التخطي إلى المحتوى

إقترب مولد الرسول صلى الله عليه وسلم تلك المناسبة الدينية التي يحتفل بها المسلمين في كافة بقاع الأرض، ويتساءلون في تلك الأيام لمعرفة موعد المولد النبوي 1440 في مصر والسعودية وكافة الدول العربية، بالإضافة إلى رغبتهم في معرفة رأي مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف.

موعد المولد النبوي 1440

أعلن مركز البحوث الفلكية في مصر موعد المولد النبوي 1440 والذي يكون دائما في يوم 12 ربيع الأول من كل عام، ويوافق هذا اليوم 20 نوفمبر 2018 الموافق يوم الثلاثاء، ويكون يوم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص والعام للإحتفال بتلك المناسبة، وذلك بعقد التواشيح والأذكار وذكر سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى شراء حلاوة المولد والتي تعتبر من مظاهر الإحتفال في مصر.

حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف مشروع بالأدلة الصحيحة التي وردت في القرآن والسنة، وأشار إلى أن الأقوال التي تشير إلى تحريم الإحتفال به هو مخالفة للصحيح وخروج على الإجماع، حيث أوضح الأزهر أن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف من مظاهر تعظيم يوم مولد الرسول عليه الصلاة والسلام ودليل على محبته، وأن هذا من أصول الإيمان.

دلائل شرعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

جاء في الحديث الذي رواه البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يؤمن أحدكم حتى أكوت أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين”.

جاء في القرآن الكريم في سورة إبراهيم ” وذكرهم بأيام الله”، وأعظم أيام الله هي يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقد كرم الله سبحانه وتعالى الأيام التي ولد بها الأنبياء وجعلها أيام سلام، وقال في كتابه الكريم ” وسلام عليه يوم ولد”، وفسر الخبراء أن يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو سبب النعمة في الدنيا والآخرة، وأن هذا دليل كافي لشرعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.