سلم تقاعد المعلمين الجديد 1444 وطريقة حساب معاش التقاعد

سلم تقاعد المعلمين الجديد 1444 وطريقة حساب معاش التقاعد للعاملين في قطاع التعليم والتربية المدرسية من أكثر ما يجذب اهتمام العاملين في هذا المجال، حيث أن الرواتب الشهرية والتقاعدية لمعلمي المملكة العربية السعودية واحدة من أعلى المرتبات ضمن المنطقة، كما أن نظام التعويضات التقاعدية والرواتب مقسمة حسب درجة المعلم وتحصيله العلمي بشكل أساسي، وتختلف بين المعلم الخبير والممارس والمتقدم بشكل واضح.

تقاعد المعلمين في السلم الجديد

وتجدر الإشارة إلى أن الرواتب تكفل لأصحابها نيل مستوى معيشي لائق يحفظ كرامتهم ويلبي احتياجاتهم، وذلك على الرغم من وجود بعض الحالات التي تستوجب إيقاف الراتب الشهري بعد التقاعد، أو تؤثر في قيمته المستحقة للمعلمة أو المعلم المتقاعد، ويشمل ما سبق كلًا من المعلمين ومساعدي المعلمين في المملكة.

حيث أن وزارة التربية السعودية بالتنسيق المباشر مع وزارة المال تصدر بشكل شهري سلم تقاعد المعلمين، والمعلومات المالية المتعلقة بالعاملين ضمن ملاكها، وذلك لضمان الشفافية والوضوح المطلق الذي تنتهجه.

سلم تقاعد المعلمين الجديد

أما على المستوى المالي يحصل العاملون ضمن كوادر الهيئات التدريسية على مرتباتهم التقاعدية بعد حسم بعض الرسوم وغرامات التقاعد، لتكون الرواتب عمومًا:

  • من 468وحتى 603 ريال سعودي لمعلمي المستوى الأول من الدرجة الأولى وبالتزايد حتى الدرجة السادسة.
  • أما معلمو المستوى الثاني فتبدأ رواتبهم التقاعدية عند مبلغ 951 ريال سعودي للدرجة الأولى وتنتهي عند سقف 1185 ريال للعاملين ضمن المستوى السادس.
  • بينما رواتب ثالث مستويات التعليم تبدأ عند 800 ريال سعودي لمعلمي ومعلمات أول درجة، وتنتهي بمبلغ قدره 955 ريال للدرجة الأخيرة.
  • أما الراتب التقاعدي للمستوى الرابع فيصل إلى حد أعلى هو قرابة 1150 ريال سعودي للمعلم الذي عمل ضمن الدرجة الأخيرة، ويبدأ عند 1000ريال تقريبًا.
  • وتستمر المرتبات التقاعدية بالتزايد والارتفاع تواليًا حتى الوصول إلى الدرجة الأولى لخامس مستوى بمبلغ هو 1180 ريال، أما أعلى راتب يعود لمعلمي ومعلمات الدرجة الخامسة براتب شهري يصل 1351 ريالًا سعوديًا.
  • وتعتبر التعويضات التقاعدية والرواتب المخصصة للعاملين ضمن المستوى السادس الأخير هي الأكثر قيمة، إذ تبلغ كحد أدنى 1458 ريال لأول درجات هذا المستوى، ومبلغ 1566 ريال سعودي للدرجة السادسة العليا ضمنه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *