ما هو الفرق بين المركبات العضوية وغير العضوية ؟

ما هو الفرق بين المركبات العضوية وغير العضوية ؟

تعريفات المركبات العضوية وغير العضوية ، يقصد بمركب عضوي إلى المواد الكيميائية التي تحتوي على الكربون في هيكلها. إن الكربون الموجود في الكائنات الحية يجعلها عضوية ولكن العناصر الأخرى مثل الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين قد تكون موجودة أيضا بسبب روابط الكربون.

المركبات العضوية وغير العضوية

من ناحية أخرى، يعرف العلماء مركب غير عضوي بأنه مركب يفتقر إلى جزيئات الكربون. ويميل إلى أن تكون توليفه بواسطة النظم الجيولوجية والمستمدة من المعادن. ويتم إنتاج هذه المركبات من خلال التدخلات البشرية أو التجارب من المختبرات.

الأغذية عضوية

تستخدم المصطلحات العضوية وغير العضوية أيضا زراعيا للإشارة إلى الغذاء. الأغذية العضوية هي الأغذية المزروعة دون آثار للمواد الكيميائية مثل مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات والأسمدة وحمأة المجاري، والإشعاع المؤين. ويتطلب إنتاج الأغذية العضوية استخدام مصادر طبيعية مثل مخلفات المحاصيل والسماد العضوي. غير أن الأغذية غير العضوية هي ما ينموه المزارعون باستخدام الأسمدة التي صنعها الإنسان.

الاختلافات بين المركبات العضوية وغير العضوية

أولا، يتم إنتاج المركبات العضوية من قبل الكائنات الحية. وغالبا ما تنتج عن الأنشطة البشرية بينما تنتج العمليات غير الحية مركبات غير عضوية. ولذلك، فمن الشائع أن نجد أن المركبات العضوية تحتوي على الأحماض الدهنية، والدهون، والبروتينات، والأنزيمات الموجودة في خلايا الكائنات الحية في حين تحتوي المركبات غير العضوية الأملاح والمعادن.

ثانيا، المركبات العضوية تحتوي على ذرات معدنية في حين أن المركبات غير العضوية لا تملك الذرات المعدنية.

ثالثا، تتكون المركبات العضوية من ذرات الكربون مع ذرات الهيدروجين التي تشكل الهيدروكربونات. على العكس من ذلك، المركبات غير العضوية لا تمتلك الهيدروجين ولا الكربون.

وأخيرا، فإن جميع المركبات العضوية تحتوى على الكربون دون استثناء. ومع ذلك، بعض المركبات غير العضوية تحتوي على الكربون فيها. على سبيل المثال، أول أكسيد الكربون له ذرات كربون، ومع ذلك، فإنه لا يكفي لتصنيفه تحت المركبات العضوية. وتنطبق نفس الحالة على ثاني أكسيد الكربون. وبالتالي هناك استثناء للقاعدة العامة عندما يتعلق الأمر بالمركبات غير العضوية.

أمثلة على المركبات العضوية وغير العضوية

تشمل بعض الأمثلة على المركبات العضوية السكروز والميثان. السكروز، المعروف باسم السكر له اسم كيميائي مكتوب كالآتى: C 12 H 22 O 11. العناصر التي تشكل السكر هي الكربون والهيدروجين والأكسجين. ونتيجة لذلك، السكر مؤهل ليتم استدعاؤه كمركب عضوي. وبالمثل، الميثان (CH 4 ) له أيضا مكونات الكربون والهيدروجين هيكله. وبالتالي، فإن الميثان هو أيضا مركب الكربون.

ومن ناحية أخرى، فإن أمثلة المركبات غير العضوية هي كبريتيد الأمونيوم وكلوريد الكالسيوم. ويمكن رؤية التركيب الكيميائي للاثنين في أسمائهم الكيميائية: (نه 4 ) 2 S و كاكل 2 على التوالي. ولا یجوز اعتبار أي من هذه المرکبات مؤشرا علی العضوية لأنھا تفتقر إلی الكربون.

فائدة :

الكيمياء غير العضوية هي واحدة من أوسع المواضيع لأنها تغطي الآلاف من المواد التي هي خالية من الكربون. معظم المركبات غير العضوية تجد استخدامها في قطاعات الطب والرعاية الصحية. على سبيل المثال، كلوريدات الصوديوم والبوتاسيوم تخفف على المرضى الضعف الذي يتعرضون له أثناء الجفاف، والتقيؤ، والإسهال. أيضا، الأكسجين أمر حيوي للتنفس وفلوريد الصوديوم لمنع تسوس الأسنان. ومن ناحية أخرى، فإن المركبات العضوية ضرورية أيضا. الألدهيدات مثل الفورمالديهايد أساسية في تخزين العينات البيولوجية. الجرافيت والماس بأسعار عالية جدا في أسواق المجوهرات في جميع أنحاء العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *