إجازة المولد النبوي بالسعودية 1444/2022

إجازة المولد النبوي بالسعودية 1444/2022

إجازة المولد النبوي بالسعودية 1444/2022 أمر بدأ يشغل تفكير المسلمين في كافة أنحاء العالم لا سيما في المملكة العربية السعودية، إذ أن هذا اليوم المبارك يشهد ذكرى مولد نور الأرض والسماء سيدنا وحبيبنا ونبينا الهادي المصطفى العربي الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

المولد النبوي الشريف

وفي مستهل الحديث عن هذه المناسبة العظيمة يجب أن نذكر لمحة عن سيرة الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام، إذ أنه  ولد في مكة المكرمة في عام الفيل، وذلك بتاريخ الثاني عشر من شهر ربيع الأول، والذي وافق الثاني والعشرين من شهر نيسان لعام 571 وفق التقويم الميلادي، ولم ير أباه عبد الله بن عبد المطلب إذ أنه توفي قبل مولده بعدة أشهر.

أما أمه فقد كانت السيدة آمنة بنت وهب من شريفات قريش وأعرقهن نسبا، ولكنه لم ينل حنانها سوى خمس سنوات إذ توفيت بعدها لتنتقل حضانته إلى جده عبد المطلب،  والذي كان كبير قريش وذا مهابة ومكانة بين العرب، ولكنه توفي عندما أتم الرسول الكريم سن الثامنة، لتنتقل رعايته إلى عهدة عمه أبي طالب بن عبد المطلب الذي أفاض عليه محبته وعطفه ورعايته حتى البلوغ.

ومما سبق نجد أن رسولنا الحبيب عانى منذ ولادته من اليتم والفقدان، مما يعلمنا الصبر والرضا بقضاء الله وحكمه العظيم اقتداء برسول المحبة والتسامح الذي استبشر العديد من الحكماء وأتباع الديانة المسيحية وشريعة سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام بمجيئه وولادته لهداية البشر من ضلالها وكفرها.

  إجازة المولد النبوي الشريف

أما من زاوية أخرى فإن هذه المناسبة لا تعد عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية، حيث أن الفقهاء وعلماء الشريعة الإسلامية لا يجدون أن الاحتفالات العامة بها  ذات مرجعية شرعية، الأمر الذي جعلها تقتصر على الاحتفالات الأسرية والتقاليد العائلية ضيقة النطاق، أما على الصعيد الجماعي العام فيتم إحياؤها عبر الأناشيد الدينية والخطب التعريفية بتفاصيل سيرة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

أما بالنسبة إلى الدوام الرسمي فهو مستمر خلال هذا اليوم، وذلك في مختلف الدوائر والمراكز الحكومية العامة والشركات والجهات الخاصة، إضافة إلى البنوك والمصارف والمؤسسات التعليمية بكافة مراحلها، وذلك مع الحفاظ على روتين العمل اليومي وساعات العمل المعتادة ضمن هذه الجهات وليس هناك إجازة المولد النبوي بالسعودية.

ولا يفوتنا التنويه إلى أن العديد من الدول الإسلامية العربية والعالمية تتخذ من هذه الذكرى عطلة رسمية، إلى جانب إقامة احتفالات دينية على صعيد واسع في المساجد وبين المسلمين عمومًا، وتختلف مظاهر التعبير عن السرور من دولة إلى أخرى، ولكن الجميع يعمل خلال هذا اليوم على الإكثار من ذكر النبي الكريم والصلاة عليه وارتياد الجوامع، إلى جانب تبادل الزيارات والتهاني وصنع الحلويات وتوزيعها على فقراء المسلمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *