التخطي إلى المحتوى

يسعد كافة المقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية عند إعطاء المملكة عطلة رسمية لكافة العاملين بالقطاع الخاص والحكومي حيث أن تلك العطلة تكون مدفوعة الأجر وتكون فرصة للجميع لأخذ قسط من الراحة أو الخروج للتنزه والبقاء مع الأسرة، ودائما ما تعلن المملكة عن العطل الرسمية لتكون واضحة دائما أمام الجميع في كافة المؤسسات، وبناء على ذلك أعلنت المملكة عن عطلة رسمية لكافة العاملين يوم 30 نوفمبر القادم.

عطلة رسمية لكافة العاملين بالمملكة

أوضحت المملكة العربية السعودية أن الخميس الموافق ال 30 من نوفمبر لعام 2017 سوف يكون عطلة رسمية لكافة العاملين بالقطاع الخاص والحكومي وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف حيث أن يوم 30 نوفمبر سوف يوافق 12 من ربيع الأول لعام 1439 وهو يوم المولد النبوي الذي يتم منح هذا اليوم عطلة رسمية فيه لإحياء ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، وتختلف كل دولة على الأخرى في مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي.

الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

أعلنت الإفتاء والعلماء أنه من الممكن أن يتم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف فأن هذا غير محرم لأنه يدل على الحب للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر الإحتفال بالمولد النبوي من العادات المتوارثة بين الأجيال وتمنح بعض الدول هذا اليوم عطلة رسمية لكافة العاملين في القطاع الخاص والحكومي، وفيه يتبادل المسلمين التهاني ويصومه عدد من المسلمين سنة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

رأي دار الإفتاء العام في الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

أوضحت دار الإفتاء في بيان سابق لها بشأن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف أن الإحتفال به أسلوب حضاري، ويحدث فيه إجتماع للناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى إنشاد القصائد الدينية وبعض مظاهر الفرح والاستبشار لأن ذلك تكريما وتقديرا لذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قالت دار الإفتاء المصرية :

“إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرآن، ورواية سيرة النبي صلى الله عليه وسلّم، وإنشاد شيء من المدائح النبوية، ثم إكرام الحاضرين بالطعام أو الشراب من غير زيادة على ذلك سُنَّة حسنة؛ لأن فيه تعظيما وتوقيرا لقدر النبي صلى الله عليه وسلّم، وإظهارا للفرح والاستبشار بمولده الشريف، وهو من السُّنن التي أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: (مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ) رواه مسلم”.

رأي المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سليمان

وأوضح المفتي العام أن الإحتفال بالمولد النبوي ليس من الأشياء المحرمة لوجود الكثير من الأدلة القرآنية على إحياء ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال :

” الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أسلوب حضاري للتعبير عن المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والاعتزاز بقيادته، والالتزام بشريعته، ويجب أن يكون خالياً من المخالفات الشرعية، ويُكتفى فيه بذكر السيرة العطرة، والشمائل الكريمة، والحث على التمسك بالدين. والله أعلم”.

موعد المولد النبوي الشريف لعام 2017/1439

يأتي المولد النبوي الشريف في هذا العام في يوم 30 نوفمبر 2017 الموافق يوم الخميس وعليه فأن الخميس في مصر معروف أنه إجازة رسمية وفي هذا العام يصادف أن تأتي معه الجمعة والسبت أيضا أي تصبح الإجازة لكافة العاملين في مصر 3 أيام بدلا من يوما واحد، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الدول العربية والإسلامية تحتفل بالمولد النبوي الشريف بإعطاء هذا اليوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر ومن بين تلك الدول البحرين والكويت والإمارات وهؤلاء قد أعلنوا رسميا عن وجود إجازة فعليا وفيما يخص المملكة العربية السعودية فقد أشارت بعض المصادر إلى إعتبار هذا اليوم إجازة رسمية والبعض الأخر نفى هذا الكلام، وإلى الآن ليس هناك بيان واضح بشأن إجازة المولد النبوي بالمملكة.

دار الإفتاء ترد على من يحرمون الإحتفال بالمولد النبوي

وأكدت دار الإفتاء أنه لا صحة لتحريم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بإعتبار أن هذا المولد هو إطلالة للرحمة الإلهية الممتدة عبر التاريخ، وقال المفتي الدكتور شوقي علام فتوته في تحريم الإحتفال بالمولد النبوي موضحا :

” الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهد على الحب والتعظيم لجناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وشكرٌ لله تعالى على هذه المنَّة كما قال تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا﴾، وهو أمر مستحبّ مشروع له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحدٌ يعتدُّ به.”.

الإفتاء تجيب عن حكم الإحتفال بالمولد النبوي

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف والسعادة بهذا اليوم من أفضل الأعمال التي من الممكن أن يتقرب بها العبد إلى الله حيث أنه يكون إحياءا لذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ودليل على محبته، وأشارت إلى أنه ليس محرم الإحتفال بتلك المناسبة بكافة مظاهر الفرح والتهادي والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وجاء ذلك ردا على أمر التهادي بالحلوى في تلك المناسبة.

المولد النبوي في الكويت وباقي الدول الإسلامية والعربية

أشارت الكويت رسميا منذ أيام إلى اعتبار يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر الثاني عشر من شهر ربيع الأول إجازة رسمية لكافة العاملين في القطاع الخاص والحكومي بالإضافة إلى الإمارات والبحرين وبعض الدول الإسلامية والعربية والأخرى مع مصر التي أعتبرت أن إجازة المولد النبوي الشريف ثلاثة أيام رسمية بإعتبار أن الخميس هو موعد المولد النبوي والجمعة والسبت إجازة رسمية في مصر.

دار الإفتاء تعلن موعد المولد النبوي الشريف رسميا

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه بعد استطلاع هلال شهر ربيع الأول تبين أن اليوم الأحد الموافق 19 نوفمبر 2017 هو المتمم لشهر صفر عام 1439 وعليه فأن غدا الاثنين هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1439 وبناء على ذلك فأن المولد النبوي في مصر والمولد النبوي في السعودية وكافة الدول العربية سوف يوافق يوم 1 ديسمبر 2017 يوم الجمعة أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات.

مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في السعودية

تختلف مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بين كل دولة والأخرى من الدول الإسلامية ولكن في المملكة العربية السعودية تكون هناك مظاهر مبهجة كثيرة تعبر عن الحب للرسول محمد صلى الله عليه وسلم وتبدأ تلك المظاهر بإشعال الضوء الأخضر من برج الساعة بمكة المكرمة، هذا البرج الذي يعتبر من أطول الأبراج حيث يصل إرتفاعه إلى 400 متر، وبعد إطلاق الضوء يصل إلى السماء ويخلف جو رائع من الألوان بعد تداخله مع السحب ليعطي أروع مظهر من مظاهر الإحتفال.

هل تم اعتماد إجازة رسمية لعطلة المولد النبوي بالمملكة

إلى وقتنا الحالي لم يتم إعتماد أي إجازات رسمية لعطلة المولد النبوي بالمملكة كما هو الحال في الكويت والإمارات والأردن والبحرين واليمن حيث أن تلك الدول أعلنت أن إجازة المولد النبوي سوف تبدأ من يوم الخميس 30 نوفمبر وحتى يوم السبت 2 ديسمبر 2017 على أن تستكمل الأعمال في القطاع الحكومي والخاص يوم الأحد 3 ديسمبر.

حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف للشيخ العريفي

يتحدث الشيخ العريفي عن رفض الإحتفال بالمولد النبوي الشريف ويرى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو التشبه بالرسول صلى الله عليه وسلم في صلاته وسنته ودينه وأخلاقه فهذا هو دليل المحبة ولكن الاحتفال بالأغاني والأناشيد ليس دليل على المحبة للرسول صلى الله عليه وسلم.

موعد المولد النبوي 2018/1439

يصادف يوم المولد النبوي في كافة الدول العربية ومصر في يوم 12 ربيع الأول من كل عام هجري، وسوف يصادف هذا اليوم 20/11/2018، وفيه يحيي المسلمين جميعا ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم وتختلف الإحتفالات من  مكان إلى أخر ومن منطقة إلى أخرى، ولكنها تكثر بالشعائر الدينية والحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبناء على قرار وزارة القوى العاملة في مصر وبعض الدول العربية تم تحديد موعد المولد  النبوي 2018 في مصر والسعودية وكافة الدول العربية الموافق 20 نوفمبر 2018 وتقوم بعض الدول بإعطائه إجازة رسمية.

مازالت المملكة العربية السعودية ترى أن المولد النبوي الشريف من المناسبات التي لا يجوز الإحتفال بها ولذلك فهي لا تعطي إجازة رسمية في هذا اليوم والذي سيصادف هذا العام يوم الثلاثاء الموافق 20/11/2018.

التعليقات

  1. السلام عليكم.ه‍ذا خطأ كبير،ليس من فعله صلي الله عليه وسلم وليس من عمل اه‍ل بيته مثل ابته فاطمة رضي الله عنه‍ا .وقال في حياته صلي الله عليه وسلم في حديث شريف واياكم ومحدثاة الأمور فإن كل بدعة ضلال وكل ضلالة في النار.

  2. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺴﻄﻼﻧﻲ : ” ﻭﻻ ﺯﺍﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺑﺸﻬﺮ ﻣﻮﻟﺪﻩ ‏( ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ‏) ، ﻭﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺍﻟﻮﻻﺋﻢ، ﻭﻳﺘﺼﺪّﻗﻮﻥ ﻓﻲ ﻟﻴﺎﻟﻪ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺼﺪﻗﺎﺕ، ﻭﻳﻈﻬﺮﻭﻥ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ، ﻭﻳﺰﻳﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺮّﺍﺕ، ﻭﻳﻌﺘﻨﻮﻥ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻮﻟﺪﻩ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻭﻳﻈﻬﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺎﺗﻪ ﻛﻞّ ﻓﻀﻞ ﻋﻈﻴﻢ .. ﻓﺮﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻣﺮﺋﺎً ﺍﺗّﺨﺬ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺷﻬﺮ ﻣﻮﻟﺪﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺃﻋﻴﺎﺩﺍً، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺃﺷﺪّ ﻋﻠّﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﺮﺽ ﻭﺃﻋﻴﺎ ﺩﺍﺀ ” ‏( 1 ‏) .
    ﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﺖ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻓﻼ ﻧﻈﻦّ ﺃﻥ ﻳﺸﻚّ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻷﻛﺮﻡ، ﺍﺣﺘﻔﺎﻻ ﺩﻳﻨﻴﺎً ﻓﻴﻪ ﺭﺿﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻻ ﺗﺼﺢّ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ ﺑﺪﻋﺔ، ﺇﺫ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺃﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨّﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﻞ ; ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﺑﻞ ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ .
    ﻭﻳﺮﺷﺪﻙ ﺇﻟﻰ ﺃﻥّ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺗﺠﺴﻴﺪ ﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ، ﻭﺟﺪﺍﻧﻚ ﺍﻟﺤﺮّ، ﻓﺎﻧّﻪ ﻳﻘﻀﻲ ﺑﻼ ﻣﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧّﻬﺎ ﺇﻋﻼﺀ ﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺇﺷﺎﺩﺓ ﺑﻜﺮﺍﻣﺘﻪ ﻭﻋﻈﻤﺘﻪ، ﻳﺘﻠﻘﺎﻫﺎ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﺷﺎﻫﺪﻫﺎ ﻋﻦ ﻛﺜﺐ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺤﺘﻔﻠﻴﻦ ﻳﻌﺰّﺭﻭﻥ ﻧﺒﻴّﻬﻢ ﻭﻳﻜﺮﻣﻮﻧﻪ ﻭﻳﺮﻓﻌﻮﻥ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﺍﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ‏( ﻭَﺭَﻓَﻌْﻨَﺎ ﻟَﻚَ ﺫِﻛْﺮَﻙَ ‏) ‏( ﺍﻻﻧﺸﺮﺍﺡ 4/ ‏) .
    ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳّﺔ ﻭﻛﺮﺍﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﻣﻮﻟﺪﻩ
    1 ـ ﺃﺧﺮﺝ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺍﻥّ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ‏) ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ : ” ﺫﺍﻙ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﺪﺕ ﻓﻴﻪ، ﻭﻓﻴﻪ ﺃُﻧﺰﻝ ﻋﻠﻲّ ” ‏( 2 ‏) .
    ____________
    -1 ﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ ﺍﻟﻠﺪﻧﻴﺔ :1 .148
    -2 ﻣﺴﻠﻢ .819 :2

  3. شهادة أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم تستلزم منك طاعته في ما أمر وتصديقه في ما أخبر وترك كل ما نهى عنه و زجر وأن لا يعبد الله تعالى ولا يتقرب منه إلا بما شرعه هذا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم……. اتمنى أن يُفهم هذا الأمر

  4. نسال الله ان يرزقنا محبة رسول الله ص لان ذالك من علامة الايمان وانه سبب لدخول الجنة لقوله ص من احبني كان معي في الجنة

  5. قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم
    امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتمسك بسنته وملكات عليه الخلفاء الراشدين

  6. البدعة هي كما وصفها علماء الاسلام هي ما خالف الكتاب والسنة؟ زالك تفسير البدعة فكل ما لم يخالف الكتاب والسنة اذا هو ليس بدعه هدانا الله وإياكم

  7. الحمد لله والحمد لله فالحمد لله ثم الحمد لله على كل حال…. الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله…

  8. والله ما اسخف ممن يحرمه
    إلا الذي يعادي من اجل فعله
    يا مسلمون افيقوا من نومكم
    اما كفانا فرقة ذاك يصيح
    الله اكبر وكأنه انتصر الاسلام
    هذا يعني بكل بساطة يستطيع
    اي منافق ان يلعب عليكم بفعل
    او عدم فعل شئ ثانوي في الدين

  9. لايصح اذا بدنا نحتفل فالأفضل نبكي… لانه يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم… هوه نفس يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

  10. الله اكبر ولله الحمد اللهم صلي وسلم علي خاتم المرسلين عليه أفضل الصلاة والسلام حبيبي وغرة
    عيني

  11. الحمد لله اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين جزالله فيك ألف خير أيها السمو الملك سلمان

  12. هنيئا لمن عرف قدر هذا اليوم الاغر واحتفي به نعما لمن تشرف بالاحتفاء بمولد السراج المنير عليه افضل الصلاة واتم التسليم

    نرجو أن يكون الخبر صحيحا

    1. الاطفال تحتفلون بمولدهم وتستكسرون بالفرحه بمولد سيدي وحبيبي رسول الله صلي الله عليه وسلم . ومن فرح بنا فرحنا به

    2. الاطفال تحتفلون بمولدهم وتستكسرون بالفرحه بمولد سيدي وحبيبي رسول الله صلي الله عليه وسلم . ومن فرح بنا فرحنا به

      1. شهادة أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم تستلزم منك طاعته في ما أمر وتصديقه في ما أخبر وترك كل ما نهى عنه و زجر وأن لا يعبد الله تعالى ولا يتقرب منه إلا بما شرعه هذا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم……. اتمنى أن يُفهم هذا الأمر

  13. الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله شكرا جزيلا لكم جميعا سادتنا الكرام

  14. الحمد لله الذي امتن على المومنين بنعمة الإسلام وإرسال رحمته صلى الله عليه وسلم إليهم وامتن على سلفهم بجمع قلوبهم على الحق والتحابب والتراحم والتآخي الإيماني وعلى اللاحقين بحسن التأسي والدعاء فيقولون ربنااغفرلنا ولإخوانناالذين سبقونسبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا أيدالله كل من يروجون للمحبة والتراحم والتآخي والتواضع وخيب مسعى المفسدين أجمعين يا رب العالمين يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .أخوكم ومحب المسلمين أجمعين ومتمني الخير والسعادة والرخاء في الدنيا والآخرة لهم وللأمة والعالمين عبدالحميد الخادم الكنداري

  15. الله أكبر ولله الحمد
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون

  16. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد ما وسع علم الله المكنون
    شئ رايع

  17. افضل الصلاة والسلام عليك يارسول الله محمد وال محمد صلوات صلو على محمد علي بن ابي طالب صلوات ربي عليه اصلي واسلم عليه صلوات ربي عليه

  18. الله أكبر ظهر الحق وكان الباطل زهوقا صلي الله علي أشرف الخلق وكل العالم طيبين محتفلين ميلاد رسول العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.