“لمن يعاني من حساسية اللبن” إليك فوائد حليب الشوفان وخطوات صنعه في المنزل وأضراره

“لمن يعاني من حساسية اللبن” إليك فوائد حليب الشوفان وخطوات صنعه في المنزل وأضراره

فوائد حليب الشوفان إنه بديل شائع للحليب خالٍ من منتجات الألبان وصديق للنباتات. يتم إنشاؤه عن طريق نقع وخلط الشوفان بالماء ثم فصل الحليب عن الشوفان باستخدام القماش القطني، ويتميز حليب الشوفان بأنه يفتقر إلى مسببات الحساسية الموجودة في أنواع أخرى من الحليب بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على بيت كلوكان وهو ألياف قابلة للذوبان قد تساهم في صحة القلب.

فوائد حليب الشوفان

لأن حليب الشوفان غني بالعناصر الغذائية، فإنه يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  • يعتبر الحليب المصنوع من الشوفان مصدرًا ممتازًا لفيتامينات ب وعادةً ما تُضاف فيتامينات ب، مثل الريبوفلافين (ب 2) وفيتامين ب 12، إلى حليب الشوفان، فيتامينات ب ضرورية للصحة العامة وترتبط بمجموعة متنوعة من المزايا، بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية والحماية من الإجهاد التأكسدي وتعزيز صحة الشعر والأظافر والجلد.
  • حليب الشوفان غني بألياف بيت كلوكان القابلة للذوبان، والتي لها خصائص صحية للقلب داخل الأمعاء ويشكل بيت كلوكان مادة شبيهة بالهلام يمكنها الارتباط بالكوليسترول وتقليل امتصاصه وقد يساعد هذا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وخاصة الكوليسترول الضار المرتبط بأمراض القلب. من المثير للاهتمام أن كوبًا واحدًا من حليب الشوفان بحجم 240 مل قد يحتوي على 1.3 جرام من بيتا كلوكان.
  • غالبًا ما يتم تكميل حليب الشوفان بالكالسيوم الذي يعزز صحة العظام وفيتامين د خاصة أن الكالسيوم ضروري لعظام قوية وصحية لأنه المعدن الأساسي المستخدم في بنائها ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم في النظام الغذائي إلى هشاشة العظام وأكثر عرضة للكسر. يساعد فيتامين د أيضًا في امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي، ويمكن أن يمنع النقص الجسم من الحصول على الكالسيوم الكافي، مما يؤدي إلى ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.
  • القيود الغذائية لا تمنع استهلاك حليب الشوفان. نباتي وخال من المكسرات والصويا واللاكتوز لأنه مصنوع من الشوفان والماء فقط.
  • يحتوي حليب الشوفان على بروتينات ضرورية للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك الاستجابة المناعية وتوازن السوائل والبصر وتجلط الدم بالإضافة إلى بناء وإصلاح الخلايا والأنسجة ويحتاج الجسم إلى البروتين لتوليد الهرمونات والأجسام المضادة والإنزيمات.
  • يحتاج الجسم إلى الألياف لنقل الطعام والفضلات عبر الجهاز الهضمي. يحتوي حليب الشوفان على الألياف هذا يعزز صحة الجهاز الهضمي ويمنع الإمساك بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد الألياف في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم.

أضرارحليب الشوفان

يحتوي حليب الشوفان على عدد من الفوائد الصحية المحتملة، ولكن له أيضًا العيوب التالية:

  • قد تحتوي بعض أنواع حليب الشوفان التجاري على نسبة عالية من السكر، خاصةً إذا كانت محلاة أو ذات نكهة.
  • تحتوي غالبية أنواع حليب الشوفان التجاري على الجلوتين، ولكن هناك استثناءات وقد يعاني الأفراد المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين من مشاكل في الجهاز الهضمي عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين إذا كان الشخص يعاني من صعوبة في هضم الجلوتين ، فيجب عليه شراء حليب الشوفان الخالي من الجلوتين، والذي يمكن أيضًا تحضيره في المنزل باستخدام شوفان خالٍ من الجلوتين بنسبة 100٪.
  • بشكل عام حليب الشوفان أغلى من حليب البقر لذلك من الأفضل تصنيع حليب الشوفان في المنزل إذا كانت ميزانيتك منخفضة وترغب في تجربته.

هل يمكن إعطاء الأطفال حليب الشوفان؟

يعتبر حليب الشوفان عادة آمن لحديثي الولادة والأطفال لكنه لا يمكن أن يحل محل حليب الأم أو حليب البقر. لأنه يفتقر إلى المعادن اللازمة للنمو السليم  ويمكن للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز شرب حليب الشوفان.

بشكل عام، ليس من الضروري استخدام تركيبة معينة من حليب الشوفان للرضع. استشر طبيبك أو اختصاصي التغذية للتأكد من أن نظام طفلك الغذائي مناسب بالبروتين والفيتامينات والمعادن بغض النظر عن نوع الحليب أو بديل الحليب المستخدم.

خطوات عمل حليب الشوفان في المنزل

من السهل تحضير حليب الشوفان في المنزل. بالإضافة إلى ذلك، يتيح لنا تحضير حليب الشوفان في المنزل اختيار المكونات التي نفضلها، وبالتالي تجنب الإضافات والمكثفات التي قد تكون موجودة في الإصدارات التجارية ويمكن أيضًا جعله خاليًا من الجلوتين باستخدام الشوفان المعتمد الخالية من الجلوتين.

ومع ذلك، قد لا يحتوي حليب الشوفان محلي الصنع على العديد من العناصر الغذائية مثل حليب الشوفان التجاري المدعم بالعناصر الغذائية.

فيما يلي كميات وتعليمات صنع حليب الشوفان في المنزل:

  • امزج 3 أكواب (710 مل) من الماء مع كوب واحد (81 جراما) من الشوفان الملفوف أو المقطع الصلب.
  • يُسكب المزيج من خلال القماش القطني لفصل الشوفان عن حليب الشوفان.
  • بمجرد إنتاج حليب الشوفان، سيتم تخزينه في قنينة زجاجية لمدة تصل إلى 5 أيام في الثلاجة.
  • عزز النكهة بإضافة ربع ملعقة صغيرة من الملح، أو ملعقة صغيرة من الفانيليا أو مستخلص القرفة، أو بضع حبات من التمر، أو شراب القيقب، أو العسل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *