بعض المعلومات والتنويهات عن حساب المواطن للمقيمين خارج المملكة وخطوات التسجيل فيه البرنامج

بعض المعلومات والتنويهات عن حساب المواطن للمقيمين خارج المملكة وخطوات التسجيل فيه البرنامج

برنامج “حساب المواطن” أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بأعباء إضافي على بعض فئات المجتمع يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

أهداف برنامج حساب المواطن

  • تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصاديةالناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

الفئة المستفيدة منه

ستكون الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص. كما سيشمل أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك حاملي بطاقات التنقل.

كما شهد برنامج حساب المواطن تعديلات جديدة في شهر يوليو 2022، هدفت إلى حماية الأسر المستحقة من تداعيات الآثار المُترتبة على ارتفاعات الأسعار العالمية، حيث صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبناءً على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على ضوء دراسة مجلس الشؤون الاقتصادية لتطورات الأوضاع الاقتصادية في العالم وسبل حماية أبناء وبنات الوطن من الأسر المستحقة من التأثر بتداعياتها، وتضمن الأمر: إعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن وفق الضوابط المعلنة مسبقاً. وتخصيص مبلغ (ثمانية مليارات) ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لنهاية العام المالي 2022 وفق الضوابط المعلنة مسبقاً.

حساب المواطن هل للمقيمين خارج السعودية التسجيل فيه؟

كشف البرنامج عن إجابة أحد المواطنين الذي تساءل عن إمكانية التسجيل في برنامج حساب المواطن في حال كان مقيما خارج المملكة، وقد جاء في نص الإجابة بأنه في إمكان المقيم بالخارج التسجيل في البرنامج للحصول على الدعم، ولكن يحتسب المستفيد الرئيسي الأيام التي كان فيها خارج السعودية، ونفس الأمر بالنسبة للتابعين، وفي حال غياب المستفيد خارج الوطن لفترة أكثر من 90 يوم في السنة سواء كانت متصلة أو منفصلة، سيتم استقطاعها من الدعم.

متى ينزل حساب المواطن بعد التسجيل لأول مرة

أعلنت خدمة المستفيدين عن موعد نزول حساب المواطن بعد تسجيل حساب جديد للاستفادة من دعم البرنامج لأول مرة، وقد أشارت إلى أنه يتم صرف المعاش في الشهر الموالي من التقديم في حال تم قبول طلبه وثبت بأن المتقدم مستوفي لجميع الشروط الأساسية المطلوبة، ويستطيع الشخص معرفة قيمة الدعم الذي يستحقه من خلال استخدام الحاسبة التقديرية.

كيفية الاستعلام عن أهلية حساب المواطن

لقد صدرت نتائج أهلية حساب المواطن يوم أمس 21 من نوفمبر 2022 في المملكة العربية السعودية، ويمكن التعرف على نتائج استحقاق الدعم من خلال اتباع ما يلي:

  1. قم بالدخول إلى موقع حساب المواطن
  2. بعد ذلك اضغط على خيار الاستعلام عن البرنامج
  3. أضف رقم الهوية الوطنية، ثم رمز التحقق المرئي
  4. اضغط على زر استمرار لكي تظهر لك نتائج الأهلية التي تبحث عنها.

علاوة على ذلك، أشار البرنامج إلى أنه في حال ظهرت النتيجة غير مؤهل، يجب على المتقدم أن يقدم طلب اعتراض من خلال الموقع لكي يتعرف على أسباب عدم أهليته للحصول على دعم البرنامج.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في حساب المواطن

من الأمور المهمة والضرورية للتحقق من صحة البيانات التي يقدمها المواطن في طلب دعم حساب المواطن الأوراق الثبوتية التي يمكن استخدامها من قبل الجهات المختصة للتحقق من أهليته للدعم ما يجب تسجيله في حساب المواطن هو:

  • كشف حساب للمتقدم، يوضح إجمالي الدخل الخاص بالمستفيد.
  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • كارت العائلة.
  • إثبات إجمالي الدخل الخاص بالأسرة والذي يجب ألا يتعدى 20.000 ريال سعوجي.
  • رقم الحساب البنكي.
  • سجل الأسرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *