طريقة تنظيف الغلاية الكهربائي من التسريبات والصدأ، أصبحت الغلاية الكهربائية من أهم الأجهزة الكهربائية المتواجدة في جميع المنازل ونقوم باستخدامها بشكل يومي في غلي الماء لعمل المشروبات الساخنة او الطعام، وهناك أنواع كثيرة جدًا الغلاية الكهربائية منها الزجاجي و السلسلتين و السيراميك وغيرها، ولذلك تبحث الأمهات وربات البيوت عن الطريقة الصحيحة لتنظيف الغلاية أو الكاتل من الجير و الترسبات التي تتكون من الماء مع كثرة الاستخدام، وسنقدم لكم الطريقة الصحيحة لتنظيف غلاية الماء من المنزل بمكونات فعالة جدًا ومتواجدة في جميع المنازل.

هناك الكثير من السيدات التي تحرص على تنظيف الغلاية الكهربائية بشكل يومي وهذا لتنجنب تكوين التسريبات والجير، ولكن يحتاج تنظيف الغلاية إلي طرق مخصوصة لكى تزيل تلك الجير، وسنقدم لكم هذه الطرق، كما أن هذه الطرق سوف تساعد على تطهير الغلاية وتعقيمها من الداخل.

مكونات خلطة تنظيف الغلاية الكهربائي

جميع البيوت والمنازل لابد من توافر الغلاية الكهربائي لديهم وهذا لأنها أصبح من أهم الأدوات المطبخية التي تحتاجه الأمهات في تحضير الطعام و المشروبات الساخنة، وأصبح هناك أنواع كثيرة للغلايات منها الزجاج و السلسلتين و غيرهم من الأنواع، ولكن تتعرض جميع هذه الأنواع إلى تراكم الجير و التسريبات بداخلها، ولذلك يبحثن الأمهات عن الطريقة الصحيحة لتنظيف غلاية الماء او الكاتل الكهربائي وسنقدم لكم الطريقة التي نستخدمها في تنظيف الغلاية بسيطة وفعالة جدا ومتواجدة في كافة المنازل، و المكونات هي:

  • كوب من الخل الأبيض.
  • حبة من الليمون مقطعة شرائح.
  • كوب من الماء.

طريقة تنظيف الغلاية الكهربائي

أصبحت الغلاية الكهربائية من الأدوات المنزلية التي لا يمكن الاستغناء عنها وذلك لأن الأمهات تقوم باستخدامه بشكل يومي في تحضير الطعام والمشروبات، لذلك يتعرض دائم إلى الاوساخ والبقع وتراكم الترسبات والجير داخله، لأنه من الأجهزة الكهربائية تخشى الأمهات أن تقوم بتنظيفة بالطرق المعتادة، ومن هنا سنقدم لكم الطريقة الصحيحة لتنظيفه وهي:

  • أولا نأتي بالغلاية الكهربائية ونقوم بغسله بالماء.
  • ثم نضع بداخلها الماء و الخل و شرائح الليمون.
  • بعد ذلك نقوم بتشغيل الغلاية الكهربائية ونتركه حتى تغلى الماء تماما ويفصل الكاتل.
  • نترك الغلاية والمحلول بداخلها لمدة لا تقل عن ساعة لكي يتفاعل المحلول مع التسربات والجير نهائيا.
  • نقوم بسكب المحلول من الغلاية ونقوم بغسله بالماء الجاري.
  • بقطعة من الاسفنجة نقوم بغسل الغلاية من الداخل لكي نزيل الترسبات المتواجدة في الجوانب.
  • بعد ذلك نقوم بملئ الغلاية بالماء ونقوم بتشغيلها حتى تغلي الماء نترك الماء لمدة نصف ساعة (هذه الخطوة مهمة لكى نتخلص من رائحة الخل).
  • نسكب الماء ونغسل الكاتل جيدا بالماء، هكذا ستصبح الغلاية نظيفة خالية من الجير والترسبات نهائيا.
  • يمكن أن نكرر هذه الطريقة مرة كل أسبوع.

استخدام صودا الخبز لتنظيف الغلاية من الخارج 

سنقدم لكم طريقة تنظيف الغلاية من الخارج من الزيوت والأوساخ العالقة عليه، المكونات هي:

  • 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • 3 ملاعق كبيرة من الماء.
  • فرشاة أسنان.

خطوات تنظيف الغلاية من الخارج

بسبب تواجد الغلاية الكهربائي في المطبخ يتعرض الغلاية إلي تراكم البقع والدهون و الأوساخ التي والاصفرار، لذلك تبحث الأمهات والسيدات عن الطريقة الصحيحة والآمنة لتنظيف الغلاية الكهربائي من الخارج لإزالة هذه البقع، وسنقدم لكم خلطة فعالة وسريعة للقضاء على البقع المتراكمة بشكل سريع جداً وفعال وبدون مجهود أو تعب، وطريقة التنظيف هي:

  • أولا نقوم بوضع خبر الصودا وعصير الليمون في وعاء ونقلبهم مع بعضهم ثم نضيف الماء ونخلطهم جيداً.
  • بعد ذلك نأتي بفرشاة الأسنان ونقوم بفرك الغلاية من الخارج.
  • نترك الخليط على الكاتل لمدة 10 دقائق.
  • ثم نقوم بمسح الغلاية بقطعة من القماش وستلاحظين أن الأوساخ أزيلت تماما.

تعليمات أثناء تنظيف الغلاية الكهربائي

بعد أن عرضنا لكم طريقة تنظيف الغلاية من الداخل والخارج، سنقدم لكم بعض التعليمات التي يجب الانتباه عليها أثناء التنظيف وهي:

  • لابد من التأكد من أن الغلاية الكهربائي مفصولة عن الكبس الكهربائي تماما وهذا لكى لا تتعرضي إلى الخطر.
  • نقوم باستخدام الاسفنجة في تنظيف الغلاية لأن السلك قد يترك رواسب.
  • عند القيام بتنظيف الغلاية الكهربائي من الخارج لابد من التأكد من عدم وجود عليه من الآخر وبالأخص المكان الموصل بالكهرباء، لذلك يفضل تركه حتى يجف دون تشغيل.
  • نقوم بملئ الغلاية الكهربائي ونشغلها ثم نتخلص من هذه الماء بعد التنظيف وهذه الخطوة مهمة جدًا لكى نتأكد من عدم وجود بقايا من أو رائحة عالقة في الغلاية.
  • لا نترك الغلاية الكهربائي فترة طويلة جدًا يتراكم بداخلها التسريبات والجير لأن هذا يشكل خطر على الصحة، لذلك احرصي على تطبيق إحدى هذه الوصفات التي قمنا بذكرها مرتين في الشهر كحد أقصى.
  • لابد من مراعاة التعليمات المذكورة على علبة الغلاية من الخارج، لكي لا يحدث شيء أو ضرر أثناء التنظيف.
  • احرصي على عدم أستخدم مواد تنظيف تجارية إلا بعد التأكد من المواد المستخدمة في التنظيف وهذا لكى لا تشكلي ضرور للغلاية.
  • لا تقومي باستخدام السلك في تنظيف الغلاية من الداخل لكى لا يترك بقايا بداخله يصعب ازالتها، وهذه البقايا قد تسبب صدا داخل الغلاية.

الكركدية لتنظيف الغلاية الكهربائي

يساعد الكركديه على إزالة الاصفرار والصدأ و الجير التي يتواجد في الغلاية، نقوم بوضع كمية من الكركدية داخل الغلاية نملأها بالماء، ثم نقوم بتشغيل الغلاية حتى تغلي الماء، نقوم بسكب الماء من الغلاية، ثم بقطعة من الاسفنجة نقوم بتنظيف الغلاية من الداخل ستلاحظين أن الجير و الإصفرار اختفي تماما كما أن الكركدية سيعطي للغلاية لامعة.

صودا الخبز لتنظيف الغلاية الكهربائي 

باستخدام خبز الصودا أو البيكنج بودر لتنظيف الغلاية الكهربائي من التسريبات والجير و الإصفرار، يوضع ملعقة كبيرة من صودا الخبز في لتر من الماء، ثم نقوم تشغيل الغلاية ونتركها حتى تغلي الماء، نترك الماء حتى تبرد، بعد ذلك نقوم بتنظيف الغلاية بقطعة من الاسفنجة لكي نتأكد من عدم وجود أثر البيكنج بودر.

من هنا نكون استعرضنا لكم أقوى الخلطات والوصفات الرائعة والفعالة لتنظيف الغلاية الكهربائي من الجير والترسبات من الداخل والخارج، بمكونات بسيطة وفعالة جدا، سوف تجعلين الغلاية الكهربائي ناصعة ونظيفة ولامع من الداخل والخارج مثل الجديدة تماما، كما أن هذه الطرق آمنة جدا، مع الالتزام بتعليمات التنظيف لكى تأمني من الخطر.

استخدام المنظفات التجارية

يمكنك أيضا تنظيف الغلاية الكهربائي من الداخل من خلال وضع القليل من مسحوق الغسيل بداخلها الغلاية ونقوم بملئ ¾  الغلاية بالماء ونشغلها حتى تغلى، بعد ذلك نسكب الماء وقطعة اسفنجة ننظف الغلاية الكهربائي بالماء، ونكرر الغسيل بالماء أكثر من مرة حتى نتأكد من عدم وجود بقايا من المسحوق داخل الغلاية.

تنظيف الغلاية الكهربائية بالمياه الغازية

كما ذكرنا لكم أصبحت الغلاية الكهربائية من أدوات المطبخ المهم جدا لذلك تنواجد في جميع المنازل، ولكن هناك طرق كثيرة جدًا لتنظيفها من الداخل وإزالة التسريبات والجير التي يتواجد بداخلها بسبب كثرة غلي الماء، وسنقدم لكم بعض الوصفات والطرق لتنظيف الغلاية الكهربائي بمختلف أنواعها، بستخدم المياه الغازية في إزالة الصدأ والجير، الطريقة هي:

  1. نقوم بوضع كمية من المياه الغازية في الغلاية الكهربائية.
  2. نترك الغلاية حتى تغلي بالمياه الغازية، ثم نتركه المياه بداخله لمدة نصف ساعة.
  3. ثم نقوم بغسل الغلاية الكهربائي بالماء الجاري والاسفنجة حتى نتأكد من عدم وجود أثر للمياه الغازية.
  4. نقوم بغسل غلاية المياة أكثر من مرة بالماء حتى نتأكد من عدم وجود أثر من ملح الليمون.

ما هي الترسبات الكلسية التي تتراكم في غلاية المياه؟

يتراكم في غلاية المياه والخزانات وعلب حفظ هي التسريبات وهذا بسبب تراكم المياة داخل تلك الأشياء وتسخين الماء أكثر من مرة، وهي عبارة عن قشور بيضاء وهي مأخوذة من كربونات الكالسيوم، ويفضل عدم ترك هذه التسريبات لكي لا تكون مضرة على الصحة، لذلك يجب على جميع الأمهات تنظيف الغلاية بشكل دائم ومستمر لكي تتراكم هذه التسريبات.

تنظيف الغلاية الكهربائية بملح الليمون

سنقدم لكم طريقة أخرى وجديدة لتنظيف الغلاية الكهربائي من الداخل بملح الليمون بالخطوات التالية:

  • نضع بداخل الغلاية القليل من ملح الليمون ونملئ الغلاية بالماء.
  • نتركه حتى يغلي ثم نترك الماء حتى يبرد تماماً.
  • باستخدام قطعة من الاسفنجية نقوم بتنظيف الغلاية من الداخل و إزالة التسريبات والجير.

تنظيف مقبض الغلاية الكهربائي 

يتم استخدام الغلاية الكهربائي كثيرا في الطبخ والاكلات وهذا يؤدي إلى اتساخ الغلاية و بالأخص مقبض الغلاية وتراكم الأوساخ والبقع عليه، وطريقة تنظيفة وضع القليل من مسحوق الغسيل على قطعة من الاسفنجة والقيام بفرك مقبض الغلاية نتركها لمدة دقيقة ثم نقوم بمسحها بقطعة من القماش المبللة مع التأكد من أن الغلاية مفصوله عن الكهرباء.

طريقة تنظيف الغلاية الكهربائي من الخارج بمعجون الأسنان 

قد تتعرض الغلاية الكهربائي إلي الصدأ من الخارج ويعد الصدأ من أصعب أنواع البقع التي يصعب تنظيفها بالطرق التقليدية، ويعد معجون الأسنان هو الحل السحري للقضاء على الصدأ، كل ما عليك هو توزيع القليل من معجون الأسنان على البقع على الغلاية وتركها لمدة دقيقتين ثم نفركها باسفنجة.

هل يمكن غلي الحليب في الغلاية الكهربائية؟

يتساءل عدد كبير من السيدات هل يمكن غلي الحليب في الغلاية الكهربائية، تختلف أنواع الغلاية الكهربائية ولذلك لا يمكننا الجزم على أنه يمكن غلي الحليب في الغلاية، ولكن إذا قمت بغلي الحليب لابد من عدم ترك الحليب حتى يغلي لكي لا يتكون حروق في قاع الغلاية، وقومي بغسلها على الفور لكى لا تلتصق بقايا الحليب في الغلاية.

إذا قومي بتسخين الحليب في الغلاية الكهربائية واحترق الحليب في الغلاية، عليك في هذه الحالة غسل الغلاية بشكل فوري قبل أن تبرد لكى لا يلتصق الحليب في قاع الغلاية، وإذا التصقت الرواسب قومي بوضع القليل من الماء داخل الغلاية ونقوم بتشغيل الغلاية حتى يغلي ثم بقطعة من الاسفنجة قومي بفركها من الداخل سوف يزال الحروق تماما.

طريقة استعمال الكاتل لأول مرة

عند الاستخدام الغلاية الكهربائي للمرة الأولى من الأفضل اتباع هذه الخطوات التالية:

  • أولا نقوم بملئ الغلاية الكهربائي بالماء.
  • ثم قومي بتشغيل الغلاية وتركها حتى تغلي الماء تماما.
  • نترك الماء حتى تبرد، ثم نتخلص من الماء ونغسل الكاتل جيد لكي نتخلص من الرائحة العالقة في الغلاية الكهربائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
حاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الميلادي والهجري