كم عدد الاشتراكات في الضمان الاجتماعي للتقاعد المبكر 1444

كم عدد الاشتراكات في الضمان الاجتماعي للتقاعد المبكر 1444

يبحث الكثير بالمملكة العربية السعودية عن كم عدد الاشتراكات في الضمان الاجتماعي للتقاعد المبكر وما هي شروط التقاعد المبكر؟ فقد حسمت هيئة الضمان الاجتماعي الأمر في الفترة الأخيرة وذلك بموجب مجموعة من التعديلات التي أضيفت على القانون، نتعرف من خلال السطور التالية على المزيد من التفاصيل.

كم عدد الاشتراكات في الضمان الاجتماعي للتقاعد المبكر

أصدرت هيئة الضمان الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية العديد من التصريحات بشأن التقاعد المبكر منها تقديم الإجابة عن السؤال كم عدد الاشتراكات في الضمان الاجتماعي للتقاعد المبكر والتي قد صرح عنها الدكتور حازم رحاحلة، حيث أشار إلى أن التعديلات الحديثة لا تسري على من تجاوزت مدة خدمتهم سبعة أعوام.

كما أشار إلى أن تلك التعديلات تشمل من هم أقل من ذلك فقد ذكر أن عدد الاشتراكات في تلك الحالة قد تصل حتى 84 اشتراك وذلك حتى نهاية العام الجاري، كما أنه قد أشار إلى أن يحق التقاعد عن العمل عند بلوغ سن الـ 55 للرجال أما النساء فيمكنهم التقاعد عند بلوغ الـ 52 عام.

شروط التقاعد المبكر

أوضحت هيئة الضمان الاجتماعي أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها عند الرغبة في التقاعد المبكر والتي تتمثل فيما يلي:

  • يشترط أن لا تقل مدة الاشتراك في التأمين عن عشرين عام قابلة للزيادة حتى 5 سنوات عند شهر يناير من عام 2025 م.
  • ضرورة تقديم الطلب بما يتوافق مع النموذج 20 الخاص بالضمان الاجتماعي.
  • لعل من أهم وأبرز الشروط هو انتهاء مدة الخدمة أو العمل أو النشاط الذي يقوم به المتقدم.
  • ضرورة ألا يكون المتقدم قد خضع في السابق لتأمين العجز أو الوفاة أو الشيخوخة وذلك بموجب أحكام القانون.
  • حتى يتم صرف المعاش المبكر للمتقدم وذلك وفقًا لما جاء في المادة رقم 7 فإنه يتعين على المتقدم تسديد جميع المستحقات التأمينية المقررة عليه بشأن الفترة الاشتراكية.
  • أن يكون سن المتقدم يتوافق مع التعديلات الحديثة على التقاعد المبكر وهي أن لا يقل العمر عند الرجال عن 55 والنساء عن 52 عامًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *