ما هو الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس

ما هو الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس

تحتفل المملكة العربية السعودية في يوم 23 من سبتمبر من كل يوم باليوم الوطني السعودي، وأيضًا في السنوات الأخيرة أصدر سمو الملك سلمان مرسوم ملكي بجعل يوم التأسيس الموافق ل 22 من فبراير يوم إجازة رسمية بجميع أنحاء المملكة تخليدًا لجهود الأجداد في بناء تلك الدولة السعودية الحديثة، لكن ما هو الفرق بين اليوم الوطني يوم التأسيس.

الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس

اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي أعلن فيه سمو الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله تأسيس الدولة السعودية الحالية، حيث استطاع استرداد الرياض من ابن رشيد، وبعدها عمل جاهدً على توحيد جميع القبائل في شبه الجزيرة العربية تحت راية واية.

ومن ثم أعلن قيام الدولة السعودية الحديثة في معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية.

والدولة السعودية التي أعلن قيامها سمو الملك عبدالعزيز هيالدولة السعودية الثالثة، والتي أصبحت الرياض عاصمتها.

أما يوم التأسيس فهو اليوم الذي تأسست فيه الدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية، على يد الإمام محمد بن سعود وكان ذلك في 22 من شهر فبراير 1727م – 1139 هـ.

تأسيس الدرعية

الدرعية هي واحدة من أقدم وأهم المدن السعودية القديمة والتي كانت شاهدًا على مجموعة كبيرة من الأحداث التي مرت بتاريخ المملكة، ومن أهمها تأسيس الدولة السعودية الأولى.

وقد تأسست الدرعية في وادي حنيفة عام 850هـ وقد أسسها الجد الثاني عشر للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله واسمه مانع المريدي ، وقد شهدت الدرعية الكثير من الأحداث التاريخية وظلت مركزصا تجاريًا وحضاريًا وسياسيًا هامًا لفترة طويلة.

وقد تولى الإمام محمد بن سعود إمارة الدرعية عام 1727م وجعلها عاصمة للدولة السعودية الأولى وظلت كذلك حتى سقطت في عام 1818م .

لكن عندما تم تأسيس الدولة السعودية الثانية على يد الأمير تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود قام باتخاذ مدينة الرياض عاصمة له.

واليوم مدينة الدرعية هي تابعة إداريًا لمنطقة الرياض، وقد تم تطوير مدينة الدرعية التاريخية، وإنشاء مجموعة من المتاحف بها لتكون موقع سياحي سعودي يشهد على تاريخ بناء الدولة.

 استرداد الرياض وتأسيس المملكة العربية السعودية

بعد سقوط الدولة السعودية الثانية حاول الملك الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، استعادة الرياض بعد أن سيطر عليها بن رشيد، لكن المحاولة الأولى لم تنجح، إلا أن الملك الذي كان يقيم بالكويت مع والده، قرر إعادة المحاولة، وبالفعل تمكن الملك الراحل في عام 1902 من قتل بن عجلان الذي عينه بن رشيد على الرياض، واستطاع استرداد الرياض والسيطرة على قصر المصمك.

ومن هناك بدأ تحركاته لتوحيد المملكة، حيث شن عدة غارات وعقد عدد من المفاوضات والتي وافق معظمها على الانضمام للملك الراحل، واستمرت تلك المرحلة 30 عامًا وفي عام 23 سبتمبر 1932م تم إعلان قيام المملكة العربية السعودية، ولذلك يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي في هذا اليوم من كل عام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *