ما مدى تأثير وثيقة العمل الحر على استحقاق الضمان الاجتماعي المطور؟ وزارة الموارد البشرية تجيب

ما مدى تأثير وثيقة العمل الحر على استحقاق الضمان الاجتماعي المطور؟ وزارة الموارد البشرية تجيب

تأثير وثيقة العمل الحر على استحقاق الضمان الاجتماعي المطور. حيث أناب حساب خدمة العناية بالعملاء موقع التدوين العالمي تويتر على الاستجابة والرد على جميع الطلبات الواردة من المستفيدين من الضمان الاجتماعي. حيث كانت هناك العديد من التساؤلات حول تأثير وثيقة العمل الحر على أهلية المستفيد من الضمان الاجتماعي. يهمك التعرف على هل يحق للعاطل التسجيل في الضمان المطور؟.

وقد جاء رد العاملين بالعمل في خدمة العناية بالعملاء؛ أن استحقاق الضمان يعتمد على عدم تجاوز المتقدم الحد المانع لاستحقاق الراتب الشهري، وبذلك لا يتأثر استحقاق الضمان الاجتماعي بوجود وثيقة العمل الحر.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

ما مدى تأثير وثيقة العمل الحر على استحقاق الضمان الاجتماعي المطور؟ وزارة الموارد البشرية تجيب

وضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط استحقاق الضمان الاجتماعي الحديث وذلك بعد فتح باب التسجيل والقبول، وفي سياق الموضوع وضحنا كيف أعرف أني مؤهل في الضمان الاجتماعي.

حيث شمل التسجيل بالضمان الجديد العديد من الفئات المختلفة من المواطنين،ووضعت الوزارة لكل فئة شروط خاصة، ومن أهم شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور التالي:

  1. أن يكون المتقدمين للتسجيل من أصول سعودية، ويستثني من شرط الجنسية الفئات التي حددها النظام وهم (زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين، جميع أبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي، الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل).
  2. أن يكون دخل العامل المستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش التقاعدي. الذي حددته الوزارة وذلك حسب عدد أفراد الأسرة وهو  1,100 ريال للعائل و550 لكل فرد بالأسرة.
  3. يجب أن يلتزم المتقدم بجميع معاير استخدام لوائح التسجيل في الضمان الاجتماعي.
  4. كذلك يجب الامتثال لمتطلبات الوزارة الخاصة بخطط الصحة والتعليم والتوظيف وإعادة التأهيل.
  5. يشترط نظام الضمان الاجتماعي على المستفيد الإقامة بشكل دائم في المملكة العربية السعودية. عن طريق التحقق من خلال الاتصال بالجهات ذات العلاقة.
  6. أيضا يتضمن التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي على الأشخاص الذين لديهم بطاقة تنقل. ويستوفون الإعفاء من الجنسية ومتطلبات الأهلية.
  7. وضحت الوزارة أنه يجب الإفصاح عن جميع الممتلكات إلى يحتفظ بها المتقدم. بما في ذلك جميع العقارات المملوكة ويتم استثناء قيمة المنزل الرئيسي للمتقدم.

تأثير وثيقة العمل الحر على استحقاق الضمان الاجتماعي

رداً على بعض الاستفسارات الواردة إلى برنامج خدمة العناية بالعملاء. فقد كشفت وزارة الموارد البشرية أن وجود وثيقة العمل الحر لا يؤثر على استحقاق دعم الضمان الاجتماعي. وذلك في حالة امتثال الأشخاص بعدم تجاوز الحد المانع لاستحقاق الراتب الشهري. وقد أكدت الوزارة أنه في حالة وجود وثيقة عمل حر يجب الإفصاح عنها وذلك بعد اكتمال بيانات المتقدم للتسجيل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *