تكاليف الدراسة في ألمانيا وشروطها وماهي المنح المتاحة

تكاليف الدراسة في ألمانيا وشروطها وماهي المنح المتاحة

ملف شامل يعرض لكم تكاليف الدراسة في ألمانيا وشروطها، فعلى الرغم من أن ألمانيا تعتبر واحدة من الدول التي توفر دراسة مجانية للطلاب العرب ولكن بشرط أن تكون الدراسة داخل جامعتها الحكومية فقط، إلى جانب إلمام الطلاب باللغة الألمانية، إلا أن البعض من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة يرغبون في استكمال الدراسة بإحدى الجامعات الألمانية التي تختلف الرسوم الخاصة بها عن الجامعات الحكومية والتي قد تصل إلى 400 يورو، ومن مزايا الدراسة بألمانيا إمكانية استخدام وسائل النقل العامة بشكل مجاني تماماً من قبل الطلاب.

تكاليف الدراسة في ألمانيا 2022

وفقاً للقانون الألماني تكاليف استكمال خريجي الثانوية العامة لدراستهم بألمانيا تكون مجانياً تماماً، لذا على الطلاب القيام بتحسين الميزانية الخاصة بهم، حيث تتمثل التكاليف التي على الطالب حسابها قبل السفر إلى ألمانيا في مصاريف إيجار سكن بالإضافة إلى الطعام حيث يبلغ المتوسط الشهري لهم حوالي 800 يورو، لذا على الطالب اختيار مكان الدراسة قبل الشروع في الدراسة ذات نفسها حتى يتم تحديد الميزانية الخاصة به خلال مدة إقامته بالدول طوال مدة الدراسة.

المنح الدراسية المتاحة بألمانيا

الطلبة الأجانب متاح لهم القيام بإجراءات بهدف الحصول على المنح الدراسية، من خلال التقديم إلى المنظمات والمؤسسات التي ترعى ذلك، وعلى سبيل المثال هيئة التبادل الثقافي DAAD، بالإضافة إلى المؤسسات الخاصة بدعم الموهوبين والمتفوقين 13، والجامعة الألمانية والمؤسسات الخيرية وغيرهم.

شروط الدراسة في ألمانيا

على الوافدين الراغبين في استكمال دراستهم بدولة ألمانيا التعرف على شروط الدراسة بها، والتي جاءت كما يلي:

  • وجود صلة بين تخصصه والدراسة المرغوب بها داخل ألمانيا، ففي حالة الرغبة إلى دراسة الطب لابد على أن يكون طالب خريج من شعبة العلمي.
  • تقديم الأوراق اللازمة للالتحاق بالجامعة الألمانية.
  • حصول على شهادة توثق قدرته على التحدث باللغة الألمانية مثل شهادة DSH وTest Daf.
  • توافر تأشيرة السفر إلى ألمانيا الخاصة بالطلاب، وذلك للطلاب الوافدين من دولة خارج الاتحاد الأوروبي حيث يتم تقديم الأوراق اللازمة للسفارة مع ضرورة تقديم معلومات تفيد بالمصادر المالية للطالب بألمانيا.
  • توفير سكن مناسب للطالب بألمانيا لنجاح عملية استكمال الدراسة بها

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *