صرف “فروقات الرواتب للموظفين” 1444، وماذا يعني فرق الراتب وحقيقته؟

صرف “فروقات الرواتب للموظفين” 1444، وماذا يعني فرق الراتب وحقيقته؟

صرف فروقات الرواتب للموظفين 1444، أهم ما يبحث بشأنه أبناء المملكة العربية السعودية حاليًا، خاصة وأن الأخبار بشأن صرف فروقات الرواتب الجديد، قد انتشرت وتناقلت أخباره بين أبناء المملكة، من الموظفين والعسكريين، وذلك عقب أن تم توقيع أمرًا ملكيًا في يناير 2018م الماضي، تضمن أن يتم العمل في المملكة العربية السعودية، بالتقويم الميلادي بدلا من التقويم الهجري، والذي عملت به المملكة طيلة عقود كثيرة من الزمن، وقد تم التصديق على هذا الأمر الملكي، من جانب وزارة المالية السعودية، إلا أنه لم يتم الالتزام به أو تطبيقه، أي مرت أربعة أعوام، دون أن يُطبق هذا الأمر، ومنذ أيام قليلة مضت، تم الإعلان عن بدء صرف الرواتب من بداية الشهر الميلادي، كما صدر الأمر الملكي، وبالتالي ظهر فروقات الرواتب بين الهجري والميلادي.

ما هي فروقات الرواتب؟

  • عقب أن تم اعتماد التاريخ الميلادي، بديلا للتاريخ الهجري، في احتساب وصروف الرواتب للموظفين والعسكريين 1444، في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد اعتماد القرار منذ 2018م، والسبب فيما يعرف ب “فروقات الرواتب”؛ هو أن السنة الميلادية أكثر طولا من السنة الهجرية، بحوالي 15 يومًا، ولهذا السبب يستحق أي موظف سواء حكومي أو عسكري، أن يصرف مستحقات وفرق راتب لنصف شهر كامل.
  • ولكن أفادت وزارة المالية السعودية، أنه لا صحة لتلك الأخبار المتداولة، بشأن صرف راتب نصف شهر للعاملين بالمملكة، وأن الراتب المستحق يتم إيداعه شهريًا، في يوم 26 من كل شهر ميلادي، دون وجود أية زيادات إضافية.
صرف فروقات الرواتب للموظفين 1444
فروقات الرواتب بين الهجري والميلادي

متى يتم صرف فروقات الرواتب للموظفين؟

  • إذا ما كنت تستعلم عن صرف فروقات الرواتب للموظفين، خاصة عقب أن تم صرف الرواتب الفعلية لشهر سبتمبر 2022م، وانتظار الموظفين والعسكريين لصرف فروقات الرواتب، يمكن القول بأن وزارة المالية السعودية، قد نفت قطعيًا تلك الشائعات بهذا الشأن، وأقرت بأنه سوف يتم الالتزام بصرف رواتب الموظفين والعسكريين، في موعدها ولكن دون أية زيادات تذكر، أو صرف فروقات الراتب الهجري والميلادي، ولكن في حال تم صرف أية زيادات على الراتب، فسوف تتم إضافة 6 أيام فقط على الراتب، بداية من الشهر المقبل، ولكن لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن حتى الآن.
  • وإذا كنت تتساءل لماذا يهتم البعض، بصرف أية فروقات على الرواتب، يمكن القول بأن الراتب وقيمته، وأية تغييرات تطرأ عليه. هي أمر مهم، سواء أكانت تغييرات مؤقتة، أم تغييرات دائمة. ويمكنك الاستعلام عن الراتب عبر اعتماد، فالراتب أحد أهم شروط قرض الضمان الاجتماعي، وكذلك شروط التقديم على الدعم السكني، ولن يمكنك حساب تقاعد موظفي الخدمة المدنية، سوى بمعرفة تفاصيل الراتب الفعلي.
صرف فروقات الرواتب للموظفين
صرف فروقات الرواتب للموظفين

طريقة التواصل مع وزارة المالية

توفر وزارة المالية السعودية، عدة قنوات للتواصل مع المواطنين، والمستفيدين من خدماتها داخل المملكة العربية السعودية. ويمكن للموظفين والعسكريين التواصل مع وزارة المالية السعودية، بشأن صرف فرق الراتب للموظفين والعسكريين. وذلك من خلال قنوات التواصل التالية:

صرف فروقات الرواتب للموظفين
قنوات التواصل مع المالية السعودية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *