متى ينزل حساب المواطن الدفعة 59 وطريق الإفصاح عن الدخل

متى ينزل حساب المواطن الدفعة 59 وطريق الإفصاح عن الدخل

يبحث الملايين من مواطني السعودية عن إجابة السؤال متى ينزل حساب المواطن ؟ مع اقتراب موعد الدفعة 59 من الدعم. في الوقت نفسه لا يزال البرنامج يحث المستفيدين على تحديث البيانات والإفصاح عن الدخل. ويذكر البرنامج بين الحين والآخر بالمادة 17 من لائحة البرنامج التي تحدد عقوبات مخالفة شروط حساب المواطن.

تحديث حساب المواطن

وينص النظام وتحديدًا المادة 17 من لائحة البرنامج على ما يلي:

  • في حال طرأ تغير على بيانات الشخص يؤثر في استحقاقه الدعم يجب عليه الإفصاح عن هذا التغيير.
  • وقد حدد البرنامج مهلة قدرها 15 يومًا لكل مستفيد يتم خلالها تحديث البيانات.
  • وبعد تحديث البيانات يتم إعادة دراسة الأهلية في ضوء المستجدات.
  • أما في حالة عدم التحديث يتم وقف الدعم ولا يتم الصرف إلا بعد رفع اعتراض على عدم الأهلية.
  • البيانات التي يتم تحديثها هي تلك التي تؤثر على الاستحقاق. وغالبا ما تشمل الدخل والحالة الاجتماعية وحالة السكن وغيرها.

الإفصاح عن الدخل

وشدد البرنامج على ضرورة الإفصاح عن الدخل الثابت والمتغير أوالمتذبذب. كما لفت إلى أن الدخل المتحصل من برامج الدعم مثل دعم حافز ودعم ساند يجب الإفصاح عنه. كذلك مكافأة الأئمة والخطباء وعمال المساجد. أيضا يشمل الدخل المفصح عنه عوائد الأسهم والسندات. وإيجار العقارات والأملاك والاستثمارات المختلفة.

خطوات الإفصاح عن الدخل

يتم الإفصاح من خلال الدخول على موقع حساب المواطن. ثم الانتقال إلى تفاصيل الحساب. ومن ثم اختيار الحالة الوظيفية بعد ذلك الانتقال إلى الدخل. في الخطوة التالية يتم تحديد نوع الدخل هل هو راتب أم عوائد أم ريع. وفي حالة عدم وجود نوع الدخل يتم اختيار أخرى. قبل الخطوة الأخيرة يتم إضافة قيمة الدخل. وفي الأخير يتم الحفظ لإرسال الطلب للمراجعة.

متى ينزل حساب المواطن؟

نأتي أخيرًا إلى إجابة السؤال المهم. لكن قبل معرفة موعد نزول الدعم يجب الانتظار أولا لحين صدور نتائج الأهلية. تعتبر نتائج الأهلية هي الخطوة الأولى التي تمهد لصرف الدعم. ويتم إعلان نتائج الأهلية في الأسبوع الأخير من الشهر السابق للدعم وتحديدا يوم 25. ويتم صرف الدعم في اليوم العاشر من الشهر الجديد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *