برنامج حساب المواطن يوضح عقوبة إخفاء المعلومات الحقيقية للمستفيد

برنامج حساب المواطن يوضح عقوبة إخفاء المعلومات الحقيقية للمستفيد

أوضح برنامج حساب المواطن عقوبة قيام المستفيدين من الدعم بعدم الإفصاح عن بعض المعلومات الجوهرية. سواء أثناء التسجيل في البرنامج أو عند تحديث البيانات. وكذلك العقوبة التي يتم توقيعها على كل من يقوم بالإدلاء بمعلومات مضللة وغير صحيحة. بغرض الاحتيال على البرنامج للحصول على الدعم بدون وجه حق. ويتم توقيع العقوبات في حالة كانت المعلومات جوهرية ذات تأثير على أهلية الاستحقاق أو الاستحقاق الفعلي.

عقوبة عدم الإفصاح في برنامج حساب المواطن

يترتب على كل من يقدم أية معلومات أو مستندات أو بيانات جوهرية مضللة. أو يقوم بإخفاء المعلومات الضرورية والواجب الإفصاح عنها بموجب شروط وضوابط البرنامج. أو من يقوم بالتحايل بأي شكل من الأشكال بغرض الحصول على الدعم سواء في طلب الدعم أو غير ذلك. أن يتم تطبيق المادة العشرون بحقه وتنص تلك المادة على أن” يتم إيقاف الدعم عن المستفيد الأساسي وحرمانه من الحصول على الدعم لمدة لا تزيد على سنتين. أو استرداد الدعم الذي حصل عليه بغير وجه حق وفقاً للإجراءات النظامية اللازمة لذلك أو اتخاذهما معاً.

وتعتبر المعلومات جوهرية ويتم بسببها تطبيق هذه المادة في حالة إذا كان لها تأثير على أهلية الاستحقاق أو الاستحقاق الفعلي. ومن بين المعلومات الجوهرية الدخل الذي يحصل عليه المستفيد وأسرته. حيث يجب على جميع المستفيدين الإفصاح عن دخلهم سواء أكان راتب أو دخل من نشاط تجاري والذي سنوضح كيفية الإفصاح عنه بالأسفل.

عقوبة عدم الافصاح في حساب المواطن

كيفية الإفصاح عن الدخل في حساب المواطن

يعتبر النشاط التجاري واحداً من أنواع الدخل التي يجب على المستفيد الإفصاح عنها. ويشمل العوائد التي يحصل عليها الشخص من جميع أشكال الأنشطة التجارية والاستثمارات المالية وعوائد الأعمال الحرة أيضاً.

ويتم الإفصاح عن الدخل من النشاط التجاري أو أي دخل غير ثابت عن طريق إدخال معدل المتوسط الشهري لآخر سنة. من خلال الدخول إلى رابط بوابة حساب المواطن/ تعبئة واستكمال الطلب ثم إضافة دخل من نشاط تجاري. ثم يتم الإفصاح عن الدخل المتحصل عليه من النشاط.

الإفصاح عن الدخل من نشاط تجاري

ويتسبب عدم الإفصاح عن السجل التجاري والدخل منه في حرمان رب الأسرة أو التابع من الأهلية. حيث يستطيع أي شخص يزاول نشاطاً تجارياً أن يستفيد من دعم حساب المواطن. شريطة أن يفصح عن الدخل الناتج من هذا النشاط وانطباق شروط حساب المواطن وآلية الاستحقاق عليه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *