التعليم ‏إلغاء شرط 5 سنوات على القبول في الجامعات السعودية 2023

التعليم ‏إلغاء شرط 5 سنوات على القبول في الجامعات السعودية 2023

التعليم ‏إلغاء شرط الخمس 5 سنوات على القبول في الجامعات السعودية 1444/2023، قرار جديد بتعليم الجامعات بالمملكة العربية السعودية يثير جدل الطلاب المتخرجين من الثانوية، حيث أن هذا القرار لم يقيد المدة التي يستطيع طلاب الثانوية التقديم للجامعات بعدها، ويمكن التقديم في أي وقت وإليك تفاصيل الخبر.

‏إلغاء شرط 5 سنوات على القبول في الجامعات.
‏إلغاء شرط 5 سنوات على القبول في الجامعات.

تعليم السعودية بالجامعات يلغي شرط القبول بعد 5 خمس سنوات بالجامعات 2023

التعليم العالي: وزارة التعليم السعودية لتعليم الجامعات يلغي قرار الخمس 5 سنوات كشرط للقبول بالجامعات بعد التخرج من مرحلة الثانوية، حيث أنه أولاً كان بعد نجاحك في الثانوية تستطيع التقدم للجامعة قبل أن تكمل مدة الخمس سنوات بعد نجاحك من الثانوية، فهذا القرار أصبح يجعل التقديم والقبول بالجامعات ليس شرطاً، فمن منطلق ذلك يستطيع الطالب التقديم للجامعات في أي وقت بعد نجاحك في مرحلة الثانوية وخروج منها.

سبب تطبيق إلغاء قرار الخمس 5 سنوات للقبول بالجامعات

من الأسباب التي تم إلغاء شرط ال 5 سنوات للقبول بالجامعات هو أن يمكن للطالب الذي لم يقدم على الجامعة مباشرة بعد خروجه من الثانوية لسبب من الأسباب سواء ظروف صحية أو ظرف مالي، أو أي سبب من الأسباب التي تمنع الطلاب أن يكمل تعليمه بعد مرحلة الثانوية، وربما هذه الأسباب تتعدى ال 5 سنوات، فإذا لم يطبق هذا القرار لضاعت الفرصة على الطلاب الذي يريدون تكملة مراحلهم التعليمية بالجامعة عند إنقضاء ومضي خمس سنوات بعد الثانوية.

فمن إيجابيات هذا القرار إتاحة فرصة التعليم الجامعي لجميع خريجين الثانوية، حتى وإن كان من سلبيات هذا الخبر فرض رسوم على الطلاب فذلك لا يمنع أن التعليم الجامعي من مصلحة الطالب، لأنه عند مضي 5 سنوات الذي كان في الشرط السابق لايستطيع التقدم للجامعة حتى ولو قام بدفع رسوم طائلة.

هل إلغاء شرط الخمس سنوات للقبول بالجامعات السعودية لحديث التخرج فقط أم للجميع؟

وهل يقيد هذا القرار فئة عمرية معينة لا يستطيع الشخص التقدم للجامعات فيها أم لا؟

أسئلة كثيرة تدور في ذهن الطلاب بعد صدور هذا القرار، ولكن جميع التفاصيل سيتم نشرها أولاً بأول، ولكن لا داعي للقلق فالقرار في مصلحة الطالب أولاً.

تعليقات

  • انا متخرجه من الثانوي لي ١٥ سنه ابي اعرف اقدر اسجل في اختبار قدرات وتحصيلي واقدر اسجل في الجامعه ؟؟

  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته …….انا متخرجه من الثانويه العامه عام ١٤١٤ يعني شهادتي قديمه ومضى على تخرجي ٣٠ سنه وابغا اكمل التعليم الجامعي ابغا اعرف كيف الطريقه للتسجيل في الجامعه وهل استطيع الاستمرار في التعليم ام لا الله يسعدكم الي يعرف ويقدر يساعدني اكون له شاكره من القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *