7 أطعمة ومشروبات ثبت أنها تحارب ارتفاع الكوليسترول بالدم

7 أطعمة ومشروبات ثبت أنها تحارب ارتفاع الكوليسترول بالدم

ارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم من الأمراض المزمنة والخطيرة كونه يؤثر فيما بعد على صحة القلب والشرايين، وقد وجد أن هذا المرض يصاب به الأفراد نتيجة اتباعهم لنظام غذائي عشوائي يحتوي الكثير من الدهون المشبعة، التي تتراكم فيما بعد وتسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول، وهنا يبدأ الفرد العلاج من خلال أخذ مجموعة من الأدوية والتي لن تأتي بفعالية ما لم يصاحبها اتباع نظام غذائي متوازن، يدخل به بعض من الأطعمة والمشروبات والتي أثبت أنها فعالة في معالجة ارتفاع الكوليسترول وفيما يلي نعرفك أكثر على هذه الأطعمة.

ارتفاع الكوليسترول بالدم وأبرز المخاطرة المترتبة على ذلك

  • في الأصل الكوليسترول هو مادة مفيدة للجسم، ولكن عندما يكون نظامك الغذائي مليء بالدهون المشبعة، فهذا يؤدي إلى زيادة نسبتها لتصبح مادة خطيرة، فهي تتراكم حول الأوعية الدموية والشرايين وأما إن تصاب بانسداد في هذه الأوعية وقد يصل الأمر إلى الإصابة بنوبات قلبية.
    تؤثر على الشرايين أيضاً وتسبب انسدادها والإصابة بمرض PAD يعرف باسم الشرايين المحيطة.
  • وفي حالات خطيرة يصل الأمر إلى الدماغ والإصابة بالسكتة الدماغية.

الفلافونويد لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

  • مع الكثير من الأبحاث والدراسات التي أجريت أثبت أن أفضل الأطعمة والمشروبات لمحاربة ارتفاع الكوليسترول بالدم هي التي تحتوي على مركبات الفلافونويد.
  • حيث أنه دائما تتوفر هذه المركبات في النباتات الورقية مثل الشاي، الخضروات والفواكه والتي تعرف باسم الأطعمة الخارقة.
  • تتواجد أيضًا في المكسرات، البقوليات، الحبوب والنبيذ.
  • كما أنه تتواجد أيضا في ثمار البرجموت، والتي تحتوي على مادة النارينجين، والبروتيريدين، والنيوهيسبيريدين وجميعها مشتقة من مركبات الفلافونويد.
    وكافة الأبحاث أكدت أن مركبات الفلافونويد تقلل من نسبة الكوليسترول الضارة والذي يعرف بأنه بروتين دهني منخفض الكثافة.
  • وفي الجانب الآخر تزيد من نسبة الكوليسترول النافع والذي يعرف البروتين الدهني عالي الكثافة، والذي يمتص الكولسترول الضار وينقله إلى الكبد والذي بدوره يطرده خارج الجسم.

إلى هنا نختم المقال حول أبرز الأطعمة التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وكانت هذه النباتات هي التي تحتوي مركبات الفلافونويد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *