ما هي عائلة فاقد الأهلية ونوع السكن في حساب المواطن

ما هي عائلة فاقد الأهلية ونوع السكن في حساب المواطن

ما هي عائلة فاقد الأهلية، صرح برنامج دعم حساب المواطن في المملكة العربية السعودية عن فاقد الأهلية، والذي يتم وضعة في قائمة معلومات البرنامج، ويتم القيام بمجموعة من الإجراءات التي تكون في صالح المتقدم فاقد الأهلية لمعرفة موضعة من الدعم، ويعمل البرنامج على إتاحة المعلومات التي تفسر وتبين كل ما تحتوي علية معايير الاستفادة من الدعم، وذلك بالنسبة للمستفيد الأساسي أو حتى العائل، وشرط أساسي على المواطن المستفيد من برنامج حساب المواطن ألا يكون فاقد للأهلية أو مسجون أو حتى متغيب عن المنزل، ويتم التعامل مع أفراد الأسرة بناء على هذه الحالة، ويتم اختيار أحد العوائل كمستفيد والذي تتوفر فيه معايير البرنامج المطلوبة.

ما هي عائلة فاقد الأهلية؟

ما هي عائلة فاقد الأهلية
عائلة فاقد الأهلية

يطرح الكثيرون استفسارات حول معنى “عائلة فاقد الأهلية”، في برنامج حساب المواطن، والتي تطلق في حالة إذا كان رب الأسرة لدية خلل في العقل أو “مجنون”. والذي يحول بينه وبين أداء واجباته كأب ورب أسرة. ولا يمكنه الالتزام بمسؤولياتها. ولهذا السبب يتم إضافته كتابع للأسرة عن طريق تسجيل البيانات على البوابة الإلكترونية الرسمية. كما أنه يتم اختيار “صفته” ضمن قائمة الخيارات الموجودة كفاقد للأهلية. ثم بعدها يتم وضع الزوجة أو الابن الأكبر كعائل ليحل محل رب الأسرة.

نوع السكن في حساب المواطن وهل يؤثر على الدعم:

ما هي عائلة فاقد الأهلية
نوع السكن في حساب المواطن

قام برنامج دعم حساب المواطن التبع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية بالتصريح عبر منصتة الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي تويتر، بأن نوع السكن المسجل في البرنامج وحالته لا يمكن أن تؤثر على قيمة الدعم المقدم للفرد المستحق، ولكن يتأثر فقط بالمعايير التي حددها البرنامج فقط، والتي من بينها مصادر الدخل الشهري وإجمالي الدخل، وأيضًا يتأثر الدعم بأعمار المتقدمين والتابعين وتصنيفاتهم، حيث يتواجد من هم اقل من ثمانية عشر عامًا وهناك من تزيد أعمارهم عن ذلك، بالإضافة إلى أنه يوجد اختلاف في سلم رواتب حساب المواطن والذي يختلف من مستفيد إلى أخر، وهذا حيث أن عدد أفراد الأسرة وإجمالي دخلها الشهري يؤثران على الدعم وقيمته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *