“وزارة التربية العراقية” حقيقة اعتبار العام الدراسي الماضي 2022/2021 سنة عدم رسوب بالجامعات والكليات الحكومية والأهلية

“وزارة التربية العراقية” حقيقة اعتبار العام الدراسي الماضي 2022/2021 سنة عدم رسوب بالجامعات والكليات الحكومية والأهلية

أعلنت وزارة التربية العراقية ببيان رسمي اليوم السبت الموافق 15 أكتوبر 2022 الموافق 19 ربيع الأول 1444 أن الخبر المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي باعتبار العام الدراسي 2022/2021 سنة عدم رسوب، لا أساس له من الصحة، والجدير بالعلم أن الخبر المتداول جاء بتأكيد صدور قرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعراق بقيادة أ/د. نبيل كاظم عبد الصاحب مستندًا إلى الصلاحيات القانونية لتيسيير العملية التعليمية ومعالجة وضع الطلاب والطالبات المرقنة قيودهم وتمكينهم من تحقيق متطلبات الدراسة الجامعية، ورفع القيود الخاصة باستكمال دراستهم الأولية الصباحية والمسائية في كافة الجامعات والكليات الحكومية والأهلية.

 عودة المرقنة قيودهم 2022

عودة المرقنة قيودهم 2022

وزارة التربية العراقية تحسم الجدل حول اعتبار العام الدراسي 2022/2021 سنة عدم رسوب

في نفس السياق السابق ذكره جاءت الأخبار الكاذبة المتداولة حول قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتبار العام الدراسي الماضي 2022/2021 سنة عدم رسوب جاء استناد على المادة 18/ ثالثًا من التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000 المعدلة، والتي تخول للوزير التأشير على جميع حالات الطلبة وفقًا للسياقات العلمية والأكاديمية المعتمدة، وهو ما تم نفيه ببيان رسمي من وزارة التربية العراقية اليوم.

قرار وزير التعليم بشأن نتائج امتحانات الدور الثاني وحفلات التخرج 2022-2023

بالإضافة لما سبق ذكره فقد صدر قرار من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب الشهر الماضي بشأن نتائج امتحانات الدور الثاني وحفلات التخرج، والذي جاء ملخصه كالتالي:

  • أولًا بالنسبة لتقويم نتائج امتحانات الدور الثاني يتم وفق رؤية موضوعية لتحقق أهداف العملية التعليمية التي تضع مصلحة الطالب نصب أعينها.
  • كذلك بالنسبة للعام الجامعي 2022-2023 والذي بدأ بالفعل يوم 2 أكتوبر 2022م تم وضع خطة دراسية محكمة أولوياتها الإلتزام بتوقيتات وبرامج التدريس، كذلك تهيئة البيئة الجامعية وأقسامها الداخلية لاستقبال جميع الطلاب.
  • في النهاية بالنسبة لحفلات التخرج للموسم الجامعي 2022-2023 تتم وفق القواعد التالية:
  1. أولًا يجب ألا تؤثر حفلات التخرج سلبًا على هيبة البيئة التعلمية أو القاعات الجامعية أو المختبرات.
  2. كذلك يجب الحرص على اقتصار الحفلات على الحضور الجامعي الرسمي والكلمات المركزية فقط لرئيس الجامعة والطالب الأول وترديد القسم وتكريم الأوائل.
  3. في النهاية يتم تدشين حفلات التخرج يوم السبت مع تحديد مدة زمنية لبداية الحفل وانتهاء الحفل من قبل لجان مختصة مخولة بذلك الأمر ومراعاة تأمين الحفلات وخصوصية الحرم الجامعي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *