب إصدار الإقامة للأفراد في السعودية. وهي كالتالي:

  • سوف تحتاج إلى تقديم عدد من المستندات، كجزء من عملية التقديم، بما في ذلك جواز سفرك وتصريح العمل والتأشيرة. ويتولى صاحب العمل عادةً تقديم هذه المستندات نيابةً عنك.
  • أيضًا قد يُطلب منك؛ الخضوع لفحص طبي، كجزء من عملية تقديم طلب الإقامة. ويضمن هذا الاختبار أنك بصحة جيدة وخالية من أي أمراض معدية.
  • سوف تحتاج إلى دفع رسوم، للتقدم بطلب للحصول على الإقامة. كما يعتمد مبلغ الرسوم على ظروفك والمتطلبات المحددة للسلطات السعودية.
  • وعقب حصولك على إقامتك، من المهم الاحتفاظ بها معك في جميع الأوقات. فقد يُطلب منك تقديمه إلى السلطات إذا طُلب منك ذلك.
  • إذا فقدت إقامتك، فسوف تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على بديل. وقد تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً، وقد تتطلب رسومًا إضافية.
  • كذلك من المهم اتباع جميع القواعد واللوائح، المتعلقة بإصدار وتجديد إقامتك. لتجنب أي مشاكل أثناء الإقامة والعمل في المملكة العربية السعودية. وإذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف، فمن المستحسن أن تتحدث مع صاحب العمل، أو أحد المتخصصين القانونيين للحصول على إرشادات.

كم هي رسوم تصريح الإقامة؟

  • يمكن أن تختلف رسوم تصريح الإقامة، في المملكة العربية السعودية، اعتمادًا ووفقًا لعدد من العوامل. والتي تشمل جنسيتك ونوع العمل الذي ستقوم به، بالإضافة إلى طول مدة إقامتك. وبشكل عام، يدفع صاحب العمل رسوم الإقامة، كجزء من عملية الحصول على تصريح العمل وتوظيفك.
  • وهناك عدة أنواع مختلفة من الإقامات، المتاحة في المملكة العربية السعودية. ولكل منها هيكل الرسوم الخاص بها. فعلى سبيل المثال، تبلغ رسوم الإقامة القياسية (المعروفة أيضًا باسم تصريح العمل) حاليًا 575 ريالًا سعوديًا، أي حوالي 153 دولارًا أمريكيًا سنويًا. في حين أن رسوم الإقامة العائلية، والتي تتيح لك إحضار عائلتك للعيش معك في السعودية.  تبلغ حاليًا 2،775 ريال سعودي، أي حوالي 736 دولارًا أمريكيًا سنويًا.
  • ومن المهم هنا، ملاحظة أن رسوم الإقامات عرضة للتغيير، ويجب عليك مراجعة السلطات المختصة لتأكيد قيمة الرسوم الحالي. بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب منك دفع رسوم، أو رسوم إضافية للخدمات المتعلقة بإصدار أو تجديد إقامتك. مثل الفحوصات الطبية، أو جمع البيانات البيومترية “الحيوية”.
غرامة تأخير إصدار الإقامة
غرامة تأخير إصدار الإقامة

عقوبة التأخر في إصدار الإقامة

  • إذا فشلت في الحصول على إقامة أو تجديد إقامتك قبل انتهاء صلاحيتها، فقد تتعرض لغرامة. ويمكن أن يختلف مبلغ الغرامة حسب الظروف المحددة، ومدة انتهاء صلاحية إقامتك. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم منعك من مغادرة البلد، حتى تحصل على إقامة سارية أو تحل المشكلة.
  • وفي حالة، اكتشاف أنك تعمل في المملكة العربية السعودية بدون إقامة سارية، فقد تتعرض أيضًا لعقوبات وغرامات. وقد يكون صاحب العمل أيضًا، مسؤولاً عن أي انتهاكات تتعلق بوضع إقامتك.
  • ومن المهم أن تكون على دراية بتاريخ انتهاء صلاحية إقامتك. وأن تتخذ خطوات لتجديدها قبل انتهاء صلاحيتها. فإذا لم تتمكن من تجديد إقامتك بسبب ظروف خارجة عن إرادتك، فمن المستحسن الاتصال بالسلطات المختصة، أو أحد المتخصصين القانونيين للحصول على المساعدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *