التخطي إلى المحتوى

سعر الدولار ببنوك مصر اليوم ، منذ اعلان طارق عامر محافظ البنك المركزي في نوفمبر 2016 تحرير (تعويم) سعر صرف الجنيه  المصري مقابل الدولار الأميركي، أصبح سعر الدولار يخضع لآليات العرض والطلب، العرض من البنوك والطلب من المؤسسات والشركات والأفراد .

سعر الدولار ببنوك مصر اليوم

وكانت نتيجة ذلك أن قفز سعر الدولار لأرقام غير مسبوقة تتغير كل يوم حسب متغيرات العرض والطلب، يتأثر العرض بعاملين رئيسيين الأول : احتياطي النقد الأجنبي والثاني : مصادر العملة الأجنبية في مصر .

سعر الدولار ببنوك مصر اليوم

أولا احتياطي النقد الأجنبي : يشمل احتياطي النقد الأجنبي الودائع والسندات من العملة الأجنبية فقط، التي يحتفظ بها البنك المركزي والسلطات النقدية، من أجل دعم العملة ودفع الديون المستحقة .

سعر الدولار ببنوك مصر اليوم

يحتفظ بالأصول في البنك المركزي بمختلف العملات الأجنبية ومعظمها من الدولار الأميركى،وبنسبة أقل باليورو والجنيه الإسترليني .

كان هذا الاحتياطي من الذهب سابقا ولكن بعد انعقاد مؤتمر (بريتون وودز) في العام 1944 اعتمد الدولار الأميركي كعملة لاحتياطي النقد، وأصبح أيضا جزءا من أصول الاحتياطي الدولي الرسمي للدول .

سعر الدولار ببنوك مصر اليوم

يعد احتياطي النقد الأجنبي مؤشر عام على القدرة على سداد الديون الخارجية، والدفاع عن العملة المحلية، ويستخدم لتحديد التصنيفات الائتمانية للدول .

الاحتياطي النقدي بالنسبة للبنوك هو نسبة من رأس المال تتراوح بين 10 و 20%، يتم وضعها في البنك المركزي، والهدف من الاحتياطي هو ضمان حقوق الدائنين، بمعنى وجود رصيد يضمن سداد مستحقات المودعين في حال افلاس البنك .

سعر الدولار ببنوك مصر اليوم

ثانيا مصادر العملة الصعبة في مصر : من أهمها الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ايرادات قطاع السياحة، رسوم عبور قناة السويس، تحويلات المصريين العاملين بالخارج، ايرادات الصادرات، الى جانب المنح والمساعدات والودائع من دول الخليج .

فاذا زادت الايرادات من هذه المصادر زاد المعروض من العملة الصعبة، وبالتالي تقل قيمتها مقارنة بالجنيه المصري .

واليكم أسعار الدولار الأميركي اليوم مقابل الجنيه المصري، في بعض البنوك المصرية :

البنك سعر الشراء سعر البيع
كريدي أجري كول 75 ¸  17 85 ¸ 17
البنك المركزي المصري 75 ¸  17 85 ¸17
بنك الاسكندرية 71¸  17 81 ¸ 17
بنك القاهرة 74 ¸  17 84 ¸ 17
بنك مصر 69 ¸  17 79 ¸  17
البنك الأهلي المصري 69 ¸  17 79 ¸ 17
السوق السوداء 70 ¸  17 80  ¸ 17

ملحوظة : أعلى سعر للشراء  80 ¸  17 فى مصرف أبوظبى الاسلامى، أقل سعر للبيع 70¸  17 فى البنك العربى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.