التخطي إلى المحتوى

الجلطة، من الأمراض التي تصيب الإنسان خاصة إذا كان متقدم العمر، ويوجد أماكن كثيرة في جسم الإنسان من الممكن أن يصاب بالجلطة،فيمكن أن يصاب الإنسان بجلطة في القلب أو جلطة في المخ وهذه أصعب أنواع الجلطات التي تؤدي إلى الوفاه في الحال.

فالجلطة من الأمراض التي تستدعي فورا التوجه مباشرة للدكتور المختص، ويوجد بعض الأعراض التي تظهر على المريض من خلالها يتم التأكد بأن هذا المريض يعاني من الجلطة، فلابد من اكتشاف الجلطة مبكراً حتى نستطيع علاجها بسرعة وسهولة ويستطيع المريض أن يتعافى منها مبكرا قبل أن تودي بحياته إلى الوفاة.

أعراض الجلطة واكتشافها مبكرا

لكل مرض يوجد له أعراض، فأعراض الجلطة من الممكن أن تظهر مبكراً ثم من خلال هذه الأعراض يمكننا معالجة المريض على الفور، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:-

  • يعاني مريض الجلطة من ألم حاد في الصدر ولا يستطيع أن يأخذ نفسه بطريقة جيدة، لذا لابد عدم السكوت على من يعاني من كرشة النفس.
  • يوجد ألم في الوجه خاصة الرأس بأكملها ويكون الألم أشد من ألم الصداع الذي يشعر به العديد من الناس، لذا لابد من التفريق دائماً بين الصداع الطبيعي وألم الوجه والرأس الذي ينتج عنه جلطة دماغية أو قلبية.

  • صعوبة الكلام والإدراك، مريض الجلطة عادة يكون تايهه عن الوعي، فهذا مؤشر قوي لمعاناته من الجلطة.
  • لا تعمل أطراف الأيد وأصابع الأرجل بشكلها الطبيعي، تكون شبه مخدرة، وهذه من الأعراض الشائعة على أنه مريض بالجلطة ولابد من إعطاء أدوية له لذوبان الجلطة.
  • إصابة المريض بالعرق وهذه من الأعراض الشائعة بالنسبة للجلطة حيث يعاني المريض من كثرة العرق والقيئ بشكل مستمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.