مكافاه نهايه الخدمه وكيفيه احتسابها حسب نظام العمل السعودي وتعرف علي حالات المكافأة

مكافاه نهايه الخدمه وكيفيه احتسابها حسب نظام العمل السعودي وتعرف علي حالات المكافأة

مكافاه نهايه الخدمه من اهم واحدث الخدمات الإلكترونية التي تم أطلاقها حديثا. والتي تم الإعلان عنها في خلال هذه الأيام لجميع المستفيدين. كما تم الإعلان عن الخدمه عبر الصفحة الرسمية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية علي جميع مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص موقع تويتر بالمملكة العربية السعودية. بالاضافه إلي ذلك أيضا تم الإعلان حديثا عن العديد والكثير من الخدمات الإلكترونية التي يتم الحصول عليها عبر المواقع الرسمية. ومن اهم هذه الخدمات خدمه حاله تأشيرة الخروج والعودة وكيفيه الاستفسار عليها وتعرف علي متطلبات الخدمه. كما تم الإعلان أيضا عن خدمه الاعتراض علي مخالفات العمل وتقديم الطلب الكترونيا وتعرف علي اهم شروط الخدمه. والآن ومن خلال هذه المقالة سوف نقوم بشرح وتوضيح الخدمه بالتفصيل ومعرفه جميع حالات احتساب المكافأة التي تم الإعلان عنها. كما سوف نقوم أيضا بتوشيح طريقه وكيفيه الحصول علي الخدمه الكترونيا وتنفيذها عبر الموقع الرسمي بالخطوات الصحيحة.

مكافاه نهايه الخدمه

أعلنت وزاره الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن خدمه مكافاه نهايه الخدمه. والتي تمكن المستفيد من مبلغ مادي يدفعه صاحب العمل عند نهايه علاقة العمل التعاقدية. ويتم احتسابه علي اخر اجر تم تقاضيه من العامل كما يجوز الاتفاق علي ألا تتضمن المكافأة جميع مبالغ العمولات وتكون قابله بطبيعتها للنقص أو الزيادة. بالاضافه إلي ذلك أيضا أعلنت الوزارة حالات احتساب المكافأة والتي نوضحها من خلال الأتي.

انتهاء علاقة العمل

يتم احتساب للعامل مكافأه نهايه الخدمه كامله عن انتهاء العلاقة التعاقدية وفقا للنظام والذي يترتب علي صاحب العمل صرف اجر نصف شهر عن كل سنه من السنوات الخمس الأولي واجر شهر عن كل سنه من السنوات التالية للسنوات الخمس الأولي.

عند الاستقالة

يتم صرف ثلث المكافأة عن خدمه لا تقل عن سنتين متتاليتين ولا تزيد علي خمس سنوات و ثلثي المكافأة إذا زادت مده الخدمه عن خمس سنوات متتاليه. وتكون المكافأة كامله إذا بلغت مده الخدمه 10 سنوات أو اكثر.

حالات استثنائيه تستحق المكافأة كامله عند الاستقالة

من ترك العمل نتيجة لقوه قاهره خارجه عن إرادته. أو العاملة التي أنهت عقدها خلال 6 اشهر من تاريخ زواجها أو ثلاثة اشهر من تاريخ وضعها.

كيفيه احتساب المكافأة

بالاضافه إلي ذلك أيضا أعلنت الوزارة طريقه وكيفيه احتساب مكافاه نهايه الخدمه. والتي نوضحها من خلال الأتي :

  1. دخول الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية.
  2. اختيار خدمه احتساب المكافأة.
  3. إدخال بيانات البحث والضغط علي حساب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *