متى اجازة اليوم الوطني السعودي 2022 ؟

متى اجازة اليوم الوطني السعودي 2022 ؟

اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي يتم فيه إحياء ذكرى توحيد المملكة. حيث تمت عملية التوحيد على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود. واليوم الوطني يختلف عن يوم التأسيس فلكل منهما موعد مختلف ومناسبة مختلفة وإن كانا يتفقان في أنهام أجازة رسمية في المملكة. ففي هذين اليومين تتعطل المصالح الحكومية والخاصة ولا يتم العمل إلا للقطاعات الحيوية مثل الصحة والأمن والطيران وغيرها.

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

وفي السعودية يتم التمييز بين يوم التأسيس ويوم الوطن أو اليوم الوطني. مع العلم أنه لم يتم الاحتفال بمناسبة يوم التأسيس إلا مرة واحدة فقط على مدار تاريخ السعودية. حيث تم اقرار يوم التأسيس لأول مرة في يوم 22/2/2022. وتعود ذكرى التأسيس إلى قرابة 300 عام. حين قام الأمير محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727م. واتخذ من الدرعية عاصمة لها. وبالرغم من زوال الدولة السعودية الأولى عادت فكرة الدولة السعودية الثانية على  يد الامام تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود. وبعد سنوات زالت الدولة السعودية الثانية ثم تجدد الأمل مرة أخرى وتم تأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبد العزيز.

إجازة اليوم الوطني السعودي 2022

وطبقًا للقواعد المطبقة في السعودية يتم تقديم الإجازة إلى يوم الخميس في حال تصادف موعدها مع يوم الجمعة. ويتم تأخيرها إلى يوم الأحد في حال تصادفت مع يوم السبت. وبما أن السعودية تحتفل يوم 23 سبتمبر من كل عام بذكرى يومها الوطني. فإن إجازة اليوم الوطني السعودي هذا العام ستكون 3 أيام. حيث تبدأ الاجازة يوم الخميس 22 سبتمبر وتمتد إلى السبت 24 سبتمبر.

إجازة اليوم الوطني في القطاع الخاص

ما سبق هو إجازة اليوم الوطني في القطاع الحكومي. لكن في شركات القطاع الخاص يختلف الأمر. حيث يمكن تكليف الموظفين بالعمل يوم الإجازة وتعويضه ببدل نقدي أو ببدل راحة. ويتم منح الموظف يوم إجازة بدلا من العطلة التي تم تكليفه بالعمل فيها. كما يتم تعويضه ماديًا بمنحه مقابل مادي يساوي أجر يوم مضروبًا في 1.5 مع إضافة يوم لرصيد الإجازات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *