متي موعد بداية فصل الشتاء في السعودية 1444

متي موعد بداية فصل الشتاء في السعودية 1444

إن فصل الشتاء هو الفصل الذي يقع ما بين الخريف والربيع بترتيب الفصول الأربعة، ويعد من أبرد الفصول على الإطلاق، ودرجات الحرارة خلال الشتاء تتدنى بشكل ملحوظ، وبالطبع لا تكون في جميع المناطق واحدة، ولكنها تختلف من مكان لآخر تبعا للطبيعة الجغرافية للمكان الخاص بالكرة الأرضية، وبمقدار قرب الشمس من الأرض من المكان، ولذا فإننا عبر مقالنا سنوضح متي موعد بداية فصل الشتاء في السعودية.

متي موعد بداية فصل الشتاء في السعودية

إن فصل الشتاء بالمملكة السعودية لهذا العام 1444 يبدأ بتاريخ 21 ديسمبر 2022 الذي يوافق وقتها 18 جمادي الأول 1444، ثم ينتهي فصل الشتاء بالمملكة 20 فبراير 2023، إذ أنه خلال هذه الفترة يسجل معدلات قياسية بدرجات الحرارة ويكون الجو منتظم ولم يعد بارداً كالسابق.

العد التنازلي لفصل الشتاء

من المعروف بأن فصل الشتاء فصل محبباً لكثير من الأشخاص الذين يعشقون انخفاض درجاته وهطول الأمطار، والثلوج وبرودة الطقس، وحرارة الشمس الهادئة، وبالتالي يبحثون عن الميعاد المتبقي لإتيان فصل الشتاء، ولا سيما بأن أجواء الخريف بدأت ودرجة الحرارة انخفضت، والوقت المتبقي حتى يبدأ الشتاء هو 76 يوم من الآن.

فصل الشتاء بالسعودية

إن المناخ الذي يسود بالمملكة السعودية مناخ صحراوي جاف، ويستثنى من ذلك المنطقة الجنوبية الغربية المتميزة بالمناخ شبه الجاف، إذ أن فصل الشتاء بالسعودية يكن ثلاثة أشهر، بارد ومعه نوبات صقيع والثلوج متساقطة بمنطقة المرتفعات الجنوبية، أما عن الطقس الإعصار فإنه يكون بالشمال داخل شبه الجزيرة العربية، وتهطل الأمطار الشتوية بجنوب السعودية وفي مكة.

كم شهر يكون الشتاء

إن الشتاء بالسعودية ثلاث شهور يبدأ من ديسمبر وينتهي في شهر فبراير، ومن بعد ذلك يبدأ فصل الربيع الذي يستمر أيضاً ثلاثة أشهر من مارس حتى مايو، يتابعه الصيف يبدأ من شهر يونيو حتى أغسطس، ثم الخريف أيضاً ثلاثة أشهر من سبتمبر وحتى نوفمبر.

أقسام الشتاء بالسعودية

إن الشتاء بالمملكة السعودية ينقسم لثلاثة أقسام، وإليكم هذه الأقسام وهي كالآتي:

  • أولاً المربعانية أو المعروف اسمها الأربعينية مدتها 40 يوم تبدأ من 22 ديسمبر ليكون انتهائها 31 يناير، وهي فترة قاسية جداً بالشتاء أمطارها غزيرة وثلوجها كثيرة ببعض المناطق.
  • الشبط أو معروف باسم السعود تأتي بعد أن تنتهي المربعانية مدتها 26 يوم الحرارة بها تكون منخفضة.
  • العقارب تلك المرحلة الثالثة التي مدتها 13 يوم وتقسم العقرب أول والثاني والثالث.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *