خطوات توثيق وإدارة العقود إلكترونياً عبر منصة قوي

خطوات توثيق وإدارة العقود إلكترونياً عبر منصة قوي

وزارة الموارد البشرية أعلنت عن منصة قوي(qiwa.sa) والتي تقدم خدمة توثيق وإدارة العقود إلكترونياً عبر المنصة، حيث تم إلغاء القرار الوزاري رقم 156309 الذي صدر بتاريخ 18/8/1440، حيث كان يهتم هذا القرار بتوثيق جميع العقود إلكترونياً لجميع العمالة عبر بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة للتأمينات الاجتماعية.

ومن هنا تصبح منصة قوي هي المنصة الوحيدة الرسمية لتوثيق واعتماد عقود العمالة السعودية المواطنين والوافدين ومن خلال تنفيذ الخطوات التالية يمكنك توثيق عقد العمل عبر منصة qiwa.sa.

ما هي منصة قوى؟

منصة قوى منصة موحدة متكاملة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تعمل على الوصول لكافة خدمات قطاع العمل عبر نفاذ موحد وهدف المنصة هو تحسين تجربة المستخدم وسهولة وسرعة الإجراءات المتبعة لتكون محور العمل والمرونة بين  المنشأة والعاملين في القطاع الخاص.

قامت وزارة الموارد البشرية بتطوير هذه المنصة نظرا للتطوير المتتابع لجميع الأعمال ووفقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك لزيادة الخدمات وقيمتها وذلك لخدمة أصحاب المصالح سواء في الداخل أو الخارج من أجل أداء مستمر وعظيم وتقدم منصة قوي الكثير من الخدمات عبر موقعها الإلكتروني ومن أهم هذه الخدمات عقد عمل إلكتروني وتوثيقه عبر منصة قوي.

خدمة توثيق وإدارة العقود إلكترونياً

قدمت منصة قوي خدمة إنشاء وتوثيق وإنهاء العقود بين الموظفين إلكترونيًا، حيث بعد إنشاء العقد الوظيفي بين الطرفين يتم السماح للموظف بالموافقة على العقد أو رفضة مع طلب تعديله عبر حسابه الشخصي من منصة قوي في خدمة الأفراد، وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إذا كان الطرفين موافقين فإن العقد تم توثيقه بشكل رسمي.

لماذا تم إنشاء خدمة توثيق وإدارة العقود إلكترونياً؟

الهدف الرئيسي من هذه الخدمة هي حفظ حقوق الطرفين سواء كان صاحب عمل أو موظف. مع توفير أفضل بيئة عمل تعمل على استقرار الوظيفي للموظف مع الزيادة الإنتاجية التي تفيد الطرفين وتفيد المملكة، مع التزام جميع المنشأت بجميع القوانين والأحكام الخاصة بالعمل في المملكة وفق الرؤية المستقبلية 2030.

خطوات توثيق وإدارة العقود إلكترونياً

  • قم بالذهاب لمنصة قوي بر الرابط التالي “qiwa.sa“.
  • في حالة لم تكن تملك حساب رسمي على منصة قوي يمكنك الذهاب لرابط إنشاء حساب على qiwa.
    توثيق وإدارة العقود إلكترونياً
  • أما إذا كنت تملك حساب قم بعملية تسجيل الدخول عبر تدوين رقم الهوية أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  • اذهب لقسم حساب المؤسسة.
  • الضغط على قسم الخدمات الإلكترونية.
  • ثم الضغط على إدارة العقود.
  • أدخل بيانات المنشأة (البريد الإلكتروني، صاحب المنشأة).
  • تعبئة بيانات الموظف الأولية:
    (الموظف السعودي: رقم الهوية وتاريخ الميلاد حسب التقويم الهجري.)
    (الموظف المقيم: رقم الإقامة وتاريخ الميلاد حسب التقويم الميلادي.)
  • تعبئة بيانات التواصل مع الموظف مثل (رقم الجوال والبريد الإلكتروني)
  • إدخال بيانات عقد العمل (المسمى الوظيفي، مدة العقد، ساعات العمل، الالتزامات المالية.. )
  • مراجعة وإرسال الطلب.

بعد إرسال جميع البيانات السابقة من صاحب العمل يجب إرسال الطلب لحساب الموظف عبر حسابه الشخصي في خدمة أفراد. على منصة قوي يجب من صاحب العمل إبلاغ الموظف بتسجيل الدخول عبر حسابه الشخصي. واختيار قسم العقود الوظيفية وذلك لمراجعة العقد بكل جوانبه إرسال الموافقة أو الرفض أو إرسال التعديلات التي يريدها.

كيف يقوم الموظف مراجعة وقبول العقد؟

يستطيع الموظف مراجعة وقبول العقد الذي تم في (توثيق وإدارة العقود إلكترونياً) عبر حسابه على موقع قوى أفراد باتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى منصة قوى.
  2. ثم فتح قسم الحساب الشخصي.
  3. اختيار خدمة العقود الوظيفية.
  4. الضغط على العقد من القائمة.
  5. مراجعة تفاصيل العقد وعمل إجراء سواء كان قبول أو رفض العقد.

ملاحظة: سيتم إلغاء العقد تلقائياً في حال لم يقوم الموظف خلال ٣٠ يوم من تاريخ إنشاء طلب التعاقد من قبل المنشأة، إذا لم يقوم بعمل أي إجراء رسمي من الموظف.

كم المدة التي تستغرقها خدمة توثيق وإدارة العقود إلكترونياً؟

كما وضحنا جميع خدمات موقع قوي إلكترونية ويتم عملها بشكل فوري، من بداية إنشاء طلب التعاقد من صاحب العمل وتنتهي بموافقة أو رفض الموظف.

قبل وصول النهاية إليك أفضل مقالاتنا عن التمويل: تمويل يصل إلى 20000 ألف ريال سعودي.

في النهاية قدمنا لكم كل ما يخص منصة قوي، حيث أصبح سهل من الآن توثيق وإدارة العقود إلكترونياً. وحماية الطرفين وحفظ حقوقهم، وعبر خطوات بسيطة لا تأخذ الوقت الكثير. حيث يتم توثيق العقد رسمي في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، منعاً للخلافات التي تتم بين أصحاب العمل والموظفين، وجاء هذا الأجراء وفق الرؤية المستقبلية رؤية 2030 للملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *