اكتتاب شركة مرافق الكهرباء والمياه وما هو حكم الاكتتاب وهل هو حلال أم حرام

اكتتاب شركة مرافق الكهرباء والمياه وما هو حكم الاكتتاب وهل هو حلال أم حرام

أصبح اكتتاب شركة مرافق الكهرباء والمياه منتشرًا في الفترة الحالية، وخصوصًا في شهر أكتوبر من يوم 26 أكتوبر إلى يوم الأحد الموافق 30 أكتوبر، وتم تحديد سعر الطرح النهائي بمبلغ مقداره 46 ريال سعودي للسهم الواحد. وفي السطور القادمة سوف نقوم بعرض المزيد من التفاصيل المتعلقة باكتتاب شركة مرافق الكهرباء والمياه.

تغطية اكتتاب مرافق

أصدرت شركة الرياض المالية وشركة اتش بي سي العربية السعودية يوم الخميس الماضي، تقريرًا عن الانتهاء من عملية الطرح لشريحة الأفراد، بالإضافة إلى تحديد حد أدنى وهو 10 أسهم  لكل فرد مكتتب مشمول في طلب الاكتئاب، ما تم تخصيص جميع الأسهم المتبقية بنسبة تصل إلى 4.91% على الأساس التناسبي، وذلك بحسب الحجم الخاص بطلب كل مكتتب إلى بقية الأسهم المتوفرة والمرغوب الاكتتاب فيها، وتم ذلك عن طريق تجميع كسور الأسهم وتخصيصها، بدءً من الطلبات الأعلى بواقع سهم واحد لكل طلب.

اكتتاب شركة مرافق الكهرباء والمياه

حكم الاكتتاب في شركة مرافق

يمتلك الاكتتاب أشكال وسيناريوهات معينة ولا يمكن الحكم عليها إلا بعد أن تتم الدراسة الحالة ومعرفة طبيعة العمل الخاص بالشركة، وبعض طرق التمويل التي تستخدمها الشركة، ولكن إجمالًا للاكتتاب في شركة مرافق هو عمل حلال إذا لم يتم حفظ هذا المال في البنك لأنه يعمل بالربا، وقد أجاز الدين الإسلامي الاكتتاب في الشركات المساهمة مثل شركة مرافق، ويُمكن تناول هذا الأمر كما يلي:

  • كافة الأعمال التي يتم تقديمها بالشركة هي أعمال قانونية.
  • أن لا يتم إدراج أي من رأس المال الخاص بالشركة في أي من المُعاملات الربوية التي تتمثل في القروض والمُعاملات البنكية الربحية وغيرها من الأمور الأخرى.

طريقة اكتتاب مرافق

للاجابة على تساؤلات الجميع المتعلقة باكتتاب شركة مرافق للكهرباء والماء، سوف نقوم بذكر جميع التفاصيل المتعلقة بها في السطور القادمة:

  • في البداية يجب على المستخدم زيارة موقع مرافق المختص بالطرح العام وذلك من خلال الرابط التالي.
  • ومن ثم يقوم المستخدم بمراجعة النشرة المتعلقة بالاكتتاب، ومناقشة جميع التفاصيل والمعلومات المهمة الموجودة بها مع المستشار المالي.
  • ثم يقوم المستخدم بالتسجيل في الاكتتاب؛ وذلك بحسب السعر النهائي المطروح بواسطة البنوك المستقبلة للاكتتاب.
  • ويتم ذلك عن طريق استخدام موقع البنك الإلكتروني أو التطبيق الخاص بالبنك.
  • قد يتحصل الفرد على جميع الأسهم التي اكتتب بها، وقد لا يتحصل عليها.
  • وإذا لم يتحصل المستخدم على الأسهم، يتم إرجاع رسوم الاكتتاب المتبقية إليه.
  • يتم تسجيل الأسهم الخاصة بالشركة في تداول السعودية، ويمكن للمستخدم مراقبة الخطة الخاصة بتغير أسعار الأسهم في السوق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *