أفضل الطرق والتمارين لتحفيز الكولاجين في الوجه في المنزل وبكل سهولة

أفضل الطرق والتمارين لتحفيز الكولاجين في الوجه في المنزل وبكل سهولة

تتزايد الأبحاث حول أهمية تحفيز كولاجين الوجه حيث مع تقدم البشرة في السن وتعرضها لتأثيرات العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس الضارة والغبار والرياح وعلامات الشيخوخة وظهور التجاعيد، وكذلك بسبب نقص إنتاج الكولاجين يتسبب في ترهل الجلد على الجسم، ويعوض الكثير من الناس هذا النقص باستخدام أنواع خارجية من الكولاجين على الوجه مثل مستحضرات التجميل ولكنها باهظة الثمن حيث تأتي على شكل كريم أو مصل، لذلك سنلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات كل طريقة لتعزيز الكولاجين لمساعدتك في الحصول على أفضل النتائج على وجهك.

طرق وتمارين تحفيز الكولاجين في الوجه 

تمارين تحفيز الكولاجين في الوجه 

يعتبر تدليك الوجه من أكثر التمارين الهامة لتحفيز الكولاجين في البشرة حيث تعتبر طريقة طبية صينية قديمة تتضمن تمديد جلد الوجه وتحريكه بالأيدي.
لذلك فإن من أهم فوائد تدليك الوجه أنه يحفز تكوين الكولاجين الذي يتناقص بشكل طبيعي مع تقدم العمر وينتج عنه علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وترهل الجلد.

 فوائد الكولاجين للوجه

  • يعمل على صلابة وليونة البشرة بوجه عام.
  • إصلاح وتجديد خلايا الجلد التالفة.
  • يعمل على ترطيب البشرة بإستمرار.
  • تعزيز مرونة الجلد.

تحفيز الكولاجين في الوجه

يعد الكولاجين مكونا أساسيا للبشرة ويلعب دورا مهما في قوتها وليونتها وترطيبها مما يجعل البشرة أصغر في السن، حيث تؤدي الشيخوخة إلى إنتاج الجسم بكمية أقل من الكولاجين مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد وتكوين التجاعيد.

الجدير بالذكر بأن مكملات بروتين الكولاجين قد يساعد في نضارة الوجه والجلد، ويمكن أن يؤدي تناول مكملات الكولاجين إلى إنتاج بروتينات أخرى تساعد في تكوين الجلد مثل الإيلاستين والفيبريلين.

أسباب نقص الكولاجين في الوجه

تتعدد أسباب نقص الكولاجين في الوجه ومن أهمها ما يلي:

  1. أسباب بيولوجية: يعتبر فقدان الكولاجين في الجلد أمراً شائعاً إلى حد ما مع تقدم العمر والتغيرات الهرمونية.
  2. أسباب بيئية: يمكن أن يتسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس فوق البنفسجية في إنتاج الجلد للجذور الحرة، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الكولاجين في الجلد، كما أن أشعة الشمس الضارة لها أيضا آثار سلبية على صحة الشعر حيث يمكن أن يؤدي التلوث إلى تقليل تكوين الكولاجين في الجلد.
  3. نقص فيتامين سي: يساعد هذا الفيتامين الجسم على تحويل البرولين والليسين إلى كولاجين، نتيجة لذلك يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى فقدان الكولاجين، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وتساقط الشعر مما قد يؤدي أيضا إلى تلف الوجه والجلد والشعر.
  4. تؤدي قلة النوم إلى نقص الكولاجين: يتسبب السهر لوقت متأخر في إفراز جسمك للكورتيزول، أو هرمون التوتر الذي يمنع تكوين الكولاجين وهو أمر جيد للبشرة الشابة، لذلك لا تتجاهل أهمية النوم وذلك لتلافي مشكلة نقص الكولاجين.
  5. يمكن أن يسبب التوتر والقلق نقص الكولاجين: الإجهاد والتوتر المستمر يمكن أن يضعف قدرة الكولاجين على العمل في تعزيز صحة الجلد والشعر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *