طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر ٫ يمكن للمقيم الاستعلام عن صلاحية الإقامة دون الدخول إلى أبشر إذا لم يكن لديه حساب على المنصة ، لأن تاريخ انتهاء الإقامة يختلف عن التاريخ المدون على بطاقة “هوية المقيم” التي يحملها الوافد ، و من أجل تجنب فرض غرامة أو إبعاد من البلاد ، يحتاج إلى التحقق من صحتها ، ومن خلال المقالة التالية سنقدم لك الخطوات التي يمكنك من خلالها الاستعلام عن الصلاحية دون الحاجة إلى امتلاك حساب.

 الاستعلام عن صلاحية الإقامة

تعتبر خدمة الاستعلام عن صلاحية إقامة المقيم في المملكة العربية السعودية من الخدمات الإلكترونية المهمة التي تخدم شريحة كبيرة من العمالة الوافدة في المملكة ، حيث تعتبر من الدول التي تستقطب العمالة من الجميع دول العالم ، ولا تتردد الحكومة في تقديم خدمات تسهل التعاملات الحكومية بشكل إلكتروني ، حيث تمثل الإقامة الوثيقة التي تضفي الشرعية على وجود الوافد في المملكة وتمنحه عددًا من الحقوق ، وفي المقابل لديه بعض الواجبات.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

أطلقت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية منصة أبشر لتسهيل إنجاز معاملاتهم الحكومية على المواطنين والمقيمين ، وفي حال لم يكن لدى المقيم حساب على المنصة ويرغب في الاستفسار عن صلاحية حسابه. الإقامة ، يمكنه القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

اذهب إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
اختر “بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل”.
اختر “بوابة الأفراد “.
انقر فوق “مستخدم جديد”.
أدخل رقم الإقامة.
اختر التقويم (ميلادي – هجري).
اكتب تاريخ الميلاد حسب التقويم المختار.
أدخل رمز التحقق.
انقر فوق “التالي”.

اذهب إلى الصفحة التي تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالمقيم ، ويظهر تاريخ انتهاء الإقامة في التقويمين الهجري والميلادي.

مدة صلاحية الإقامة

وفقًا لنظام الإقامة المعتمد من الإدارة العامة للجوازات ، يُمنح الأجنبي المتواجد على أراضي المملكة العربية السعودية بغرض العمل تصريح إقامة لمدة عام واحد فقط وقابل للتجديد. ويجوز تجديد الترخيص سنويًا بعد دفع الرسوم المقررة على ألا تزيد مدة التجديد لنفس الترخيص على ثلاث مرات.

تتكون الإقامة التي يحصل عليها الوافد في المملكة من الزوجة والأبناء الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا. أما الأبناء الذين بلغوا سن الثامنة عشرة سواء كانوا ذكورا أو إناثا فيجب عليهم الحصول على رخصة إقامة مستقلة بنفس الشروط.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *