لمرضى النقرس المشروبات الممنوعة والمسموحة أبرزها البرتقال

لمرضى النقرس المشروبات الممنوعة والمسموحة أبرزها البرتقال

لمرضى النقرس المشروبات الممنوعة والمسموحة النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجودة الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص، حيث تزيد الوجبات الغنية بالبيورين من فرصة الإصابة بالنقرس، البيورينات هي مواد طبيعية موجودة في جسم الإنسان وكذلك في الأطعمة حيث يقوم الجسم بتكسيره وإزالته من خلال الجهاز الهضمي مما ينتج عنه حمض البوليك في هذه العملية.

لمرضى النقرس المشروبات الممنوعة والمسموحة

إذا تراكمت البيورينات لدرجة أن الجسم غير قادر على تكسيرها ومعالجتها والقضاء عليها، يعيد الجسم امتصاص حمض البوليك الناتج مما يتسبب في تراكمه في الدم والكلى والمفاصل.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية محظورة على مرضى النقرس لأن محتواها العالي من السكر يزيد من فرصة الإصابة بالنقرس بمقدار الضعف، حيث أن السكر هو أحد أهم عوامل خطر الإصابة بالنقرس و يزيد الاستهلاك اليومي لمشروب محلى بالسكر من خطر الإصابة بالنقرس.

عصير البرتقال

لأن عصير البرتقال يحتوي على الفركتوز وهو محفز لتراكم البيورينات في الجسم فهو محظور على مرضى النقرس.

مادة الكافيين

يُعرف الكافيين بأنه مادة تحمي من النقرس لأن تركيبته الكيميائية يمكن مقارنتها بأدوية النقرس، لكن الأبحاث والدراسات الحديثة تشير إلى أن استهلاك الكافيين بكميات كبيرة يزيد من خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 80٪ لذلك يُمنع مرضى النقرس من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

مشروبات الطاقة

يمنع أيضًا استخدام مشروبات الطاقة لمرضى النقرس لاحتوائها على كمية عالية من سكر الفركتوز، مما يزيد من الإصابة بالنقرس خاصة عند تناولها يوميًا ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم نوبات النقرس.

سوائل كحولية

تحتوي المشروبات الكحولية على البيورينات كما أن استهلاكها وخاصة من قبل الأشخاص المصابين بالنقرس كما يعزز نوبات الألم المتكررة ويزيد من حدة الأعراض، ويعتبر الكحول من المشروبات الممنوعة على مرضى النقرس لأنه يزيد من إنتاج البيورينات وتراكمها مما يؤدي إلى زيادة مستويات حمض البوليك.

المشروبات المسموحة لمرضى النقرس

تقلل بعض السوائل من مستويات حمض البوليك وتخفف من أعراض النقرس. من بين أهم المشروبات المسموح بها لمرض السكري ما يلي:

  • من الضروري تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا.
  • فيتامين ج، الذي يثبط تخليق حمض البوليك في الجسم يسهل إزالته عن طريق البول.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم تخلص البول من حمض البوليك.
  • يعتبر الاستهلاك المعتدل للمشروبات المحتوية على الكافيين وخاصة القهوة.

نصائح لمرضى النقرس

النظام الغذائي له تأثير مباشر على مستويات حمض اليوريك في الدم والنقرس وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي منخفض البيورين قد يساعد في الوقاية من النقرس وتخفيف الأعراض في حالة الإصابة وقد تساعد الاقتراحات التالية في الوقاية من النقرس:

  • يأتي ثلث حمض اليوريك في الجسم من النظام الغذائي، لذلك من المهم أن تكون على دراية بالأطعمة والمشروبات الغنية بالبيورين.
  • فهم طبيعة البيورينات في الجسم، فوجود البيورينات في الجسم لا يسبب أي مشاكل، ولكن لأن إحدى نتائج تحلل البيورين في الجسم هو حمض البوليك كمنتج ثانوي، وزيادة كمية البيورين تعني بالضرورة المزيد من حمض البوليك الذي يتراكم على شكل بلورات في المفاصل مما يؤدي إلى النقرس أو تكوين حصوات الكلى.
  • استهلك الكثير من الفواكه والخضروات.
  • استبدل الكربوهيدرات المصنعة بالحبوب الكاملة واستهلك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل اللوز والبطاطس والبيض.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبيورين بما في ذلك السردين والكبد والشوفان والبازلاء والفاصوليا البيضاء وبعض النباتات الغنية بالبيورين مثل البروكلي والسبانخ والفطر، والتي لا تزيد بشكل كبير من البيورينات في الجسم.
  • أهم مشروب مسموح به لمرضى النقرس هو الماء والجفاف الناجم عن نقص الماء يمكن أن يؤدي إلى زيادة تكوين حمض البوليك.
  • الحفاظ على وزن صحي ومنع السمنة وزيادة الوزن، حيث إن السمنة من عوامل خطر الإصابة بالنقرس لما لها من تأثير على ضغط المفاصل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *