ماهي التطعيمات التي يتم إعطائها للأطفال في السعودية

ماهي التطعيمات التي يتم إعطائها للأطفال في السعودية

أنواع التطعيمات الخاصة بالأطفال ومواعيد الحصول عليها في المملكة العربية السعودية, هناك العديد من أنواع التطعيمات التي يحصل عليها الأطفال في المملكة العربية السعودية حتي تقي الأطفال من الإصابة من بعض الأمراض عند بلوغهم لسن البلوغ وقبل ذلك أيضاً, لذلك تهتم وزارة الصحة السعودية ببيان توقيت وجوب حصول الطفل علي جرعات التطعيم المختلفة وذلك لإنشاء جيل جديد يتمتع بالصحة الجيدة, وتبحث كل أم وأب لديه أبناء عن المواعيد التي يجب أن يحصل فيها أطفاله علي هذه التطعيمات.

تطعيم التهاب الكبد فصيلة ب

وهو تطعيم يتم الحصول عليه من فئة الفصيلة B , حيث عند الحصول عليه يحمي الطفل من الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي فئة B وليس باقي الفئات, ويتم الحصول علي الجرعة الأولي بعد الولادة مباشرة, بينما يتم الحصول علي الجرعة الثانية بعد الجرعة الأولى بشهرين, ويتم الحصول علي الجرعة الثالثة والرابعة في عمر الأربع شهور والست شهور.

التطعيم الثلاثي DTP

يتم الحصول علي هذا التطعيم من أجل الوقاية من أمراض الدفتريا والكزاز والسعال الديكي, ويتم الحصول علي هذه التطعيم علي اربع جرعات, يتم الحصول علي الجرعة الأولي في عمر الشهرين للطفل, ويتم الحصول علي الجرعة الثانية في عمر الأربع شهور, والجرعة الثالثة في عمر الست شهور, والجرعة الرابعة والأخيرة يتم الحصول عليها في عمر الثمانية عشر شهراً.

ويجب العلم بأن هذا التطعيم قد يصاحبه بعض الأعراض الجانبية مثل تورم موضع أخذه, الحمي, وهناك بعض الحالات التي قد يصيبها بعض التشنجات والبكاء.

التطعيم ضد شلل الأطفال بالحقن

وهو تطعيم لابد الحصول عليه من أجل أن يقي الطفل من الإصابة بالشلل أثناء كبره, ويتم الحصول علي هذا التطعيم علي جرعتين, يتم الحصول علي الجرعة الأولي علي عمر شهر, بينما يتم حصول الطفل علي الجرعة الثانية علي أمر شهرين.

التطعيم ضد شلل الأطفال بالنقط من خلال الفم

ويتم الحصول علي تطعيم ضد شلل الأطفال عبر الفم علي همس جرعات, الجرعة الأولي يتم الحصول عليها في عمر شهرين, والجرعة الثانية في عمر الأربع أشهر, والجرعة الثالثة في عمر ستة أشهر, والجرعة الرابعة في عمر 18 شهر, والجرعة الخامسة في عمر الست سنوات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *