أسباب عدم أهلية العائل في حساب المواطن

أسباب عدم أهلية العائل في حساب المواطن

تتعدد أسباب عدم أهلية العائل في حساب المواطن وتتنوع لتشمل مجموعة كبيرة من الأسباب والعوامل. ولكن المشكلة الكبرى أن عدم أهلية العائل تمنع التابعين من الحصول على الدعم. وهذا عكس التابع غير المؤهل. ففي الحالة الثانية يمكن لرب الأسرة الحصول على الدعم مخصومًا منه نصيب التابع غير المؤهل. لكن في الحالة الأولى يتم وقف الدعم عن كل أفراد الأسرة حتى لو كان التابعون كلهم مؤهلون للحصول على الدعم. ولكن في جميع الأحوال تتطابق إجراءات تقديم الاعتراض على عدم الأهلية سواء للتابع أو لرب الأسرة.

من هو العائل ؟

بشكل عام العائل هو رب الأسرة. وفي معظم الأحيان يكون رب الأسرة هو الأب. لكن في بعض الحالات قد تكون الأم هي رب الأسرة. وعلى سبيل المثال في الحالات التالية :

  • بالنسبة للأرملة التي توفى عنها زوجها سواء كانت لديها أولاد أم بدون.
  • المطلقة التي ضمت أبنائها في حضانتها بشرط وجود صك ملكية.
  • زوجة السجين الذي يقضي عقوبة في السجون السعودية أو خارجها.
  • المرأة المتزوجة من شخص فاقد الأهلية أو نزلاء المصحات النفسية وغيرهم.

المستفيد المستقل

وعلى العكس من ذلك يمكن في بعض الحالات قبول تسجيل الفرد كمستقل. ويتاح التسجيل في حساب المواطن كمستقل بشروط. ومن حالات تسجيل حساب المواطن كمستقل الطلاب الجامعيين الذين يدرسون في جامعات خارج مناطق إقامة أسرتهم. كما يتاح تسجيل حساب المواطن جديد للمرأة المطلقة بدون أولاد والتي تعيش في سكن منفصل عن والدها.

أسباب عدم أهلية العائل

وهناك عدة أسباب يمكن من خلالها عدم شمول العائل في نتائج الأهلية من بينها ما يلي:

  • تجاوز حد الدخل المانع من الحصول على دعم حساب المواطن. وهذا الحد يرتبط بعدة أمور من بينها عدد أفراد الأسرة والتركيب النوعي والفئة العمرية.
  • عدم تحديث بيانات حساب المواطن بشكل دوري. حيث يشترط البرنامج أن يتم تحديث البيانات بعد 15 يوم من تاريخ حصولها.
  • انتهاء صلاحية مستند أو أكثر من مستندات حساب المواطن. وتشمل هذه المستندات عقد الإيجار وشهادة السكن الجامعي وصك الملكية وغيرها من المستندات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *