وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تضع ضوابط جديدة لعمل الوافد

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تضع ضوابط جديدة لعمل الوافد

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ،  الوزارة تقوم بالتحديث على ضوابط وإجراءات العمل التي تخص انقطاع العامل عن العمل، حيث أنها مشكلة كانت تحتاج للفصل فيها في منشآت القطاع الخاص، وهذا من ضمن مساعي الوزارة في تحسين علاقة التعاقدات بين العاملين وأصحاب العمل، بالإضافة لحفظ حقوق التعاقد لجميع الأطراف، كذلك زيادة جاذبية ومرونة سوق العمل في السعودية وعملت الوزارة في الآونة الأخيرة على تسهيل حياة المواطن والوافد بأكثر شكل ممكن حيث أنها مهتمة بـ الضمان الاجتماعي المطور أيضاً وللمزيد من المعلومات تابعونا.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

قد أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل تام أن العمال الوافدين ممن لديهم بلاغات تغيب قبل تاريخ هذا التحديث-الذي هو 60 يوم-. أنه بذلك سوف يتم السماح لأرباب العمل بنقل العمل أو خدمات العمل للمنشآت الذين يديرونها. وذلك في حالة كانت حالتهم «متغيب عن العمل». وبعد تلك الخطوة يتم نقل رسوم المقابل المالي المتأخرة على سجل العامل لصاحب العمل الجديد.

و ذلك مع شرط موافقته على ذلك عند نقل خدمات العامل إليه. وفي حالة أن العامل لم يستكمل نقل خدمة العامل الوافد خلال 15 يوم من تاريخ موافقة الوزارة على النقل ستظل حالة الوافد “متغيب عن العمل”. وهذا تحديث جديد لم يكن موجود قبل ذلك في تلك الحالات بالإضافة إلى انه حل مشكلة كبيرة من تساؤلات العمل.

جدير بالذكر أن تلك الإجراءات تأتي ضمن جهود الوزارة التي تسعى لحماية حقوق العاملين وأصحاب العمل. كما أنه يعتبر استمرار لجهود رفع كفاءة سوق العمل السعودي وجاذبيته. بالإضافة إلى مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية، وبرنامج «ودي» الذي يطرح خدمة التسوية الودية وخدمات أخرى.

نظام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

واستكمالاً لجهود الوزارة حيث أطلت علينا بـ الضمان الاجتماعي المطور. ولكن ليس هذا فقط بل تم تحديث ضوابط انقطاع العامل عن العمل لتكون على النحو الآتي في النقاط التالية:

  • بعد أن يتقدم صاحب العمل بطلب لإنهاء العلاقة التعاقدية مع العامل بسبب انقطاعه عن العمل.
  • كذلك يتوقف ارتباط بيانات العامل الوافد بتلك المنشأة وتكون حالة العامل “منقطع عن العمل” في أنظمة الوزارة.
  • كما أن صاحب العمل لا يتحمل أي مترتبات على العامل فهو يعتبر أخلى ذمته.

كذلك يحق للعامل خلال مدة 60 يوماً كما طرحنا فوق عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن ينتقل لصاحب عمل آخر أو الخروج النهائي. و بعد أن يمضي 60 يوم بدون أن يتخذ العامل الوافد أحد تلك الخيارين. كما تتحول حالة العامل الوافد لمتغيب عن العمل في أنظمة الوزارة والأنظمة المرتبطة بها.

وفي نهاية المقالة نرجو أن تكون نالت إعجابك وأضافت إلى معلوماتك عزيزي القارئ ونتمنى لك دوام الصحة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *