شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل

حددت الحكومة السعودية شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل حسب التقويم الهجري سنة 1444 وهذه الشروط لكي تحصل على الترقية، وهي ضوابط موضوعة وتستخدم هذه الضوابط لاختيار المستحقين للترقية، وسوف تتعرف معنا عبر هذا المقال عن هذه الشروط وبالتفصيل.

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل هو ما يبحث عنه العديد من الأفراد لأنها بمثابة حافز، ويمكن للموظفين من خلاله القيام بأعمالهم على أكمل وجه، حيث أن موظفي القطاع العام في المملكة السعودية، ويجب أن تتوافر لديهم هذه الشروط وهي على النحو التالي:

  • لا يمضي على الترقية الاستثنائية سابقة ثلاث أعوام ولا يسمح للموظف بترقية استثنائية أخرى.
  • يجب عليه ألا تقل خبرته عن أربع سنوات أي يجب أن يكون في المرتبة 12 أو 13 أو تكون ترقية الموظف للمرتبة 14، وهذه حالة استثنائية حيث تتم الترقية من قبل الوزير.
  • يجب ألا يتجاوز عمر المرشح للترقية الاستثنائية عن 55 عاماً مع مضي عام في وظيفة الحالية.
  • لن يتم ترقية الموظف مرة أخرى في حال لم يمضي على الترقية الاستثنائية عامان على الأقل.
  • على الموظف أن يحصل على تقدير ممتاز أو ما يعادله.
  • يجب توفر كافة المؤهلات العلمية المناسبة وذلك حسب ما ورد في تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية، وعندما يقوم الوزير المختص بترقية الموظف إلى وظيفة أعلى مرتبة من الوظيفة التي كان يشغلها.

تعرف على علاوة الترقية الاستثنائية

إن هذه العلاوة هي ما يتم فيها نقل الموظف من مكانه الحالي الذي يشغله لأكثر من عام إلى مرتبة أعلى، وهذا وفقاً لما يتوافق مع السلم الوظيفي المحدد، كما أيضاً يتم نقل الموظف إلى مراتب أخرى اعلى داخل السعودية، وذلك إذا توفرت فيه الشروط الخاصة بالترقية الاستثنائية، والتي من بينها عدم وجود أي مخالفة للنظام الذي حدده الوزير أو النظام الترقيات التي يتم متابعتها.

مراتب الترقية الاستثنائية

لم يتم الذكر في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية عن مراتب الترقية الاستثنائية، وذلك مما يعني أن هذه الترقية تتضمن كافة المراتب والوظائف الحكومية في المملكة العربية السعودية، وهذا وفقاً لما يتوافق مع الشروط والمعايير الموضوعة للحصول على هذه الترقية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *