رسوم فقدان لوحة السيارة Absher.sa وهل يلزم سداد المخالفات المرورية؟

رسوم فقدان لوحة السيارة Absher.sa وهل يلزم سداد المخالفات المرورية؟

رسوم فقدان لوحة السيارة، يتم سدادها حاليًا من خلال منصة أبشر أفراد Absher.sa الإلكترونية، والتي توفر خدماتها لكافة المستفيدين، من خدمات الإدارة العامة للمرور السعودي، سواء من المواطنين أو المقيمين، ومن أهم وأبرز خدماتها، هو إمكانية الإبلاغ عن سرقة لوحة مركبة، وكذلك إمكانية سداد رسوم فقدان لوحة السيارة، عقب استخراج أو إصدار لوحة بدل فاقد عبر المنصة أيضًا، وذلك بالإضافة إلى العديد من الخدمات، التي توفرها لكم المنصة، وهي متاحة للأفراد ممن لديهم حساب أبشر، أو مفعلين لدى بوابة أبشر.

بلاغ عن سرقة لوحة سيارة

كيف يتم الإبلاغ عن لوحة سيارة مفقودة؟ إذا ما كنت قد فقدت لوحة سيارتك، وحتى لا تتعرض إلى غرامة السير بدون لوحة مركبة، هنا فقط يجب عليك، الإبلاغ عن سرقة لوحة مركبة، عبر منصة أبشر أفراد، حيث تقوم الإدارة العامة بالمرور السعودي، ثم التوجه إلى أحد فروع المرور، القريبة منك وملء نموذج الإبلاغ وإصدار لوحة مركبة بدل فاقد.

رسوم فقدان لوحة السيارة
كم يستغرق إصدار لوحة سيارة

إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة

يمكنك الاستعانة بمنصة أبشر Absher.sa، بهدف الانتهاء من العديد الخدمات المرورية، والتي توفرها لك المنصة بشكل كبير، مثل إسقاط سيارة من أبشر، أو تجديد رخصة المركبة إلكترونيا، بالإضافة إلى خدمات الاستعلام عن مركبة برقم الهيكل، وكذلك الاستعلام عن مركبة برقم اللوحة. بالإضافة إلى إمكانية الإبلاغ عن سرقة لوحة السيارة، وذلك بالخطوات التالية:

  1. سجل دخولك أولا عبر رابط منصة أبشر أفراد Absher.sa.
  2. ثم اضغط على اختيار الخدمات.
  3. وبعدها توجه إلى بوابة المركبات.
  4. ثم قم بالنقر على إدارة المركبات لاختيار المركبة المراد الإبلاغ عن فقدان لوحتها.
  5. ومن ثم حدد المركبة المستهدفة.
  6. وبعدها قم بعمل بلاغ عن سرقة لوحة المركبة، أو فقدانها.
رسوم فقدان لوحة السيارة
بلاغ عن سرقة لوحة سيارة

رسوم فقدان لوحة المركبة

أعلنت الإدارة العامة للمرور السعودي، عن رسوم المركبات على اختلاف أنواعها، وذلك من خلال المنصة الاجتماعية الرسمية “تويتر”، أنه يجب على كافة المواطنين والمقيمين، الالتزام بكافة التعليمات الصادرة عن إدارة المرور السعودي. وقد حددت الإدارة العامة للمرور السعودي، رسوم بدل تالف أو مفقود للوحات المركبات، وذلك كما يلي:

رسوم اللوحات المؤقتة 300 ريال سعودي لفترة لا تتجاوز الثلاثين يومًا.
رسم بدل تالف أو مفقود 100 ريال سعودي أثناء الإصدار لعدد لوحة أو لوحتين.
رسوم لوحة تاريخية قديمة 3000 ريال سعودي، يتم سدادها مرة واحدة فقط عند الإصدار.
رسوم تجديد لوحة السيارة
رسوم تجديد لوحة السيارة

طريقة سداد رسوم إصدار لوحة بدل فاقد

  • كيف أسدد رسوم إصدار لوحة بدل فاقد؟ في حال تعرض لوحة السيارة إلى الفقد أو السرقة، يجب على مالك المركبة، القيام بعمل إبلاغ عن فقد لوحة المركبة، خاصة وأن السيرة بدون لوحة مركبة، يتسبب في تطبيق غرامة على مالكها، تقدر بحوالي 3000 إلى 6000 ريال سعودي، بالإضافة إلى حجز المركبة في المرور السعودي، حتى تتم إزالة المخالفة.
  • فإذا أردت سداد رسوم إصدار لوحة بدل فاقد، يمكنك ذلك من خلال إحدى القنوات البنكية، التي تتعامل معها بطريقة مباشرة، من خلال حسابك البنكي الشخصي، ثم اختيار “إصدار لوحات المركبة”، من القائمة بحسابك، وبعدها تأكيد سداد الرسوم من خلال الحساب، واتباع الخطوات للتأكد من السداد وسحب قيمته من رصيدك الشخصي.

سداد مخالفات اللوحة المسروقة

عند فقد لوحة المركبة، أو سرقتها ثم التقدم ببلاغ بهذا الشأن، وترغب في استخراج أو إصدار لوحة بدل فاقد، ولكن اللوحة المسروقة كان مسجلا عليها عدة مخالفات مرورية، فلا يشترط سداد قيمة المخالفات، على اللوحة المسروقة أو المفقودة، فلا يوجد إلزام بهذا الأمر، وفقًا لما أعلنه المرور السعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *